علوم

اكتشاف ثقب أسود حجمه أكبر من حجم الشمس بحوالي 70 مرة

كشف العلماء مؤخراً عن وجود ثقب أسود عملاق في الجانب الآخر من مجرة درب التبانة، حيث أكدوا أنهم لم يتخيلوا أبداً وجود ثقب أسود ضخم وبهذا الحجم المخيف وغير المعقول.

جاء ذلك في دراسة نشرتها “نيتشر” العالمية حيث اكتشف الثقب الأسود علماء من الصين وأطلقوا عليه الاسم “إل بي 1” في مجرة درب التبانة، ويعتقد أنه أكبر من الشمس بحوالي 70 مرة تقريباً.

وفي حديث للصحافة قال ليو جيفنغ، وهو عالم يعمل في المرصد الوطني لعلم الفلك الصيني، بأن مجرة درب التبانة قد تحوي على 100 مليون ثقب أسود نجمي إلا أن هذا الثقب المكتشف قد يكون الأكبر حجماً على الإطلاق.

ووفقاً لجيفنع فإنه لا يمكن أن توجد ثقوب سوداء في مجرتنا بهذا الحجم الكبير جداً، وأن هذا مخالف للقوانين والنظريات المعتمدة في تطور النجوم ونشوء الكون، حيث بلغ حجم الثقب حداً لا يمكن تصوره.

ثقب أسود ضخم

وتعد الثقوب النجمية هي الثقوب الأكثر شيوعاً في الثقوب السوداء، حيث تكون ناتجة عن انفجار نجم هائل الحجم ليصبح الثقب بحجم 20 شمساً من الشمس الأرضية على أقل تقدير.

وفقاً لمدير مرصد الموجة الجيولوجية للتداخل بالليزر في فلوريدا، وهو ديفيد ريتز، فإن هذا الاكتشاف سيجبرنا على إعادة النظر في النماذج التي ندرسها اليوم، كما أنه سيرغمنا على إعادة النظر في كيفية تشكل الثقوب السوداء.

اقرأ أيضاً: اكتشاف أنه لا يوجد جانب مظلم في القمر

يقول العلماء بأن هناك تموجات في الزمان والمكان نتيجة تصادمات بين الثقوب السوداء التي تندمج أحياناً لتتحول إلى ثقوب سوداء كبيرة جداً، وهي ثقوب عملاقة تحتوي على عدة ثقوب متداخلة ليتشكل منها الثقب العملاق.

ما هي الثقوب السوداء ؟

يعرف الثقب الأسود على أنه منطقة موجودة في الزمكان، وهي كلمة تعني الفضاء بأبعاده الأربعة، وهي الأبعاد الثلاثة بالإضافة إلى الزمن، وتتميز الثقوب السوداء بجاذبية كبيرة جداً بحيث لا يمكن لأي شيء أن يفلت منها.

لا يمكن للضوء أو الإشعاع الكهرومغناطيسي أو الجسيمات أن تخترق الثقب الأسود، بل هو يمتص كل شيء يقترب منه، وقد تم ذكر الثقوب السوداء في النظرية النسبية العامة حيث قال أينشتاين حينها بأنه من الممكن وجود كتلة مضغوطة تشوه الزمكان لتشكيل الثقب الأسود.

يطلق على حدود الثقب الأسود أو المنطقة التي لا يمكن الهروب منها “أفق الحدث” وهو لا يعكس أي ضوء.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق