صحة

7 نصائح من سالي فؤاد للريجيم

دائماً يحلم الإنسان بأن يحصل على وزن مثالي وجسم لائق يعينه على الحركة المستمرة ويبقى لأطول مدة ممكنة، في هذه المقالة أستعرض لكم ما ورد من نصائح سالي فؤاد للتخسيس ضمن سبع خطوات متكاملة.

في البداية لم تفضل سالي فؤاد أن نقوم بكتابة هذه النصائح على هيئة ورقة وقلم بشكل جامد بل أرادت أن نطبق النصائح بشكل عملي وملموس، لكن أحببت كتابتها لكم كي يكون بإمكانكم العودة لها في كل وقت وحين.

بدأ الحديث بضرورة الاهتمام بالكتلة العضلية والتي تساعدنا كثيراً في حرق الدهون، حيث أن إهمال العضلات يعني أننا سوف نزداد وزناً بعد إيقاف الريجيم وفي أي وقت ممكن، بل من الضروري الاهتمام بالعضلات لرفع حرق الدهون في جسم.

نصائح سالي فؤاد للتخسيس

ينبغي للجميع أن يأخذوا هذه النصائح على محمل الجد وهي تندرج ضمن مجموعة نصائح قليلة جداً متوفرة باللغة العربية، إذ أنها تستند إلى أسس علمية صحيحة ومناسبة بشكل عام، باستثناء من لديهم أمراض خاصة مثل الأمراض القلبية.

قوموا بإلصاق هذه النصائح على ظهر التلفزيون أو باب الثلاجة وذلك ليسهل العودة إليها في كل وقت، احرصوا على الاهتمام بها دائماً مع تطبيق التعليمات بشكل حرفي دون إفراط أو تفريط.

1- التحليل قبل كل شيء

التحليل شيء أساسي - نصائح سالي فؤاد للتخسيس
التحليل شيء أساسي – نصائح سالي فؤاد للتخسيس

لابد لنا جميعاً أن نبدأ تطبيق الرجيم بعمليات التحليل في المخابر، وذلك لمعرفة درجة الغدة الدرقية ومشاكل الهرمونات والمشاكل الصحية، بالإضافة إلى تحليل حساسية الجسم للطعام، هكذا اسمه وهو متوفر في جميع مخابر التحاليل.

بعد معرفة نتيجة التحليل يمكننا الانتباه إلى نوعية أكلنا، فمثلاً بعض الناس لديها مشاكل مع القمح والبرتقال، والآخرين لديهم مشاكل مع الفراولة وهكذا، كل هذا قد يصعب عملية الهضم ويقلل نسبة الحرق في الجسم.

2- احذري النشويات

نصائح سالي فؤاد للتخسيس
نصائح سالي فؤاد للتخسيس

من الضروري للغاية أن يتم إيقاف السكر الأبيض والدقيق الأبيض، والاعتماد على الدقيق الأسمر أو الشوفان في وجباتنا، هذا سيغير الكثير من حياتنا، إذ أن السكر والدقيق الأبيض قد يؤدي لتوقف عملية حرق الدهون وقد يسبب كل منهما بعض الأمراض.

يمكن تناولهما في المناسبات فقط أو كنوع من المكافأة في كل فترة بعيدة، لا مشكلة في ذلك ولكن الأولوية تكون للامتناع عن تناول الدقيق الأبيض والسكر الأبيض وبشكل نهائي، يمكن تناول نشويات بديلة مثل الفاكهة الطبيعية والمجففة.

نصائح سالي فؤاد للتخسيس

يستحسن تخفيف تناول العسل بكميات كبيرة، رغم أنه ضروري للجسم في مرحلة شرب المياه صباحاً، ومن المهم أن ندرك بأن كمية السعرات الحرارية ليست المقياس الوحيد في اختيارنا لأنواع النشويات.

فعلى سبيل المثال يمكننا القول بأنه إذا تساوت السعرات الحرارية الموجودة في حبة الموز مع السعرات الموجودة في قطعة الحلوى، فإنه من الأولى تناول الموز، لأن الجسم سيألف هذا ويتمكن من التعامل معه بشكل أفضل من التعامل مع الحلوى.

ينبغي قطع النشويات نهائياً بعد فترة المغرب، وينبغي عدم الاستهانة بموضوع تناول السكر في الشاي أو القهوة حيث أن ملعقة واحدة قد تعني منع حرق الدهون لمدة ساعتين كاملتين، كما أن الكاتشب يحتوي على الكثير من السكر.

الفائدة من منع السكر في حياتنا هو شعورنا بالشبع بشكل دائم والمزيد من القدرة على تنزيل الوزن.

3- الأكل ثلث المعدة

الأكل ثلث المعدة فقط
الأكل ثلث المعدة فقط

كيف نعرف حجم الأكل المناسب والذي يقوم بتعبئة ثلث المعدة فقط ؟ نعرف هذا من خلال قياسنا لذلك ذاتياً فإذا كنا قادرين على شرب المياه دون أن نشعر بأي مضايقة فنحن في هذه الحالة أكلنا أكلاً يوازي حجم ثلث المعدة فقط.

هذه القاعدة يمكنك تطبيقها باستمرار، لا ينبغي أن يصل الإنسان إلى مرحلة الشبع نهائياً وينبغي له أن يتوقف عن تناول الطعام قبل أن يصل إلى عتبة الانزعاج من تناول المزيد من الأكل.

