استشارات

الكليات والمعاهد الملتزمة وغير الملتزمة

عزيزي الطالب، في بداية رحلتك الجامعية في سورية، من المؤكد أنك سوف تمر بمرحلة المفاضلات والقبول الجامعي، ولهذه المرحلة خصوصية بالغة حيث تكثر المصطلحات وتتعدد الكلمات الغريبة بالنسبة لك.

في هذا المقال نناقش الفارق بين التخصص “الملتزم” والتخصص “غير الملتزم” في الجامعات السورية الحكومية، وذلك ضمن الكليات والمعاهد التقانية.

99% من التخصصات غير ملتزمة

عليك أن تعرف في البداية أن 99% من التخصصات غير ملتزمة، ويقصد بتعبير “الملتزم” هو أن الدولة تقوم بتوظيف الخريج فور تخرجه من الجامعة ويتم إدخاله في سوق العمل، وتقوم الدولة السورية بهذا التصرف نظراً لحاجتها لبعض التخصصات.

عليك أن تعلم في البداية أن النسبة الساحقة من التخصصات هي غير ملتزمة، إلا أن بعض التخصصات في المعاهد المتوسطة تلتزم الدولة بتوظيف خريجيها، هذا ماورد في إعلانات المفاضلة والتسجيل المباشر للعام 2019-2020.

التخصصات الملتزمة

  • المعهد التقاني للسكك الحديدية في حلب
  • المعهد التقاني للنفط والغاز في الرميلان
  • المعهد التقاني للنفط والغاز في حمص
  • المعهد التقاني للنفط والغاز في بانياس

هل يوجد كليات ملتزمة ؟

الإجابة الصحيحة هو أنه لا توجد حالياً كليات ملتزمة بها الدولة، وقد كان هذا سابقاً في قسم معلم الصف ضمن كلية التربية إلا أن معلم الصف عاد مجدداً ليظهر بشكل غير ملتزم شأنه في هذا شان بقية التخصصات.

ويبقى الحظ الأوفر للوظائف العامة هو لخريجي تخصصات الهندسة حيث يصدر إعلان سنوي يسمى إعلان فرز المهندسين ويتم من خلاله فرز المهندسين الخريجين على دوائر الدولة فور تخرجهم، ولكن لا يعتبر هذا إلزاماً لدولة بتوظيفهم.

 

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق