تقنية وحلول

مصطلحات أساسية في عالم التدوين

عزيزي الطالب، في هذا المقال سوف نتحدث عن مصطلحات أساسية ينبغي لك تعلمها قبل البدء في احتراف مهنة التدوين ودخول هذا العالم الذي قد يبدو بالنسبة بالغ التعقيد، في حين أنه يوصف بالسهل الممتنع.

قبل الولوج إلى عالم التدوين وحرفة الكتابة للآخرين، لابد لك من فهم مصطلحات أساسية ومعلومات عامة قد تفيدك خلال رحلتك وتزيدك إتقاناً واحترافاً للعمل، أنصحك بفهم هذه المصطلحات وحفظها جيداً لأنك ستضطر إلى استخدامها بشكل دائم.

ماهي المدونة ؟

المدونة هي عبارة عن موقع إلكتروني عادي يشبه جميع المواقع الإلكترونية المألوفة بالنسبة لنا، لكن هذا النوع من المواقع يحتوي على مساحة لنشر التدوينات والأفكار والآراء الشخصية والمعلومات العامة والأخبار بشكل مستمر.

ما الفرق بين المدونة والموقع ؟

تعتبر المدونات نوعاً من أنواع المواقع الإلكترونية والتي تنقسم بدورها إلى أنواع وأشكال مختلفة كمواقع التجارة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ومواقع عرض المنتجات وتحميل التطبيقات.. الخ، والمدونة أيضاً هي نوع من تلك الأنواع.

الفارق الرئيسي بين المدونة وبين الموقع هو أن المدونة تشارك الأخبار بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري بينما يركز الموقع على عرض المنتجات والأعمال وبيانات التواصل، وإليك بعض الأمثلة على المدونات والمواقع:

أمثلة على المواقع الإلكترونية

  • موقع جامعة دمشق
  • موقع شركة سيرياتيل
  • موقع أمازون لبيع المنتجات

أمثلة على المدونات

  • مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر
  • مواقع الأخبار العالمية والصحف اليومية

كيف يتم بناء المدونة ؟

يمكن للمدون إنشاء مدونة خاصة به باستخدام طرق متعددة، منها ماهو مجاني بالكامل كمدونة Blogger وموقع Site123.com ومدونة Wordpress بنسختها المجانية، ومنها ماهو مدفوع كمدونة Wordpress بنسختها المدفوعة واستضافتها القوية، في البداية يمكنك استخدام مدونة مجانية للمنافسة والنشر وتحقيق الأرباح تماماً كالمحترفين.

يمكنك الدخول إلى قناتي على يوتيوب لحضور مساق الصحافة والتدوين والذي يتطرق إلى كيفية إنشاء المدونات مجاناً دون أي رسوم مع طرق تحقيق الأرباح والكسب من التدوين بالإضافة إلى طرق زيادة تلك الأرباح وأخيراً يأتي دور الأرشفة ونشر المدونة في محركات البحث مثل Google و Bing وغيرهما من المحركات العالمية.

ما هو أدسنس ؟

هو برنامج إعلاني تابع لشركة Google يسمح لأصحاب المدونات والمواقع الإلكترونية بوضع إعلان داخل المدونة أو الموقع الخاص بهم وذلك عن طريق نسخ شيفرة بسيطة يأخذها الناشر ويضعها في مدونته لمرة واحدة فقط.

بعد وضع هذه الشيفرة تقوم غوغل بتبديل الإعلانات التي تظهر في المدونة باستمرار علماً أن هذه الإعلانات ستظهر في جميع صفحات المدونة ومقالاتها مما يزيد فرصة الناشر في الربح وتحقيق المزيد من التقدم.

كيف أحصل على المال ؟

بعد جمعك لمبلغ 70 دولار يقوم Google AdSense بتحويل المبلغ إليك وفي حال كنت في بلد لا تتواجد فيه خدمات أدسنس فمن الممكن لك الاستعانة بصديق يقيم في بلد تتواجد فيه الخدمات ليستقبل المال الذي جمعته من الإعلانات ويقوم بتحويله إليك مجدداً بطريقة التحويل النقدي التقليدي الذي نستخدمه جميعاً في إرسال واستقبال الحوالات.

من أين تأتي الإعلانات ؟

سأشرح لك الأمر ببساطة، تقوم الشركات بإرسال إعلاناتها إلى غوغل، ويقوم غوغل باستضافة تلك الإعلانات لديه وعندما تأخذ أنت شيفرة أدسنس وتضعها في موقعك، فإن هذا يسمح لأدسنس بعرض الإعلانات عشوائياً في موقعك.

