مصطلحات الأزياء والموضة الأكثر أهمية للمبتدئات

في سلسلة مصطلحات الموضة نحاول استعراض لمحة عن أبرز الكلمات المستخدمة في عروض الأزياء والمناسبات، في الجزء الأول من سلسلتنا نتطرق إلى معاني كلمات مثل ستايلت وفاشن ديزاينر وملائكة فيكتوريا سيكريت.

ستايلست

هو الشخص الذي يقوم باختيار الملابس وتنسيقها مع بعضها ومعرفة ما يناسب الإنسان من ملابس، يهتم عادةً بتحسين مظهر الزبون أو العارض، تعد هذه المهنة مربحة إن حصل الستايلست على وظيفة في المؤسسات الكبرى.

فاشن ديزاينر

هو مصمم الأزياء الذي يقوم برسم وتصميم الأزياء، تعد مهارة تصميم الأزياء فناً تطبيقياً وسلوكاً إنسانياً مميزاً، يهتم مصمم الأزياء بابتكار الصيحات الجديدة ومواكبة التطور والمساهمة في تحسين الذوق العام والارتقاء بالإنسان.

اقرأ أيضاً: الفرق بين مصمم الأزياء والخياط

فاشن بلوجر

في بعض الأحيان يطلق على الفاشن بلوجرز لقب فاشنيستا أو بلوجر لوحدها، وفي الحقيقة يوجد اختلاف بسيط بين الفاشن بلوجر والفاشنيستا وهو من ناحية طريقة عرض المنتجات وأن الفاشينستا لا تتبع الموضة وإنما تبتكرها، من المفيد التمييز بين مصطلحات الأزياء هذه نظراً لاختلاف المهن وتنوعها.

ملابس الكروب توب

ملابس الكروب توب
ملابس الكروب توب

يقصد بهذه التسمية الملابس العلوية القصيرة التي تكشف منطقة البطن والسرة ووسط الجسم، كانت هذه الموضة قديمة في الماضي واختفت، ثم عادت مؤخراً بشكل عارم مما جعلها تتصدر اختيارات الناس في الحياة اليومية.

موضة فينتيج

تعرف موضة Vintage على أنها حالة من الحالات الفنية التي تجعل موضة أزياء معينة تختفي لمدة 20 سنة تقريباً ثم تعود للظهور مجدداً، ويشترط لإطلاق مسمى فينتيج على ملابس معينة أن تكون قد اختفت ثم عادت دون أي تطوير في ملامحها.

موضة السواريه

مصطلحات الأزياء - السواريه
مصطلحات الأزياء – السواريه

تكون فساتين السواريه لوحدها في عرض الأزياء ويشترط أن تكون مواكبة لموضة العام من ناحية الألوان والموديلات، ويتم اختيار الأقمشة متوسطة السعر والجودة، ويتم تنفيذ عدد غير محدود من الموديل الواحد.

قماش الدانتيل

مصطلحات الأزياء - الدانتيل
مصطلحات الأزياء – الدانتيل

يعرف الدانتيل أو الشبيك على أنه قماش مخرّم دون إطار أو حدود، يتم صناعته من خطوط الحرير والكتان والنايلون وقد يتم تصنيعه من الألياف، يتم استخدامه في جميع تفاصيل الأزياء وقد شاع مؤخراً في فساتين الزفاف والملابس الداخلية.

ملائكة فيكتوريا سيكريت

بيلا حديد إحدى ملائكة فيكتوريا سيكريت
بيلا حديد إحدى ملائكة فيكتوريا سيكريت

يقصد بهذا التعبير أن ترتدي عارضة الأزياء أجنحة مابين الكتفين والخصر بحيث أنها تبدو كالرسوم الملائكية الشهيرة، قامت شركة فيكتوريا سيكريت بطرح هذه المرتبة وهي لا تمنح إلا لعارضات محددات.

من شروط الحصول على لقب ملاك من قبل الشركة أن يتراوح العمر بين 18-28 عاماً وأن يكون الطول مابين 172-182 سم وأن يكون الوزن بين 52-58 كغ وأما منطقة الصدر فينبغي أن يكون مقاسها 34 في حين أن مقاس الخصر يكون 24 فقط.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.