كورسات

قناة يوتيوب لتعليم الخط العربي للمبتدئين

ضمن سلسلة مقالات ملئ الفراغ لابد وأن نذكر تعليم الخط العربي للمبتدئين، وكما يعرف الجميع فالخط الجميل يعطي انطباعاً رائعاً عن صاحبه، ولهذا يسرني إطلاعك على قناة يوتيوب نالت استحساني خلال تصفحي لموقع يوتيوب، وهي قناة متخصصة بتعليم الخط العربي للمبتدئين وفق دروس منفصلة عن بعضها البعض.

قناة شوقي الجندي

يدير هذه القناة الأستاذ شوقي الجندي، وهو مدرس يهتم بعملية تعليم الخط العربي للمبتدئين وهو أيضاً عضو في نقابة الخطاطين المصريين وعضو في الجمعية المصرية العامة للخط العربي وكذلك في المركز الدولي لرواد الفن التشكيلي، مما يعني أنه متمرس ومحترف ومتقن لمجال التخطيط باللغة العربية وفق أفضل المعايير المتاحة مهنياً.

شاهد أيضاً: تعليم الرسم للمبتدئين

أقسام القناة

تتنوع القناة في مضمونها ما بين تعليم خط النسخ وتعليم خط الرقعة والخط الديواني وخط الثلث والكتابة بالقلم، ويتطرق المدرس أيضاً لتعليم الخط الفارسي وهو يضيف لقناته المزيد والمزيد من الدروس بشكل مستمر.

قائمة التشغيل

أهمية تعليم الخط العربي

  • تعتبر الخطوط العربية بأشكالها المختلفة خطوطاً ذات قدسية معينة، فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم كما هو معلوم، وبالتالي فإن تعلم المحرف العربي وطريقة كتابته يضفي على هذه اللغة قدسية معينة.
  • يمكننا القول بأن تعليم الخط العربي مفيد للإنسان من الناحية المهنية، فقد يدل الخط الجيد للموظف على هدوئه وسعة صبره وإتقانه للمهمات المختلفة، وبالتالي فهذا قد يمنحه أولوية عند تقديم سيرته الذاتية إن كانت مكتوبة بلغة عربية جيدة وكذلك في تعاملاته الورقية اليومية مع الآخرين، وخصوصاً إن كان عاملاً في حقل التعليم.
  • يعطي الاعتناء باللغة العربية جمالية خاصة ومسحة إضافية تجعل القارئ للنص المكتوب مستمتعاً بالقراءة وراغباً في متابعة المزيد والمزيد.

نحن نستخدم الخط العربي في المدونة ونفخر بهذا، ننصحك بتعلم نوع واحد على الأقل من أنواع الخطوط العربية وذلك لتطوير مهاراتك الفنية في الكتابة وللحصول على رسائل ونصوص مكتوبة بشكل احترافي يدل على احترافية الكاتب والمؤلف.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق