استشارات

المعهد العالي للغات بجامعة دمشق

تم إحداث المعهد العالي للغات بجامعة دمشق عام 1995 وكان بمثابة مركز لتعليم اللغات فقط قبل أن يتم تحويله إلى مؤسسة تعليمية تابعة لقطاع التعليم العالي في مجال تعليم اللغات، وهو يتبع جامعة دمشق إدارياً.

يقوم المعهد بمنح الدرجات الجامعية في مستويات الدبلوم والماجستير والدكتوراه وهو يؤهل الخريجين والطلبة الجامعيين لتطوير مهاراتهم في اللغات والوصول بها إلى المستوى المتقدم، وهو يعتبر أحد أفضل الأماكن لتعليم اللغات في سورية حيث لا يتاح حالياً دراسة الشهادات الدولية في اللغات ضمن الأراضي السورية ولكن يمكن للطالب الحصول على شهادة متقدمة من هذا المعهد وذلك لزيادة تحصيله العلمي والمعرفي.

الشهادات التي يمنحها المعهد

  • دبلوم التأهيل والتخصص في تعليم العربية لغير الناطقين بها.
  • دبلوم التأهيل والتخصص في التعليم اللغة الإنكليزية.
  • دبلوم التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الفرنسية.
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم العربية لغير الناطقين بها.
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الإنكليزية.
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الفرنسية.
  • ماجستير الدراسات العليا في تعليم اللغات (العربية، الإنكليزية، الفرنسية).
  • دكتوراه الفلسفة في تعليم اللغات (العربية، الإنكليزية، الفرنسية).

شروط القبول

يقبل في المعهد العالي للغات جميع الطلبة الحاصلين على درجة الإجازة الجامعية من الجامعات الحكومية أو الخاصة وذلك للدراسة في المعهد.

كيفية التسجيل

يتم التسجيل على المعهد ضمن مفاضلة الدراسات العليا التي تصدرها جامعة دمشق ويمكن الحصول على قبول عام أو موازي ويمكن قبول جميع الخريجين بمختلف التخصصات.

رسوم الدراسة

الدراسة في المعهد مجانية بالكامل باستثناء رسوم التسجيل البسيطة التي يدفعها الطالب في بداية كل عام دراسي كما هو الحال في جميع الجامعات الحكومية، ويمكن القبول في التعليم الموازي وفق رسوم التعليم الموازي الصادرة عن وزارة التعليم العالي.

يمنح المعهد أيضاً شهادات تدريبية للطلبة الجامعيين ويعتبر مكاناً احترافياً لتلقي اللغات بشكل مميز كونه يضم نخبة من المتخصصين في تعليم اللغات وتدريب الكوادر وتأهيلهم لغوياً.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق