صحة

أسباب تدمر العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة

توجد عدة أسباب تدمر العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة، منها ماهو الصحي ومنها ماهو الجنسي البحت.

في هذه المقالة نستعرض لكم ما ذكرته الدكتورة “ماجي جيتو” وهي أختصاصية في مجال العلاقات الزوجية والأسرة، وفقاً لموقع “ستاندرد ميديا” البريطاني، حيث تحدثت عن أبرز الأسباب التي تعيق ممارسة الجنس بين الشريكين.

لا تكن خجولاً أثناء العلاقة

الخجل من الجنس
الخجل من الجنس

من الممكن أن يتسبب الشريك أو الشريكة في تدمير الحياة الجنسية، حيث أن الخجل المفرض يؤثر سلباً على عملية التزاوج ويلعب دوراً في عدم ميل الشريكة نحو شريكته والعكس، لكل شيء حدود ومقدار مناسب.

فلا يصح الإفراط في الخجل الشديد ولا يصح التمنع عن الممارسة الجنسية إلا في حالات المرض وعدم القدرة أو التعب والإرهاق الشديد، وأما في الحالة الطبيعية فمن الجيد أن يشعر الرجل زوجته أو العكس بالسعادة والرغبة الدائمة.

الإجهاد يؤدي إلى تدمير العلاقة الجنسية

الإجهاد من أسباب تدمر العلاقة الجنسية
الإجهاد من أسباب تدمر العلاقة الجنسية

ترى الدكتورة جيتو أن أبرز أسباب فشل العلاقة الزوجية هو الإجهاد، حيث ينجم عن كثرة التفكير في هموم ومتاعب الحياة اليومية، بالإضافة إلى مشاكل العمل وتدبير الأسرة وشؤونها الاقتصادية ومستقبل الأولاد.

ويعد القلق الناجم عن الإجهاد، وفقاً للدكتورة جيتو، هو لص يسرق الفرح الجنسي ويذهب به بعيداً ويخلق مشكلة كبيرة بين الزوجين، كما تنصح الخبيرة بترك هذا النوع من المشاكل خارج غرفة النوم وخارج العلاقة الجنسية.

اقرأ أيضاً: سيدة تواجه القضاء بسبب تجولها عارية الصدر

الكحوليات تقوم بإضعاف القدرة الجنسية

الكحول
الكحول

يعد أداء المدمن على الكحول أقل بكثير من الناحية الجنسية، من أداء الشخص الطبيعي السليم من الأمراض المرتبطة بالصحة، حيث تعد الكحول من مسببات الاكتئاب وتعكير مزاج الإنسان والإبعاد عن الشريك.

تبطئ الكحوليات عمل أنظمة الجسم وتقوم بتثبيطها وتؤثر بشكل مباشر على القدرات الجنسية، في حين يكون الجسم أحوج ما يكون إلى الطاقة التي تلزم لممارسة الجنس بأداء مقبول.

التدخين من بين أسباب تدمر العلاقة الجنسية

التدخين من أسباب تدمر العلاقة الجنسية
التدخين من أسباب تدمر العلاقة الجنسية

أوضحت دراسات علمية بأن النيكوتين الخاص بالتبغ مضر جداً بالنسبة للصحة الجنسية للإنسان، حيث يؤثر على الرئتين والقلب وهما العضوان الأكثر أهمية عند الممارسة الجنسية.

تتطلب ممارسة الجنس سرعة في التنفس مما يحتاج إلى رئتين صحيتين للحصول على أداء مقبول، ويحدث خلال الجنس تدفق للدم إلى الأعضاء التناسلية وهذا ما يحتاج إلى قلب سليم.

سوء الصحة من أسباب تدمر العلاقة الجنسية

الصحة
الصحة

من البديهيات أن تدهور الوضع الصحي يلعب دوراً كبيراً في فشل العلاقة الجنسية وتدميرها بين الشريكين، حيث أن صحة الأعضاء التناسلية مهمة للغاية ويجب على الزوجين العناية بها واستشارة الطبيب بشكل دائم.

كما أن التقدم بالسن قد يلعب دوراً في تراجع وظائف هذه الأعضاء مما يحتم على الشريكين عدم تجاهل المشكلات ومحاولة حلها للوصول إلى حياة سعيدة، لا يستحسن إخفاء المعلومات عن الطبيب بل يجب إطلاعه على جميع التفاصيل.

 

لينا عبد السلام

مديرة أخبار المرأة في مدونة حسام الخوجه للتعليم والثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق