مصطلحات الأزياء والموضة للمبتدئات – الجزء الثاني

بعد استعراضنا في المقال الأول من سلسلة مصطلحات الأزياء للمبتدئات لمحة عن أبرز الكلمات المستخدمة في عروض الموضة والمناسبات، نبدأ اليوم الجزء الثاني من سلسلتنا ونحال التطرق إلى معاني كلمات جديدة ومميزة أيضاً.

البراند

يعني مصطلح الـ Brand أو الماركة هو اسم الشركة التجارية التي يمكننا من خلالها تمييز الشركة عن الآخرين في السوق، ويقصد بالمصطلح Brand Architecture وهي طريقة هياكل الشركة وأما Brand Awareness فيقصد به مدى وعي الآخرين بالعلامة التجارية.

FAD

يقصد بالمصطلح FAD أي الموضة العابرة ويعني هذا حياة الأزياء لفترة قصيرة جداً وأنها لا تصلح أو تعيش لفترة طويلة تكون من خلالها موضة رسمية، أي أنها مؤقتة نوعاً ما.

Portfolio

هو عبارة عن ملف أو كتالوج أو PDF أو موقع إلكتروني يمكن استخدامه لعرض السيرة الذاتية بالإضافة إلى أبرز الأعمال الخاصة بالمصمم، قد يتم تقديم البورتفيلو إلى الشركات للحصول على وظائف وقد يتم تقديمه إلى الجامعات لدراسة الماجستير في فنون الموضة والأزياء.

مصطلحات الأزياء للمبتدئات الجزء الثاني
مصطلحات الأزياء للمبتدئات الجزء الثاني

Staple

يقصد بالمصطلح Staple أي المنتجات الاعتيادية التي تتواجد في المحلات التجارية بشكل دائم، ولا تكون استثنائية، منها مثلاً الحليب والخبز والدفتر والقلم، وهكذا هو الحال بالنسبة لعالم الموضة والأزياء.

اقرأي أيضاً: مصطلحات الأزياء – الجزء الأول

Classic

يشمل هذا المصطلح معنى أكبر من كلمة تقليدي، هو نوع من خطوط الأزياء الأكثر أناقة والمتعارف عليها في عالم الأزياء والمعارض المرموقة.

Podium

البوديوم هو المكان الذي يمشي عليه عارض الأزياء، لا يصح أن نقول عن ذلك المكان بأنه مسرح أو بيست بل هو يسمى باختصار بوديوم.

الـ Backstage

يتألف هذا المكان من 3 أماكن، منها الباكستيج المخصص لتغيير الماكياج، والباكستيج المخصص لتغيير الملابس، والباكستيج المخصص لمعاينة ظهور العارضة قبل بداية عرض الأزياء.

الـ Backstage الخاصة بالملابس
الـ Backstage الخاصة بالملابس

الـ Fitting

يقصد بالـ Fitting أو الـ Essayage هو المرحلة التي تقوم بها العارضة بتجربة الملابس للمرة الأخيرة قبل الظهور على البوديوم للجمهور، وتسبق عملية الفيتينغ عملية عرض الأزياء التي نراها على شاشة التلفزيون.

الـ Designer

الديزاينر هنا يكون مصمم بشكل عام ولكن يقصد بمصطلح الديزاينر في عالم الموضة أي مصمم الأزياء، هذا باللغة الإنكليزية وأما بالنسبة للغة الفرنسية فيدعى Styliste أو ستايلست.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.