ثغرة في أندرويد تسمح باختراق الهواتف عبر البلوتوث

يبدو أنه قد تم اكتشاف ثغرة جديدة في هواتف تعمل بنظام التشغيل أندرويد حيث تم الإعلان من قبل محموعة الحماية والبحث الأمني ERNW، عن ثغرة تحمل اسم BlueFrag تتيح للقراصنة سرقة البيانات من الهواتف.

ووفقاً لموقع عالم التقنية فإن قراصنة البيانات يمكنهم إرسال بيانات الضحية عبر خاصية البلوتوث بكل سرية وذلك من خلال معرفة عنوان الماك الخاص بالهاتف المحمول، وبعد ذلك تتم عملية السرقة بكل سلاسة وسهولة.

ثغرة في هواتف تعمل بنظام أندرويد

ووفقاً للتقارير فإن الثغرة يمكنها العمل على أنظمة التشغيل أوريو 8 وأندرويد باي 9 لكنها لا تستطيع العمل على نظام التشغيل 10 حتى الآن، لهذا فإن مشتري الأجهزة الجديدة سيكونون بعيدين تماماً عن الاختراق.

اقرأ أيضاً: تطبيقات لابد من وجودها في هاتفك

يشير الخبراء إلى ضرورة تنزيل التحديث الأمني الأخير لنظام أندرويد الصادر بتاريخ شباط / فبراير 2020، وذلك تجنباً لعملية الاختراق، ولكن المشكلة تكمن في تعامل الشركات التجارية مع هذا النظام من ناحية الحماية.

حيث تلتزم الشركات التجارية بتحديث نظام التشغيل وحمايته لمدة عامين من تاريخ الشراء فقط، ولا تكون مهتمة بعد ذلك أو مسؤولة عن حماية المستخدمين من الاختراق والتعرض للهجمات والثغرات.

اقرأ أيضاً: تطبيق مجلة ماجد على الهاتف المحمول

ولهذا فإنه ينبغي لكل مستخدم أن يقوم بتحديث جهازه والاهتمام به بشكل شخصي حتى وإن لم تنصح الشركات التجارية الكبرى بذلك، فهي تخلي مسؤوليتها بعد عامين من الشراء الأول للجهاز.

بشكلٍ عام ووفقاً لرأي المصدر فإن عملية سرقة البيانات من هذه الثغرة ليست خطيرة إلى حد بعيد، طالما أنه بإمكاننا إلغاء تشغيل البلوتوث في الأوقات غير الضرورية.

نصائح عامة

لضمان حماية جهازك من الاختراق والثغرات المتنوعة، حاول دائماً اتباع النصائح والإرشادات التالية.

  • لا تستخدم أي تطبيق من خارج المتجر الرسمي.
  • لا تقم بشراء الهاتف من مصادر غير موثوقة.
  • قم بتحديث نظام التشغيل إن كان هذا متاحاً.
  • قم بتحديث التطبيقات على هاتفك.
  • فعل إعدادات حماية الشبكة في الراوتر.
  • لا تقدم كلمات المرور لأي جهة كانت.
  • لا تراسل من لا تعرفهم.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼
اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.