هكذا يلعب أدسنس ميزة الوسيط بينك وبين الشركات الراغبة بنشر الإعلانات، فهو يستقبل تلك الإعلانات ويعطيها لك ويحصل الأرباح لوحده، وأنت ماعليك إلا الاستمرار بالتدوين ونشر المحتوى والحصول على مزيد من الزيارات.

ما هي كمية المال التي يمكن أن أكسبها ؟

في الحقيقة لا يمكننا التبنؤ بكمية الأموال التي يمكنك تحقيقها من أدسنس أو غيره، فهذا يعتمد على تنوع الزوار الذين يأتون إلى مدونتك بشكل يومي، فإذا كنت تعتمد على موقع فيسبوك أو تويتر في الحصول على تدويناتك فإنك ستحصل يومياً على زوار متشابهين، فالمتابعين سيدخلون بشكل متكرر إلى مدونتك وهذا مختلف عن الأشخاص الذين يستهدفون محرك البحث غوغل حيث يحصل هؤلاء على زوار من بلدان مختلفة ومناطق مختلفة مما يعني زيادة حصتك من الأرباح.

قد تصل بعض أرباح التدوين إلى 15000 دولار شهرياً للمدونة التي تحصل على عدد كبير من الزيارات، وقد تكتفي بعض المدونات بأرباح لا تتجاوز 50 دولاراً في الشهر في حال كانت منخفضة الجودة وسيئة المحتوى.

يمكنني القول مبدئياً بأن الطالب الجامعي الذي يستخدم بلوجر ويكتب تدوينات يومية تصل إلى 3 تدوينات مميزة وجذابة وطويلة كهذه التدوينة التي تقرأها اليوم والتي يزيد عدد كلماتها عن 1200 كلمة، بهذه الصورة يمكن للطالب الحصول على 100 دولار شهرياً بعد فترة وجيزة من التدوين المستمر وبعد أن يصبح لمدونته أقدمية وأرشفة جيدة في غوغل.

تزيد الأرباح بانتظام في حال لم يتوقف المدون عن التدوين فتصل إلى مايقارب 500 دولار وبعد ذلك يبدأ المدون انطلاقته الحقيقة ليحصل على مابين 1000-3000 دولار شهرياً في حال تجاوز مدونته 3 أعوام تقريباً من العمل الدؤوب والجاد وابتعاده عن النسخ واللصق وتركيزه على المحتوى الأكثر بحثاً والقادر على جذب المتابعين الجدد.

تذكر جيداً بأن هذه الأرقام تقريبية وهي ليست خرافية ولا تحتوي مبالغة في الإيجابية أو نسبة كبيرة من السلبية، فإذا بدأت التدوين لمدة 6 أشهر مثلاً ولم تحصل إلا على 10 أو 20 دولار فيرجع هذا إلى ضعفك في فهم أدسنس وخياراته وتخصيصاته المختلفة، وهذا ما يتناوله حسام الخوجه في مساق الصحافة والإعلام حيث يركز على كيفية تهيئة إعدادات أدسنس بشكل مناسب للتحقيق المزيد من الأرباح.

ما هو بلوجر ؟

هي أداة ابتكرها غوغل خصيصاً لإنشاء المدونات، تماماً كما نفعل عند إنشاء صفحات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام، إلا أن هذه المدونة تحمل اسمك بالكامل ويمكنك من خلالها وضع الإعلانات ونشر التدوينات فيها، قبل مشاركة روابط التدوينات في صفحات التواصل والحصول على الزوار والمتابعين، بلوجر مجانية بالكامل ولا توجد لها رسوم وهي مثالية للمدونين المبتدئين وتحقق خدمات معادلة تماماً لخدمات المدونات المدفوعة.

ماهو ووردبريس ؟

هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، تم إنشاؤها لتلبية حاجات المدونين الراغبين بالحصول على مزيد من الاحترافية والأداء العالي، أنا لا أنصح بـ Wordpress إلا في حال كانت المدونة مدفوعة ولديك رأسمال جيد لافتتاحها، يعادل 500 دولار فما فوق مثلاً وإلا فالنصيحة هي استخدام بلوجر الذي سبق الشرح عنه أعلاه.