4- تقسيم الطعام على مدار اليوم

تقسيم الطعام على مدار اليوم
تقسيم الطعام على مدار اليوم

ينبغي لنا تناول 5 وجبات يومياً لطمأنة الجسم، من المفيد لنا أن نجعل الجسم مطمئناً كي لا يشعر أنه في حالة حرمان، الجسم ذكي للغاية وهو قادر على فهم مايجري فإذا ما شعر بأنه محروم من الطعام فهو سيتوقف عن حرق الطعام.

في حال قمنا بعمل شعور بالاطمئنان لجسمنا فإنه سوف يستمر في عملة حرق الدهون بانتظام، بالإضافة إلى المحافظة على السكر متوازناً فلا ينخفض مقداره ولا يرتفع.

من بين الوجبات الخمسة توجد لدينا 3 وجبات أساسية منها البروتينات كالسمك واللحوم البيضاء والحمراء والبيض وفطر المشروم والأجبان قليلة الدسم والبقوليات، علينا أن ننوع دائماً في هذه الوجبات لا أن نستخدم وجبة واحدة بشكل مستمر.

وأما الوجبة الرابعة فهي الفاكهة، ومن المفترض أن نتناول نوعاً واحداً فقط من الفواكه لأن هذا أفضل من ناحية الهضم، وفقاً لسالي فؤاد، حيث أن هذا يسهل العملية على الجسم، تؤكل الفواكه قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بـ 3 ساعات على الأقل.

عند تناول الفواكه مع الطعام أو بعده مباشرة فإن هذا سيؤدي إلى سوء الهضم والغازات ومشاكل الكولون وعدم حرق الدهون بكفاءة، ولهذا يستحسن الالتزام بالأوقات المناسبة لتناول الفواكه، فإما أن نتناوله قبل الأكل بساعة أو بعده بـ 3 ساعات.

أما الوجبة الخامسة فهي الزبادي فإن لم نجد الزبادي فيمكن تناول الجبنة البيضاء مع الخيار المقشر أو التونة أو الفطر المشروم أو السمك “الفيليه” أو صدر الدجاج، بكمية قليلة طبعاً، ويمكن تناول أشياء أخرى شريطة أن تكون من غير دسم.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل العلاقة الجنسية

5- شرب المياه الدافئة باكراً

شرب المياه الدافئة عند الاستيقاظ من النوم
شرب المياه الدافئة عند الاستيقاظ من النوم

من الرائع أن نشرب المياه مع قليل من الليمون (لا نكثر من الليمون) أو أن نضيف للمياه قرص فيتامين C أو 6 نقط فيتامين C أو خل التفاح، وتوضع على المياه بشكل مباشر وليس على الزبادي أو قطعة الجبنة.. الخ.

لكن عند الاستيقاظ ينبغي لنا أن نشرب مقدار /2/ كوب من المياه دون إضافة الليمون أو الفيتامين C أو أي شيء آخر، بل يستحسن شرب المياه دافئة وخالية من أي شيء لأن هذا سوف يساعد كثيراً على تنقية الجسم وغسل الكلى.

ينبغي للإنسان الطبيعي أن يشرب 8 أكواب من المياه في أوقات متفرقة من ساعات اليوم، لا أن يكون هذا في وقت واحد، ويفضل أن يتم تناول التمر في حال شرب القهوة لأن القهوة تسبب هبوطاً في سكر الجسم.

6- النوم قبل الساعة 11

النوم قبل الساعة 11
النوم قبل الساعة 11

النوم لساعات كافية ومنتظمة يساعد الجسم على حرق الدهون، وينبغي أن يكون الإنسان نائماً بين الساعات 11:00 ليلاً وحتى 2:00 صباحاً لأنها أكثر ساعات تعمل فيها هرمونات حرق الدهون، يفضل تناول أشياء تحتوي على البروتين أو الزبادي قبل 3 ساعات من النوم وليس قبل النوم بشكل مباشر.

7- كل 3 أيام نخصص يوم للمشروبات

نصائح سالي فؤاد للرجيم
نصائح سالي فؤاد للرجيم

علينا أن نعمل جاهدين على تخصيص يوم واحد كل 3 أيام وذلك لشرب المياه والقهوة والشاي والشوربة الخفيفة، وخلال هذا اليوم نبتعد عن تناول أي شيء آخر ولا ينصح بالعصير في هذا اليوم، تقول سالي بأن الإنسان سوف يحب هذا اليوم.

تتابع فتقول بأن هذا اليوم سيظهر أثره بعد تطبيق الرجيم لمدة أسبوعين حيث يرتاح الجسم كثيراً وتشعر جميع الأعضاء بالقوة والراحة والاستقرار، ولهذا تأثير واضح على نمو الشعر والكثير من الأشياء التي تعاني منها النساء.

نصائح سالي فؤاد للتخسيس

اختتمت سالي فؤاد نصائحها بإشارة إلى أنه ينبغي للإنسان أن يكسر هذا الرجيم مرة واحدة في الأسبوع، وذلك كي لا يشعر الجسم بأننا نقوم بعملية تنزيل للوزن فيبدأ بعدم حرق الدهون حفاظاً على مخزونه الحالي.

علينا أن نقنع أجسامنا بأن الأمور تسير بشكل طبيعي ولهذا ينبغي كسر الرجيم مرة واحدة كل أسبوع وتناول الأكل العادي مع الأسرة، إن لعملية كسر النظام التأثير الكبير في إقناع الجسم بحرق الدهون بشكل جيد.

تناولي في هذا اليوم ما يناسبك من الطعام ولكن لا تكثري إلى حد مبالغ فيه، ولا تحاولي أن تبتعدي عن الطعام لأكثر من يوم واحد كل 3 أيام لأن هذا سيضر الجسم بشكل كبير، فلا ينجح الرجيم بكثرة التشدد وإنما ينبغي التساهل رويداً رويداً.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق