مؤسسات التعليم

المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا HIAST

المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا هو مؤسسة سورية جامعية حكومية تهتم بالتعليم العالي، تم إحداثه في العام 1983 ويعتبر أحد الصروح العلمية العليا في سورية والعالم العربي، كما أنه يتصدر الجامعات السورية من الناحية الدولية.

يهتم المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا أو HIAST كما يطلق عليه اختصاراً بتدريس الهندسة وتخريج المهندسين ذوي الكفاءة العالية حيث يدرس الطالب فيه لمدة 5 سنوات دراسية ويتخرج باختصاصات مختلفة منها الاتصالات والمعلوماتية والميكاترونيكس وهندسة الطيران وعلوم هندسة المواد والنظم الإلكترونية.

يمنح المعهد الماجستير الأكاديمي أو ما يطلق عليه ماجستير الدراسات العليا في نظم الاتصالات وفي التحكم والروبوتيك وفي علم المواد وفي نظم المعلومات واتخاذ القرار وفي نظم معالجة المعطيات الكبيرة وتستمر الدراسة في مرحلة الماجستير لمدة عامين دراسيين.

كما يمنح المعهد درجة الدكتوراه في اختصاصات مطابقة للاختصاصات الموجودة في درجة الماجستير والمذكورة آنفاً.

القبول في المعهد

يعتمد المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا على النوعية لا على الكمية فيقوم بقبول المتميزين سنوياً من طلبة الشهادات الثانوية الفرع العلمي بشكل مجاني ويتم قبول الطلبة أيضاً مقابل الرسوم المالية.

نظام الدراسة

تتألف الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى من 5 سنوات دراسية يحصل الخريج في نهايتها على درجة الإجازة في الهندسة والمعادلة للشهادات التي تمنحها الجامعات السورية الحكومية، ويبدأ الطالب دراسة السنة الأولى والثانية بما يسمى “الجذع المشترك” وهي فترة يدرس فيها جميع الطلبة معاً قبل أن يتم تخصصهم في اختصاصات مختلفة خلال السنوات المتبقية لهم في المعهد.

الاختصاصات الدراسية

  • النظم الإلكترونية
  • النظم المعلوماتية
  • الميكاترونيكس
  • هندسة الطيران
  • علوم وهندسة المواد

يطلب للالتحاق بهذا المعهد درجات عالية جداً بالنسبة للقبول المجاني حيث يشترط أن يكون الطالب من بين الـ 15% الأوائل على القطر، لكن يقبل بعض الطلبة بمعدلات أقل قليلاً مقابل دفع الرسوم المالية، ويقع المعهد في دمشق وله فرع آخر في حلب ويحتوي اختصاص هندسة الطيران.

نتائج القبول في العام الماضي

  • تم قبول الطلبة الحاصلين على 2237 من 2400 في الدورة الأولى من امتحان الشهادة الثانوية ودرجة 2267 من 2400 في امتحان الدورة الثانية من الشهادة الثانوية للفرع العلمي، ويختلف هذا المعدل بين عام وآخر.

رسوم الدراسة

  • يدفع الطلبة المقبولين بشكل غير مجاني رسوم 200 ألف ليرة سورية للدراسة في السنة الأولى ومبلغ 200 ألف ليرة سورية للدراسة في السنة الثانية، كما يدفع الطالب 250 ألف ليرة للدراسة في كل سنة من السنوات الثلاثة الأخيرة.

الدراسات العليا

يمكن للطالب الحصول على الماجستير في الاختصاصات التالية وهي نظم الاتصالات والتحكم والروبوتيك ونظم المعلومات ودعم القرار ونظم المعطيات الكبيرة وعلوم وهندسة المواد وعلوم وهندسة البصريات، كما يمكن للطالب الالتحاق ببرامج الدكتوراه في الاتصالات والمعلوماتية ونظم التحكم والفيزياء التطبيقية.

الاعتراف بالمعهد

يعتبر هذا المعهد من أفضل المؤسسات الأكاديمية في البلاد، وهو غالباً ما يحتل الترتيب الأولى أو الثاني على مستوى الجمهورية بين الجامعات الحكومية وفقاً للتصنيفات الدولية، وهو يحظى باعتراف دولي كبير جداً.

عنوان المعهد

في دمشق مساكن برزة مسبقة الصنع خلف مشفى الشهيد أحمد حاميش أول طريق قاسيون وفي حلب بجانب كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب.

يبدأ الدوام اعتباراً من يوم الأحد ولغاية الخميس من الساعة 9:00 وحتى الساعة 16:00 بتوقيت دمشق ويمكن التواصل مع المعهد عبر البيانات التالية:

  • واتساب : 00963944079018
  • فايبر : 00963944079018
  • البريد الإلكتروني : contact@haist.edu.sy

 

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق