استشارات

تكاليف الحياة في المانيا

عزيزي الطالب، إليك في هذا المقال لمحة موجزة عن تكاليف الحياة والمعيشة اليومية في المانيا حيث انتظرت طويلاً قبل كتابة هذه المعلومات حفاظاً على الدقة والموضوعية في الطرح، أرجو الاستفادة من هذه المعلومات قبل قدومك إلى المانيا كما أرجو منك قراءتها بتمعن واهتمام بالغ.

تكاليف المعيشة

تختلف تكاليف المعيشة بين منطقة وأخرى فعلى سبيل تبلغ تكاليف استئجار شقة مؤلفة من غرفة وصالون ومطبخ وحمام مايعادل 600 يورو في بعض المدن الألمانية بينما نجدها في مدن أخرى متوفرة بتكلفة 300 يورو تقريباً.

بالنسبة للمواصلات فإن تكلفة تذكرة الباص تتراوح بين 46-120 يورو وتسمى هذه التذكرة بالتذكرة الشهرية حيث يمكنك استخدامها طيلة أيام الشهر والتنقل في جميع الوسائل العامة كالباصات والقطارات المتواجدة في منطقتك، أنا شخصياً أستخدم تذكرة باص بتكلفة 63 يورو شهرياً ويمكن الحصول على تخفيض لثمن هذه التذكرة بشراء تذكرة سنوية مما يجعل سعرها قريباً من 46 يورو فقط.

تختلف أسعار السيارات في المانيا اختلافاً كبيراً فالسيارات الجديدة تكون مرتفعة الثمن بينما تنخفض أسعار السيارات المستعملة بشكل كبير جداً، يمكنك مثلاً شراء سيارة المانية أو كورية جيدة الحال بسعر يتراوح بين 1500-5000 دولار، كما يمكنك الحصول على دراجة هوائية مستعملة بسعر 10 يورو من بعض المؤسسات الخيرية.

إذا كنت راغباً بشراء الألبسة فإن ثمن قطع الألبسة يختلف باختلاف الشركة المصنعة، حيث تتيح بعض المتاجر بيع البضاعة متوسطة الجودة بأسعار أقل من غيرها في الشركات العالمية، قد يبلغ ثمن القميص الرجالي متوسط الجودة مابين 10-20 يورو بينما تكون تكلفة شراء حذاء جديد بين 25-50 يورو، حتى أنني وجدت بعض الأحذية الرياضية بأسعار قد تصل إلى 5 يورو في بعض التخفيضات، لكنها تكون رديئة الجودة في معظم الأحيان.

تكاليف الدراسة

يتاح التعليم في المانيا مجاناً للطلبة الأجانب وللاجئين بشكل خاص، حيث يتم منح الطالب الأجنبي عادةً قبولاً في الجامعات الحكومية إلا أن المعدلات قد ارتفعت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة نتيجة إقبال السوريين على الجامعات الحكومية.

من الممكن أن يحالفك الحظ في الحصول على قبول جامعي بمعدل ثانوية 75% مثلاً ليتم قبولك في كليات إدارة الأعمال أو التاريخ أو الفلسفة أو الرياضيات، بينما قد لا يحالفك الحظ في دراسة الطب البشري حتى وإن كان معدلك يقترب من 90%، حيث يعتمد الأمر على إقبال الطلبة والضغط على التسجيل في كل عام دراسي.

يتوفر في المانيا تعليم مفتوح كما هو الحال في سورية وتكون تكلفة الدراسة فيه وسطياً 250 يورو للشهر الواحد، لكن معظم الطلبة لا يدفعون الرسوم ويحصلون على منح دراسية من جامعات أوروبية عديدة تتيح دراسة التعليم المفتوح مجاناً للمقيمين في أوروبا واللاجئين بشكل خاص.

قائمة الجامعات السورية المعترف بها في المانيا

تكاليف الطعام اليومي

يبلغ سعر ربطة الخبز العربي المؤلفة من 6 أرغفة مايعادل 0.75 يورو حالياً، حيث يتوفر في المانيا عدد كبير جداً من المتاجر العربية والتركية التي تبيع المنتجات المصنعة في سورية وتركيا بأسعار مناسبة، إذا قررت السفر يوماً ما فإنك سوف تجد بضاعتنا المحلية موجودة بكاملها على رفوف تلك المحلات التجارية بدايةً من القهوة والشاي والأرز والعدس والحمص والبهارات والتوابل وصولاً للتمر واللحوم وكل ما يخطر في بالك على الإطلاق.

