مهنة مصمم الجرافيك

يصنع التصاميم ويجني الأرباح، تلك هي مهنته وأما اسمه الوظيفي فهو مصمم الجرافيك أو “Graphic Designer” وقد تتفرع مهنته إلى مهن عديدة ومختلفة، في هذه المقالة نحاول الإجابة على سؤال: كيف تصبح مصمم جرافيك ؟

يعد مصمم الجرافيك شخصاً محترفاً في استخدام التقنية لإنجاز رسومات وصور وتصاميم تلبي حاجات المستهلك، ويختلف مستوى المصممين باختلاف تدريبهم وموهبتهم وإتقانهم لتخصصهم وتنوع الأذواق والمهارات العامة.

يمكنك احتراف هذه المهنة من غير شروط، فلا يشترط لمزاولتها أن يكون المرء حاصلاً على شهادة دراسية أو تدريب إلزامي معين، ولكن من المؤكد أنه ينبغي لك الخضوع لبعض التدريبات والتي قد تتوفر على الانترنت أو في سوق التدريب المهني.

في البداية ينبغي لك أن تحدد ماهي الأشياء التي تريدها من احترافك لهذه المهنة، فإن كنت راغباً في التحول إلى مصمم جرافيك ومخرج للإعلانات الطباعية ومصمم للصور فإن لهذا مساراً يسمى “مسار التصميم الإعلاني أو الطباعي”.

وإما إن كنت راغباً في دخول عالم المالتيميديا المتحركة وإنجاز عمليات المونتاج والخدع السينمائية وغيرها من المهارات فإن هذا يندرج تحت “مسار التصميم المتحرك”، هذه المسارات ليست شاملة لكافة مجالات التصميم لكنها الأكثر شهرة.

كيف أبدأ ؟

قد لا تدرك الآن ماهية الأشياء التي تحتاجها وقد لا تكون قادراً على اختيار مسار من بين المسارات المتاحة، علماً أنها أكثر من مجرد مسارين كما أشرت سابقاً ولكن قمت بذكر هذه المسارات لك لأنها الأكثر شهرة بالنسبة للمبتدئين.

يشكل العمل على برنامج Photoshop والذي تنتجه Adobe بداية رئيسية لأي مصمم محترف، احرص على الخضوع لدورة تدريبية عبر الانترنت أو في سوق التدريب الموجودة ضمن مدينتك، حيث أنك سوف تحتاج لهذا البرنامج في كل المسارات.

يشكل فوتوشوب أداة مهمة للغاية في تعديل الصور وإنجاز التصميم ويعتبر البرنامج الأول في العالم ضمن اختصاصه، تكلفة شرائه مرتفعة نسبياً قياساً بمدخول المواطنين العرب، ولكن الفائدة منه كبيرة للغاية.

بعد إتقان الفوتوشوب يمكنك الاستمرار في تعلم مهاراته التي لا تنتهي عبر يوتيوب، هذا يشرح كيفية وضع فلاتر للصور وهذا يشرح كيفية تلوين صورة قديمة وهكذا، سوف تتعلم الكثير من يوتيوب وبعدها يمكنك البدء باختيار المسار الملائم لك.

مسار التصميم الإعلاني الطباعي

في مسار التصميم الإعلاني والطباعي يمكن أن تجد برنامج Illustrator والذي يؤمن لك إمكانيات إضافية غير متوفرة في الفوتوشوب منها ميزة إنشاء التصاميم بصيغة Vector ويعني هذا أن التصميم غير نقطي، أي أن الصورة لن تفقد جودتها في حال تكبيرها، وهكذا تتنوع مميزات هذا البرنامج.

كما نجد برنامجاً آخر يهم المخرجين الطباعيين وهو InDesign والذي يلعب دوراً بارزاً في تصميم المجلات والصحف، كما يساهم في إعداد الملصقات وقد وفرت Adobe في أحدث إصداراتها HTML التي تساعد على معاينة التصميم إن كان يستهدف مواقع الويب وغير ذلك.

مسار التصميم المتحرك

ينقسم مسار التصميم المتحرك إلى مجالات لا حصر لها أيضاً، فمنه ما يؤدي إلى دخول عالم المونتاج واحتراف الخدع السينمائية، ومنه مايدعم المصورين، وكذلك يمكن لهذا المجال أن يأخذك بعيداً في مجال تصميم الشعارات المتحركة.

يعتبر برنامج بريميير Premiere أشهر برنامج مناسب لهذه المهمة، ولا يكاد يوجد مونتير إلا وقد فهم كيفية العمل على هذا البرنامج لإنجاز أعمال المونتاج المطلوبة، ورغم أنه يستهلك الكثير من موارد الكومبيوتر إلا أنه البرنامج الأكثر احترافية في العالم.

مؤخراً باتت الشركات تطرح برامج بديلة ومنخفضة التكلفة وذلك لتلبية حاجات المصممين الذين لا يمتلكون أجهزة كومبيوتر فائقة الأداء فكان من بين البرامج المميزة Movavi وغيره.

كيف تصبح مصمم جرافيك ؟

لا يمكننا حصر جميع مجالات التصميم في مقالة واحدة، وإنما كانت هذه مجرد مقدمة للراغبين بتعلم مهارات التصميم من غير أن يعرفوا عنها أي شيء، يمكن الاستفادة منها والبناء عليها بعد طول قراءة ومتابعة.

شخصياً أنا أستخدم بعض البرامج المذكورة آنفاً في إعداد تصاميمي ورسوماتي المختلفة، رغم أني لا أعمل في مجال الجرافيك ديزاين ولكن لابد لأي ناشر في أيامنا الحالية أن يتعلم بعض مهارات التصميم لتقديم العمل بشكل احترافي.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.