أضرار طقطقة الأصابع على اليدين

في حالات التوتر نقوم أحياناً بعملية طقطقة الأصابع وذلك لأسباب عديدة، لكن لا ننتبه إلى أضرار طقطقة الأصابع وآثارها على اليدين بشكل عام.

طقطقة الأصابع

تحدث هذه العادة نتيجة ضغط الإنسان على مفاصل أصابعه وإمالتها بشكل معين، حيث تتكون هناك فقاعات غازية ضمن السائل الزلالي الموجود في مفاصل عقل الأصابع.

يرغب بعض الناس بفرقعة أصابعهم أو ما يسمى بـ طقطقة الأصابع وذلك أحياناً للاستماع إلى الصوت التي تصدره الأصابع أو ربما للشعور بالراحة أو لأداء واجب معين والانتهاء منه.

أضرار طقطقة الأصابع

تعالت أصوات عديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالغت في الحديث عن الرابط بين التهاب المفاصل وبين فرقعة الأصابع، إلا أن الدراسات العلمية الحديثة لم تجد رابطاً أو دليلاً واحداً يربط بين هذه العادة وبين حدوث الالتهابات.

لكن هذا لا يعني بالضرورة إمكانية فرقعة الأصابع بالنسبة للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل، حيث تكون المفاصل ضعيفة قد تؤدي هذه العادة إلى حدوث أزمات خطيرة بالنسبة لهم، منها إصابة الأوتار المحيطة بالمفصل، خلع الأوتار، تورم المفاصل وضعف قوة قبضة اليد.

بدائل هذه العادة

إن كنت ممن يسرف في عادة فرقعة الأصابع فأنا أنصحك بالإقلاع عنها سريعاً ومحاولة استخدام تمارين تقوية اليد بدلاً من ذلك، كما يمكنك استخدام الكثير من العادات البديلة في حالات التوتر والإرهاق.

على سبيل المثال يمكنك الإمساك بقلم والبدء بالكتابة أو استخدام هاتفك المحمول أو تناول الطعام مثلاً بدلاً من استهلاك مفاصل يديك واستخدام الطقطقة وخصوصاً إن كنت تعاني من بعض الالتهابات في اليدين.

اقرأ أيضاً: الشيزوفرينيا وأعراضها وكيفية علاجها

طقطقة الأصابع والكتفين

الأمر مشابه تماماً بالنسبة للكتفين والرقبة، حيث نجد اليوم كثيراً من الشباب يعتمد على فرقعة الكتفين والرقبة للتخلص من الشعور بالتعب وهو يظن بهذا أنه سوف يستريح، إلا أن هذا قد يؤدي لنتائج كارثية إن كان الشخص يعاني من الالتهاب.

يمكنك استبدال فرقعة الكتف بالتمارين الرياضية الصحيحة أو الخضوع لعلاجات متخصصة وتدليك الظهر والكتفين والرقبة للحصول على الراحة المطلوبة، لابد وأن تبتعد عن هذه العادة في أقرب وقت ممكن.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼
اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.