بعض الأسعار الحالية

  • صحن البيض المؤلف من 10 بيضات يبلغ سعره 1 يورو وسطياً
  • المشروبات الغازية 2 ليتر يبلغ سعرها 1.79 يورو وسطياً
  • الصابون الجيد يبلغ سعره 0.30 يورو وسطياً
  • كيلو لحم البقر يبلغ سعره بين 8-14 يورو وسطياً حسب الجودة
  • كيلو صدر الدجاج يبلغ سعره 8 يورو وسطياً
  • كيلو السكر يبلغ سعره 0.7 يورو وسطياً
  • كيس الأرز الجيد للطهي 5 كيلو يبلغ سعره 10 يورو وسطياً
  • مسحوق الغسيل 1 كغ يبلغ سعره 3 يورو وسطياً
  • كيلو التفاح متوسط الجودة يبلغ سعره 1.5 يورو وسطياً
  • قطعة من الخس عالية الجودة يبلغ سعرها 0.65 يورو وسطياً
  • كيلو البندورة متوسط الجودة يبلغ سعره 1 يورو وسطياً

تختلف الأسعار قليلاً باختلاف المواسم واختلاف المحلات التجارية.

التأمين الصحي

ينقسم التأمين الصحي في المانيا إلى نوعين، يكون النوع الأول عاماً والنوع الثاني خاصاً، وتلزم الحكومة الألمانية الجميع في المانيا بالحصول على تأمين صحي عام وهو منخفض التكلفة حيث تتراوح تكلفته الشهرية بين 70-80 يورو مما يجعله مناسباً للجميع.

باستخدام هذا التأمين يمكنك الذهاب إلى الطبيب، علاج آلام الأسنان، زيارة طبيب العيون والحصول على تخفيض لشراء نظارات طبية متوسطة الجودة ودخول المشفى في الحالات الإسعافية وغير ذلك.

أما إذا كنت راغباً بالمزيد من الاحتياجات الطبية فهنا ينبغي لك دفع المزيد للحصول على تأمين صحي خاص بك، وتوجد خطط عديدة لتطوير التأمين الصحي من خلال باقات يختارها الإنسان حسب رغبته، يمكنك أيضاً تخصيص خطة خاصة بك حسب استطاعتك وقدرتك على الدفع ويرجع هذا أيضاً إلى المنطقة التي تعيش فيها.

فرص العمل

يتاح للطلبة فرصة العمل بعدد ساعات محدود شهرياً وهذا يساعدهم للحصول على تمويل جيد لتغطية مصاريف دراستهم، في حال كنت طالباً فإن العمل كموظف بسيط في مهمات مثل التنظيف وتعبئة الرفوف وترتيب الطاولات وماشابه قد يحقق لك دخلاً شهرياً بين 400-1200 يورو حسب عدد ساعات العمل المتوفرة وحسب الجهة التي تعمل لديها، لكن إن كنت قادماً إلى المانيا بهدف العمل المستقل دون مقصد الدراسة فإن الدخل الشهري سيكون أعلى بالتأكيد.

ما هو أقل مبلغ يمكن أن يكفي الطالب لشهر واحد ؟

  • يحتاج الطالب إلى سكن جامعي أو مستقل بتكلفة وسطية 300-400 دولار
  • يحتاج الطالب إلى تأمين صحي بتكلفة وسطية 70-80 دولار
  • يحتاج الطالب إلى تكلفة طعام يومي وسطية 300-400 دولار
  • يحتاج الطالب إلى مصروف كهرباء وسطي 40 دولار شهرياً
  • يحتاج الطالب إلى تذكرة مواصلات وسطية 60 دولار شهرياً
  • يحتاج الطالب إلى مصاريف لباس تقدر بـ 100 دولار سنوياً
  • يحتاج الطالب إلى تكلفة شراء نظارة طبية تقدر بـ 50-150 دولار في حال الحاجة.

اقرأ أيضاً: منحة للاجئين في مؤسسة كيرون للتعليم المفتوح

كانت هذه المعلومات محاولة لتلخيص تكاليف الحياة في المانيا، قمت بإعدادها أنا حسام الخوجه حيث أقيم هناك منذ سنوات وأدرك ماهية الحياة في البلاد والمصروفات التقديرية للفرد الواحد، أرجو أخذ هذه الملاحظات على محمل الجد قبل القدوم إلى المانيا كما يفضل تعلم اللغة الألمانية في بلدك، على الأقل بمستوى B1 ويفضل أن يكون بمستوى C1 كي تستطيع أن تجد لك عملاً بسيطاً يعينك على تكاليف الحياة.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق