تعرف على خريطة Gall-Peters لرسم الدول بالأحجام الصحيحة

يعد إسقاط Gall-Peters نموذجاً دقيقاً لرسم خريطة الأرض على الهيئة المستطيلة التي نعرفها، وذلك لاستخدامها في المساحة والجغرافيا وحركة الملاحة الجوية.

تم رسم الخريطة بواسطة كل من جيمس جال وأرنو بيترز ولهذا دعي Gall-Peters وهي تعتمد على تصحيح الأحجام الحقيقية لتفاصيل الأرض، فعلى سبيل المثال فإن الخريطة التي نعرفها جميعاً تحتوي على مبالغة في حجم كندا مقابل تقليص حجم القارة الإفريقية وزيادة حجم القارة المتجمدة القطبية.

اقرأ أيضاً: 10 كتب مميزة في التاريخ

إن الخريطة التي نعرفها غير دقيقة من ناحية الأحجام وذلك لأن الأرض كروية بينما هي مستطيلة، ولهذا تم تصويب هذه الخريطة في العام 1855 ليتم وضع إسقاط جال بيترز بدلاً منها، وقد تم نشر ورقة بحثية عنها في العام 1885 ميلادية.

خريطة Gall-Peters

في بداية اطلاعي على هذا المجال اعتقدت بأن هذه الخريطة قد تكون غير معتمدة وأنها مجرد محاولة يائسة، حالها في ذلك حال خرائط المسطحة والأفكار التي يروجها أنصار تلك النظريات الخيالية، إلا أنني وجدت أن الأمر حقيقي وآمن تماماً حيث اعتمدت ولاية ماساتشوستس الأمريكية تلك الخريطة كما تم إدراجها في مدارس بوسطن العامة عام 2017 لتصبح بذلك أول مقاطعة حكومية في الولايات المتحدة تتبنى خرائط جال – بيترز كمعيار أساسي لها.

اقرأ أيضاً: 10 كتب ومراجع مميزة في الجغرافيا

الجغرافيا السياسية

حققت هذه الخريطة سمعة سيئة في سبعينيات القرن الماضي وذلك بسبب الجدل الذي تسبب به، حيث أن الأحجام الحقيقية للأرض كشفت عن أن الخريطة التقليدية قد تكون مزيفة من ناحية الحجم لأسباب سياسية، كأن يتم تضخيم حجم بلد على حساب بلد آخر وهكذا، ولهذا فإن بعض المؤمنين بنظرية المؤامرة أشاروا إلى احتمالية أن يكون للسياسة دور كبير في رسم خريطتنا الحالية للأرض وتضخيم دول مثل الولايات المتحدة وروسيا على حساب القارة الإفريقية.

خريطة Gall–Peters
خريطة Gall–Peters

قد تعتقد للوهلة الأولى بأن هذه الخريطة مشوهة، إلا أنها في الحقيقة أفضل إسقاط متاح حالياً لكوكب الأرض الكروي على هيئة خريطة مستطيلة، لاحظ الحجم الحقيقي لإفريقيا على حساب الولايات المتحدة مثلاً، كما يمكنك ملاحظة حجم الدول العربية قياساً بالاتحاد الروسي والذي يبدو أكبر بكثير في الخريطة التقليدية.

مشاهدة الخريطة بدقة عالية
من هنا

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.