البطن الكبير مؤشر على وجود أمراض قاتلة

وفقاً لمقالة نشرتها مجلة “أبوتيكن أومشاو” الألمانية فإن محيط البطن قد يكون مرتبطاً بدلالة معينة حول صحة الجسم، فإن البطن الكبير يعتبر مؤشراً ودليلاً على وجود الأمراض القاتلة في جسم الإنسان.

وأوردت المجلة بأن زيادة محيط البطن قد تكون مصاحبة لخطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم ومن ثم الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، في حين أن السبب قد يرجع إلى الدهون بشكل مباشر.

الدهون سبب للسكري وارتفاع الضغط

ومن المرجح أن الدهون تتراكم بشكل كبير في الكبد والبنكرياس مما يعيق إنتاج هرمون الأنسولين، والذي يعمل بدوره على خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي يؤدي هذا لاحقاً إلى الإصابة بمرض السكري.

كما أن تراكم الدهون قد يتسبب في إفراز هرمونات ومواد ضارة بالجسم، مما قد يؤدي إلى تكلس في الأوعية الدموية، ويرى ناشر المقالة بأن محيط البطن يدل يدق ناقوس الخطر إن ازداد عن 94 سنتمتراً للرجال و 80 سنتمتراً للنساء.

اقرأ أيضاً: أضرار طقطقة الأصابع على اليدين

تحذير ونصيحة لذوي البطن الكبير

ويرى العلماء أن الحل الأفضل لتجنب الجسم هذه المخاطر الكبيرة جداً، هو النظام الغذائي الجيد مما يعني خفض كتلة الجسم الكلية بحوالي 5 إلى 10 في المئة من إجمالي الكتلة الكاملة.

ويضاف إلى النظام الصحي اتباع خطوات أخرى منها ممارسة الرياضة اليومية ومتابعة الأنشطة الحركية مما يساعد الجسم على تخفيض الكتلة وإنقاص الوزن.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.