خطوات بسيطة لعلاج تشقق الشفاه

تشقق الشفاه مشكلة تعاني منها كثير من الفتيات، كذلك هو الحال بالنسبة لاسمرار الشفاه مما يجعل الأنثى لا تشعر بأنوثتها الكاملة وقد يتسبب هذا بآلام نفسية واجتماعية كثيرة، في هذه المقالة نناقش كيفية ترطيب الشفاه.

1- علاج التشقق بالسكر

نأخذ ملعقة صغيرة من السكر الخشن وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو أو حتى زيت الزيتون، نحركهم ليمتزجوا مع بعضهم من دون أن يذوب السكر.

بعد ذلك نغسل الشفاه بالمياه ومن ثم نضع المكونات على فرشاة نظيفة ناعمة وندلك بها شفاهنا لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولكن بلطف شديد، ثم نغسل الشفاه بمياه نظيفة.

2- تشقق الشفاه والمعجون

نأخذ ملعقة صغيرة من معجون الأسنان المتواجد لدينا، ونضع معها نصف ملعقة صغيرة من العسل ثم نمزجهما بشكل جيد، ثم نضع كمية من الخليط على الشفاه ونتركه لمدة 10 دقائق كاملة ومن ثم ندلك ونغسل الشفاه بالمياه الدافئة.

نستخدم هاتين الطريقتين مرتين في الأسبوع ولا ننسى أن ترطيب الشفاه دائماً مناسب بزيت جوز الهند أو زيت اللوز، وذلك للتخلص من التشقق والحصول على شفاه جميلة تمنح الفتاة مزيداً من الثقة والتفاؤل.

أعراض تشقق الشفاه

  • الجفاف العام.
  • قشور على الشفاه.
  • تقرحات في الشفة.
  • تورم.
  • نزيف.

أسباب تشقق الشفاه

إن أسباب تشقق الشفاه متعددة ولكن يمكننا تلخيص أهم الأسباب التي تؤدي إلى عملية التشقق وفقاً لما يلي:

1- الجفاف وسوء التغذية

من المحتمل أن يتسبب الجفاف في تشقق الشفاه، ومن أعراض الجفاف حدوث الدوخة أو الإمساك أو نقص البول أو جفاف الفم أو الصداع، ومن الممكن أن يتسبب سوء التغذية بعملية تشقق الشفاه ومن أعراض سوء التغذية ضعف العضلات والنفخة وضعف العظام وضعف الأسنان.

2- استخدام العلاجات الدوائية

من الممكن للعلاجات الدوائية أن تتسبب في التعرض لتشقق الشفاه بنسبة أكبر من غيرها، فعلى سبيل المثال تتسبب مكملات الفيتامين أ والريتينويدات مثل الريتين أ بحدوث التشقق أحياناً، بالإضافة إلى الليثيوم المستخدم في علاج مرض ثنائي القطب والعلاجات الكيميائية، كل هذا قد يؤدي إلى ظهور التشقق في معظم الأحيان.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.