علوم

اكتشاف يوضح أنه لا يوجد جانب مظلم في القمر

خلافاً لما عرفته الأوساط العلمية في السابق، أوضح عالم سابق في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” بأنه لا يوجد للقمر جانب مظلم على الإطلاق، وأن جميع أجزاء هذا الجرم السماوي تتمتع بالوصول إلى ضوء الشمس.

يقول جيمس أودونوهي، وهو عالم يعمل حالياً في الوكالة اليابانية للفضاء، بأنه لا يوجد جانب مظلم من القمر في الحقيقة بل إن جميع أجزاء القمر تتعرض لأشعة الشمس خلال العام، وفقاً لموقع “بزنس إنسايدر”.

كلنا كالقمر.. له جانب مظلم

يقول هتلر في إحدى عباراته الشهيرة، كلنا كالقمر.. له جانب مظلم، لكن يبدو أن هذا لن يكون صحيحاً من الآن فصاعداً إذ أنه ليس هناك جانب مظلم للقمر نهائياً، فالشمس تصل إلى جميع مناطقه ونواحيه وفقاً لـ أودونوهي.

يقول هذا العالم في حسابه على تويتر: “تتذكرون عندما كنا نقول دائماً إن هناك جانباً مظلماً من القمر، اكتشافي الجديد يشير إلى أن الجانب المظلم دائم الحركة”، مما يعرضه لأشعة الشمس”.

وقام هذا العالم بنشر فيديو يوضح مرحلة دوران القمر حول الأرض وأشعة الشمس التي تدخل إلى كل أجزائه خلال 29.5 يوماً متعاقبة، فيما يشير إلى نهاية النظرية القديمة بشكل كبير جداً.

جانب بعيد لكنه ليس مظلماً !

يقترح أودونوهي أن نقول بأن للقمر “جانب بعيد” لكنه ليس “جانب مظلم” وأن المقولة لم تعد صحيحة وأنه على المجتمع العلمي إعادة النظر في مسألة تعرض القمر لأشعة الشمس بأساليب علمية معاصرة.

ويرى أن هذا الجانب البعيد مظلم بالنسبة للناس الذين يعيشون على كوكب الأرض فحسب، لكن هذا الجانب البعيد ليس ثابتاً وهو يتبدل باستمرار، خلافاً لما كان يعتقد قبل الآن، مما يعني أن جميع أجزاء القمر ترى النور، تماماً كالأرض.

اقرأ أيضاً: الانترنت من الفضاء سيغزو الأرض قريباً

لا يوجد للقمر جانب مظلم

يذكر أن القمر The Moon هو القمر الوحيد التابع لكوكب الأرض وهو خامس أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية، ويعتبر أكبر قمر طبيعي من ناحية نسبة حجمه بالنسبة لكوكبه التابع له، حيث أن قطره يصل إلى ربع قطر الأرض.

وتصل كتلة القمر إلى 1 على 81 من كتلة الأرض وهو يتسم بحركة مستمرة وتزامنية مع حركة الأرض، ويعرض لها الوجه نفسه من غير تغير أو دوران، ورغم أن سطحه معتم جداً إلا أنه له انعكاساً قوياً جداً كما هو حال الفحم.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق