ثقافة

أغنى 10 رجال في تاريخ الإنسانية

عزيزي القارئ، في هذا المقال نستعرض لمحة عن 10 شخصيات استطاعت أن تدخل قائمة “الأغنى في التاريخ” من الشخصيات من عاشت قبل الميلاد ومنها من عاشت بعده ومنها من هو موجود في زماننا المعاصر.

1- مانسا موسى (1280-1337)

يعتبر أعظم زعماء مالي عبر التاريخ، وأحد أشهر زعماء أفريقيا والإسلام في القرون الوسطى، كان عالماً ورعاً ويمتلك الدهاء والحنكة السياسية.

ازدهرت في عهد جامعة سانكوري وتم اعتباراً مركزاً للعلم على مستوى القارة الأفريقية، قام بتوسعة دولته فضمت مناجم الذهب في غينيا ويروى أنه حج لمكة سنة 1324 مروراً بمدينة القاهرة حيث استقبله فيها المماليك وقد انخفض سعر الذهب عالمياً بعد رحلة الحج نظراً لكثرة ما وزع من ذهب على طول رحلته من مالي إلى مكة، يصعب تقدير قيمة ثروة هذا الرجل.

2- القيصر أغسطس (63-14 قبل الميلاد)

هو مؤسس سلالة سونغ الحاكمة للصين، والتي نجحت في مرحلة الخمس أسر والممالك العشر، وهي أول حكومة في العالم تصدر الأوراق النقدية أو النقود الورقية، وهي أول حكومة صينية تنشئ قوة بحرية دائمة وقد استخدمت البارود لأول مرة في التاريخ كما استخدمت التمييز الأولي من الشمال إلى الجنوب باستخدام البوصلة.

تقدر ثروة تشينغ سونغ بـ 30% من الناتج الإجمالي العالمي.

4- جلال الدين أكبر (1542 – 1605)

ويسمى أيضاً أكبر الأول، هو أحد سلاطين مغول الهند الكبار، ضم باكستان ووصل إلى حدود البنغال، أتقن السياسة واعتبر الهنود مواطني دولة بدلاً من اعتبارهم سكان جدد لأراضٍ مفتوحة، منع إجبار الآخرين على الدخول في الإسلام.

تقدر ثروة أكبر الاول بـ 25% من الناتج الإجمالي العالمي.

5- جوزيف ستالين (1878 – 1953)

هو قائد تاريخي للاتحاد السوفييتي، عرف بالقوة حتى سمي بالـ “الرجل الحديدي” حيث مات الملايين من مواطنيه بسبب سياساته والحروب التي خاضها، انتصر على دول المحور في الحرب العالمية الثانية.

كانت ثروة الاتحاد السوفييتي تحت تصرفه وهي تقدر بـ 9.6% من الناتج الإجمالي العالمي.

6- أندرو كارينغي (1835 – 1919)

كان صناعياً أمريكياً ولد في اسكتلندا وهاجر مع عائلته إلى الولايات المتحدة، عمل كخادم في مصنع للجوخ ثم انتقل إلى شركة للسكك الحديدية. في عام 1862 أسس شركة كيستون لبناء الجسور، وتقدر ثروته بـ 372 مليار دولار.

7- جون روكفلر (1874 – 1960)

هو أحد رجال الأعمال، كان من كبار الصناعيين في الولايات المتحدة الأمريكية، لعب دوراً محورياً في تأسيس صناعة النفط في العالم وذلك من خلال شركة “ستاندرد أويل” حيث قام بتأسيسها في عام 1870 وسيطر على نحو 90% من صناعة تكرير النفط في الولايات المتحدة.

8- آلان روفوس (1040 – 1093)

تقدر ثروته بـ 194 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 7% من الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا في ذلك الوقت، قيل عنه: “أغنى الأغنياء”.

9- بيل غيتس (1955- )

اسمه الحقيقي وليام هنري غيتس الثالث، والاسم “بيل” هو اختصار للاسم “وليام” في الولايات المتحدة الأمريكية، هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي ومحسن، أسس مايكروسوفت، الشركة الأمريكية الشهيرة في صناعة الحواسب ونظم التشغيل ومنذ 1975 وهو يحقق نجاحات خيالية، تقدر ثروته بـ 78.9 مليار دولار.

10- جنكيز خان (1165 – 1227)

هو امبراطور المغول الشهير ومؤسس الإمبراطورية المغولية والتي يمكن اعتبارها كأضخم امبراطورية في التاريخ، يروي التاريخ أنه قام بقتل ملايين من سكان البلاد التي كان يحتلها وارتكب المجازر بحق المسلمين وبرز بعد وفاته عدة قبائل رحّل لشمال شرق آسيا، لا يمكن تقدير ثروة هذا الرجل.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق