5 دورات احترافية في الأمن السيبراني

في هذه التدوينة أعرض لك مفردات دورة مجانية في الأمن السيبراني وهو مجال مطلوب جداً، على الأقل في الوقت الراهن، كما أنه يعد بمستقبل كبير للمتخصصين فيه.

بعد الانتشار الكبير للانترنت والأجهزة الذكية والأجهزة المحمولة، أصبح من الضروري في وقتنا الحالي الانتباه للأمن السيبراني وكيفية حماية أنفسنا في الفضاء الرقمي.

ابتداءً من المنزل إلى العمل وعلى مستوى الدولة ككل، ويعد الأمن السيبراني من أكثر المواضيع انتشاراً في أيامنا هذه وتعلّمه أصبح ضرورة لا بد منها.

اقرأ أيضاً: دورة في لغة البرمجة بايثون Python

ونظراً لأن حياتنا اليومية أصبحت أكثر اعتماداً على الأدوات والخدمات المستندة إلى الإنترنت، وبما أن هذه المنصات تتراكم أكثر من بياناتنا الأكثر حساسية، فإن الطلب يزداد للخبراء في مجال الأمن السيبراني.

دورة مجانية في الأمن السيبراني

العالم أصبح متصلاً بشبكة الإنترنت في عصرنا الحالي وجعل الجميع أكثر عرضة للهجمات السيبرانية، سواءً استهواك عالم الأمن السيبراني الجديد نسبياً للعمل به كمحترف، أم تود أن تحمي نفسك أثناء الاتصال بالشبكة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا المساق هو الأنسب لك.

في هذا التخصص المكون من 5 دورات منفصلة، سيعرفك على أهم المصطلحات في الأمن السيبراني، وما هي أهم التقنيات المستخدمة في الأمن السيبراني، وكيفية المحافظة على الأنظمة الخاصة بك من خطر الاختراقات.

مقدمة في الأمن السيبراني

في المساق الأول سوف تحصل على لمحة عامة عن مشهد الأمن السيبراني وكذلك وجهات النظر الدولية في هذا المجال، سنغطي البيئة القانونية التي تؤثر على الأمن السيبراني.

ويعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة لمجال الأمن السيبراني المثير. يشتمل المساق على العديد من المواضيع الأساسية في الأمن السيبراني وسنتحدث عن مدخل تاريخي للأمن السيبراني إضافة الى أمن المعلومات والأطر العالمية لأمن المعلومات كما سنتطرق للتحدث عن الهياكل التنظيمية للأمن السيبراني، وتعد الجرائم الإلكترونية من أكثر المواضيع انتشار في وقتنا الحالي.

رابط الدورة الأولى: من هنا

أساسيات الأمن السيبراني

أما في المساق الثاني، سوف يكون مقدمة إلى أساسيات الأمن السيبراني التي تظهر جوانب مختلفة من هذا التخصص، وبعض المعلومات المغلوطة التي يتداولها مستخدمو الإنترنت والتي اعتبرت لاحقاً أساطير عليك أن تنساها.

كما ستتعرف على أشهر المصطلحات في مجال الأمن السيبراني، وكيف ستسيطر على أمان كلمات المرور الخاصة بحساباتك، سنتعلم أيضاً كيفية اختيار برامج مكافحة الفيروسات الأنسب لكل مستخدم.

وأدوات مكافحة القرصنة من الجيل التالي، وسوف نتعرف على أهم تهديدات الأمن السيبراني وكيفية حماية نفسك ضدها. ويقدم هذا المساق منهجاً عملياً يتم من خلاله توفير جميع المواد اللازمة للسماح لك بفهم الهجمات بشكل أفضل ووضع التدابير المضادة المناسبة.

رابط الدورة الثانية: من هنا

حماية الأنظمة من الاختراقات

والمساق الثالث سوف نتنقل إلى التطبيق العملي والتجربة سوياً لحماية الأنظمة من الاختراقات، سنقدم في هذا المساق مجموعة من الطرق والبرمجيات التي ستحتاجها لتهيئة بيئة آمنة تحمي نظامك من الاختراقات والهجمات السيبرانية.

وسنتحدث عن أحد برامج مكافحة الفيروسات المجانية ونتعلم كيفية تثبيته واستخدامه، وأيضاً سنتحدث عن أشهر برامج جدران الحماية المجانية لعام ٢٠١٩ ونتعلم كيفية تثبيته واستخدامه.

كما سنتعلم كيفية تنزيل وتنثبيت برنامج يمكن المستخدمين من إنشاء أكثر من بيئة عمل افتراضية كـ Kali Linux على جهاز فعلي واحد واستخدامها في نفس الوقت مع الجهاز الفعلي.

وسنتعلم أيضاً كيفية مشاركة الملفات وإعطاء الصلاحيات على الملفات المشاركة، وفي النهاية سنتعلم كيفية حماية بياناتنا وتشفيرها باستخدام برنامج الـ Bitlocker.

رابط الدورة الثالثة: من هنا

تقنيات الهجوم والاختراق السيبراني

عندما يحاول مجرم اختراق إحدى المنظمات، لن يقوموا بإعادة اختراع العجلة ما لم يكن لديهم مطلقًا ما يلي: سوف يعتمدون على أنواع شائعة من تقنيات القرصنة المعروفة بأنها فعالة للغاية.

ففي المساق الرابع سنتحدث بنظرة عامة على بعض أكثر أنواع الهجمات شيوعاً التي نراها اليوم. سنتحدث في هذا المساق عن بعض أشهر التقنيات التي تستخدم في الهجوم والاختراق السيبراني.

رابط الدورة الرابعة: من هنا

مجالات العمل في الأمن السيبراني

أما المساق الخامس والأخير سيكون عن المسار الوظيفي في الأمن السيبراني وما هي تواجهات السوق في هذا المجال.

رابط الدورة الخامسة: من هنا

كيفية التعلم في منصة إدراك

إن عملية التعلم في منصة إدراك بسيطة للغاية، ليس عليك إلا النقر على رابط الدورة التي تريدها وتسجيل الدخول ثم البدء بحضور المحاضرات، تحتوي كل محاضرة على فيديو ونصوص وبعض الأسئلة التي تزيد مهاراتك وخبرتك العملية.

بعد ذلك وبحلول انتهاء جميع مفردات المساق تحصل على شهادة معتمدة من منصة إدراك وهي المنصة العربية الأكثر قوة والتابعة لمؤسسة الملكة رانيا العبد الله في المملكة الأردنية الهاشمية.

اقرأ أيضاً: دورة في العمليات الرشيقة وضبط الجودة

يمكنك الحضور باستخدام حاسوبك أو الهاتف المحمول، لا مشكلة، كما يمكنك تنزيل تطبيق إدراك من المتجر الخاص بهاتفك المحمول وهكذا تستطيع دائماً حضور المساقات الجديدة.

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.