الفرق بين بلوجر وأدسنس

  • بلوجر يقدم مدونة مجانية بالكامل مع كامل خدماتها وملحقاتها
  • ووردبريس يقدم مدونة مجانية لكنها تحتاج للدفع للحصول على خدمات معادلة لخدمات بلوجر.
  • مدونات بلوجر أسرع من مدونات ووردبريس كونها مستضافة على خوادم Google، بينما إذا أردت الحصول على سرعة عالية في ووردبريس فإنك بحاجة إلى استضافة غالية الثمن.
  • مدونة بلوجر لها قوالب مجانية ومدفوعة علماً أنها الأكثر انتشاراً في الأوساط العربية، بينما تحتاج للحصول على مدونة ووردبريس احترافية إلى دفع الكثير من التكاليف.

ما هي القوالب ؟

القوالب هي عبارة عن مظهر يمكنك جعل المدونة ترتديه فتبدو بشكل جديد مختلف تماماً عن شكلها السابق، وعند تغيير القوالب لا يتم حذف المقالات والتدوينات، بل هو مجرد مظهر يظهر للمشاهد.

ينبغي عند اختيار القوالب الحصول على قالب جيد وسريع للتصفح وذو مزايا متخصصة في سرعة الأرشفة والأكواد النظيفة، يقوم حسام الخوجه بتعليم طلابه كيفية اختيار القوالب المجانية السريعة للحصول على أفضل إطلالة للموقع.

كيف أحصل على الزيارات ؟

  • انشر روابط تدويناتك في منصات التواصل الاجتماعي.
  • اربط مدونتك بقناة على يوتيوب تقوم من خلالها بتقديم شرح للتدوينة على هيئة فيديو ثم تضع رابطاً لتدوينة ما أسفل الوصف.
  • كن صديقاً مع مدونين آخرين واكتبوا تدوينات متبادلة عن أنفسكم وضعوا روابط تدويناتكم لدى الآخرين للحصول على مزيد من الزيارات.

توجد العديد من الطرق الإضافية لكن احذر استخدام الخدمات التي تدعي زيادة عدد الزيارات فكلها عبارة عن برامج خبيثة لا تفيدك مطلقاً، وقد يقوم أدسنس بحذف حسابك وإلغاء الأرباح في حال ثبوت استخدامك للزيارات الوهمية.

هل يصح إنشاء مدونة منوعة ؟

يرغب بعض المدونين الجدد بنشر كل ما يحلو لهم من أفكار وتدوينات ومعلومات واستخدامها في مدونة واحدة، هذا يصح حقاً ولا مشكلة في ذلك، ولكن احرص على تقسيم مدونتك إلى عدة أقسام لتشمل جميع التبويبات والتصنيفات.

ما هو التصنيف ؟

هو عبارة عن قاعدة تجمع المقالات المتشابهة تحت رابط واحد، فعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء تصنيفات متعددة لمدونتك كالفن والرياضة والصحة والمرأة والموضة والأزياء والتعليم والسينما وشروحات البرامج وتلخيص محتوى الأفلام الأجنبية.. الخ، يسمى كل قسم من هذه الأقسام بالتصنيف.

ماذا يقصد بالأرشفة ؟

توجد عدة مصطلحات تتعلق بسرعة أرشفة محركات البحث لمدونتك مثل SEO وخريطة الموقع والـ RSS، إذا كنت مدوناً مبتدئاً من المؤكد أنك لن تفهم أي شيء من المصلحات الواردة، لكن هذا سهل التعلم وستحصل عليه بسهولة من خلال المساق.

يقصد بالأرشفة بشكل مبسط، أي ذهاب مقالك أو تدوينتك إلى محرك البحث غوغل، عندها يمكن للزوار أن يكتشفوها من خلال محاولات بحثهم عن كلمة معينة، لنفرض مثلاً أنك تبحث عن كلمة “الجامعة الافتراضية” في محرك البحث غوغل.

عند كتابتها ستجد الخيار الأول في نتائج البحث هو موقع الجامعة الافتراضية، بينما يأتي الخيار الثاني هو مدونة حسام الخوجه للتعليم والثقافة كما هو موضح في الصورة أعلاه، هذا من فضل ربي.

أخيراً، لا شك أن هذه الجرعة من المصطلحات والتعريفات النظرية قد تكون مملة بعض الشيء، أنصحك بالتحلي بالهدوء متابعة قناتي على يوتيوب للحصول على مزيد من الشروحات خلال الأيام القادمة، لا تقلق فإذا كنت قادراً على استخدام فيسبوك وتويتر فإنك سوف تكون قادراً على استخدام المدونات، لأنها مشابهة لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق