مهنة المحاسبة

تعد مهنة المحاسبة إحدى أبرز المهن التي يقوم عليها الاقتصاد والتي تحتاجها مختلف القطاعات، فعلى سبيل المثال قد يعمل المحاسب في المستشفى وفي الجامعة وفي محطة القطار ..الخ، ويمكننا القول بأن المحاسبة هي عصب المال والأعمال وهي الأداة الأقوى التي تساعد المدراء على اتخاذ القرار.

مهنة المحاسبة

تتألف المحاسبة من محاور عديدة كالمحاسبة التجارية والقانونية والزراعية وغيرها، ويمكن لخريجي الكليات والمعاهد التجارية العمل بهذه المهنة والحصول على ترخيص من جمعية المحاسبين القانونيين لمزاولة المهنة بقسميها، المحاسبة المهنية والمحاسبة القانونية.

فالمحاسب المهني هو كل شخص حاصل على إجازة في الاقتصاد أو في إدارة الأعمال تكون مدة دراستها 4 سنوات دراسية لمرحلة البكالوريوس، يمكنه التسجيل مباشرةً في جمعية المحاسبين القانونيين وفي نقابة المهن المالية والمحاسبية، ويسمح له بالعمل كمحاسب في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة.

أما المحاسب القانوني فهو كل شخص تنطبق عليه الشروط السابقة بالإضافة إلى خضوعه لتدريب مدته عامين بعد التخرج، يقوم في بدايته بإجراء امتحان لنيل شهادة محاسب قانوني صادرة عن الجمعية، ثم يحصل على نهاية التدريب على رخصة لمزاولة مهنة محاسب قانوني.

وبعد حصوله على خبرة لمدة 5 سنوات دراسية إضافية يحصل المحاسب القانوني على مزايا إضافية مختلفة عن المزايا التي يكتسبها المحاسب الجديد، ويعتبر التدقيق المحاسبي من أبرز تلك المزايا، وأما الشهادات المطلوبة فهي:

  • الإجازة في الاقتصاد.
  • الإجازة في إدارة الأعمال بشرط وجود مقررات محاسبة 1 و محاسبة 2 ومحاسبة شركات ضمن الخطة الدراسية.
  • لا يشترط أن يكون التخصص محاسبة ويقبل جميع التخصصات الاقتصادية كالإدارة والتسويق وإدارة الموارد البشرية ونظم المعلومات والمصارف والتمويل والتأمين شريطة توفر المقررات السابقة ضمن خطة الدراسة.

وأما النقابة المسؤولة عن المحاسبين فهي نقابة المهن المالية والمحاسبية في سورية، كما أن جمعية المحاسبين القانونيين هي المسؤولة عن منحهم التراخيص والشهادات المهنية.

لا يمكن لخريجي المعاهد التقانية والمتوسطة العمل كمحاسبين قانونيين أو مهنيين، إلا أن القانون يجيز لهم العمل في وظائف مثل أمين الصندوق ومدخل البيانات ومساعد محاسب وغير ذلك من الوظائف المحاسبية.

اقرأ أيضاً: شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA

يقبل خريجي التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية للانتساب إلى نقابة المهن المالية والمحاسبية وكذلك إلى جمعية المحاسبين القانونيين، وقد تواصل حسام الخوجه مع جمعية المحاسبين القانونيين ليتم إعلامه بأن خريجي التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية السورية مقبولون بشكل كامل ومن غير أي شروط إضافية.

مستقبل المهنة

يمكن لخريج المحاسبة الحاصل على إجازة جامعية أن يتابع دراسته للحصول على الماجستير والدكتوراه في علوم المحاسبة أو في العلوم الإدارية الأخرى ليحصل بذلك على درجة دكتور في علوم الإدارة، كما يمكن له الحصول على شهادة المحاسب القانوني ومتابعة تدريبه في هذا المجال، وهو مجال مربح بلا شك.

اقرأ أيضاً: شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA

كما يمكن للمحاسب العمل في وظائف مختلفة كمدير المبيعات ورئيس الدائرة المالية والمحاسب الرئيسي وأمين الصندوق ومختلف المناصب المحاسبية والمالية ذات الصلة، ومن الجدير بالذكر بأن مهنة المحاسبة قد تتعرض لبعض التطورات خلال القرن الحادي والعشرين نتيجة التقدم الكبير الحاصل في علوم الحاسوب وتقانة المعلومات.

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.