استشارات

كيفية الحصول على منحة دراسية

في ظل الظروف التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، يرغب الكثير من أبناء المنطقة بالحصول على منحة دراسية لأسباب مختلفة، منها الدراسة في بلد متقدم علمياً والحصول على شهادة ذات تصنيف دولي ممتاز، ومن الأسباب أيضاً الرغبة في الحصول على تمويل لتغطية المعيشة والأبحاث العلمية وغير ذلك.

في هذا المقال نناقش كيفية حصولك على منحة دراسية مجانية وأبرز الخطوات والتحديات والنصائح اللازمة للتسجيل على منحة دراسية وضمان أكبر نسبة من القبول الجامعي، عليك أخذ هذه النصائح والتوجيهات على محمل الجد والتأمل جيداً في كل نصيحة مع محاولة ترميم ما ينقصك من خبرات للوصول إلى بر الأمان.

تعلّم اللغات

الخطوة الأولى للقبول في المنح الدراسية تبدأ من تعلم اللغة الإنكليزية فعند حيازتك لشهادة مثل TOEFL أو IELTS فهذا يثبت للجامعات أنك قادر على الفهم والتحدث والاستماع والتواصل باللغة الإنكليزية بشكل جيد جداً، وكما هو معروف فإن الجامعات لن تنفق وقتها في اختبارك والتأكد من قدرتك على إتقان اللغات وإنما تقوم بالاطلاع على سيرتك الذاتية والتأكد من حيازتك لتلك الشهادات قبل البدء بدراسة الطلب.

قد لا تتوفر شهادات TOEFL أو IELTS في بلادك لهذا ينبغي لك الدراسة والتحضير جيداً في بلدك والذهاب إلى بلد مجاور لتقديم أحد الامتحانين والحصول على إحدى الشهادتين المذكورتين، مع التنويه بأنه لا ينبغي لك أن تصدق أن أي شهادة احترافية مهما كانت مصدقة ومختومة بأختام و “دولية” ستكون معادلة لهاتين الشهادتين، فالشهادتين المذكورتين آنفاً تعتبران معياراً دولياً لإتقان اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها، لا تصدق أي معهد يقدم شهادة تدريب احترافية ثم يقول لك بأن هذه الشهادة دولية وأمريكية وبريطانية ومساوية للتوفل أو للآيلتس، بل هذا كلام خاطئ.

تذكر جيداً أن 99% من الجامعات التي يعتمد القبول فيها على اللغة الإنكليزية تطلب شهادات التوفل والآيلتس ولا تقبل ببقية الشهادات المحلية أو الدولية وخصوصاً الصادرة عن مراكز التدريب مهما بلغ حجم تلك المراكز من انتشار دولي وعالمي.

سؤال شائع: ماذا أفعل إذا كنت أعيش في بلد لا تتوافر فيه شهادات التوفل والآيلتس ؟

حاول التسجيل في أقرب معهد متاح في منطقتك ولا تهتم لاسم المعهد أو الشهادة التي يقدمها، بل ركز جيداً في دروس الأستاذ واعمل على تطوير نفسك من خلال يوتيوب وهكذا باستمرار إلى أن تصبح جاهزاً لتقديم الامتحان في دولة مجاورة.

للفائدة : أفضل قنوات يوتيوب لتعليم اللغة الإنكليزية

المنح الحكومية والخاصة

يمكننا تقسيم المنح الدراسية من وجهة نظري إلى قسمين رئيسيين هما المنح الحكومية و المنح الخاصة ويندرج تحت المنح الحكومية ماتصدره وزارات التعليم العالي حول العالم وما تصدره الجامعات الحكومية من منح دراسية وعادةً لا تتطلب هذه المنح حيازة الطالب على لغة أجنبية وإنما يتم الاعتماد على المجموع في الشهادة الثانوية للراغبين بدراسة البكالوريوس أو في المرحلة الجامعية للراغبين بدراسة الماجستير والدكتوراه وتسمى هذه المنح في سورية بمنح التبادل الثقافي ومن الشائع جداً أن تقوم الدولة المانحة بإعطاء الطالب سنة إضافية لدراسة لغة البلد الذي سيدرس فيه.

ويكون القسم الآخر من المنح وهو الذي أسميه عادةً بالمنح الخاصة معتمداً على درجة إتقان الطالب للغات الأجنبية بالإضافة إلى المعدل أيضاً، فعلى سبيل المثال قد تصدر جامعات عديدة حول العالم منحاً دراسية للدراسة باللغة الإنكليزية إلا أن هذا يحتاج إتقان الطالب لشهادات اللغة الإنكليزية كالتوفل والآيلتس للقبول في الجامعات الدولية.

المنح الحكومية

  • منح وزارات التعليم
  • منح الجامعات الحكومية
  • منح المنظمات الحكومية
  • في معظم الحالات يعتمد القبول في هذه المنح على المجموع ولا يتم طلب شهادة اللغة الإنكليزية.

المنح الخاصة

  • منح الجامعات الخاصة
  • منح المنظمات الخاصة
  • منح الجمعيات الأهلية والتبرعات النقدية
  • في معظم الحالات يعتمد القبول في هذه المنح على المجموع بالإضافة إلى شهادة اللغة الإنكليزية.

ملاحظة: قد تختلف معايير القبول بين منحة وأخرى.

ارفع معدلك

لاشك أن المعدل الدراسي يلعب دوراً بارزاً في تحديد المقبول في المنحة الدراسية بالإضافة إلى عوامل أخرى، حاول أن تحصل على معدل دراسي جيد فما فوق لضمان أكبر نسبة من القبول.

لائحة المعدلات الدراسية

  • شرف
  • امتياز
  • جيد جداً
  • جيد
  • مقبول
  • راسب

ملاحظة: يختلف تصنيف المعدل الدراسي بين جامعة وجامعة، عليك مراجعة جامعتك والسؤال عن المعدل المطلوب لحيازة درجة جيد جداً أو امتياز أو شرف فهذا يختلف باختلاف الجامعات وباختلاف الدول.

قدم طلباً

يمكنك التسجيل على المنح الدراسية عن طريق الانترنت في معظم الحالات، تقوم بتقديم الطلب عبر موقع الجامعة المطلوب الدراسة بها وتبحث عن الخيار Scholarship أو Tuition Free مع الملاحظة بأن بعض الجامعات لا تقدم منحاً دراسياً مجانية.

حاول الاهتمام برسائل التوصية حيث يطلب رسالتي توصية في معظم المنح الدراسية، ورسالة التوصية هي عبارة عن ورقة رسمية يحررها أستاذ جامعي ويضع عليها خاتم الجامعة وتوقيعه وبيانات التواصل معه، ويمكنك تشبيهها برسالة التزكية.

من الأمور المطلوبة أيضاً ترجمة جميع المستندات إلى اللغة الإنكليزية وتصديقها من وزارة الخارجية في بلدك، هذا سيعطي انطباعاً جيداً للجهات المانحة والتي ستطلع على جميع الوثائق فتجدها مصدقة ومترجمة وجاهزة للاستخدام.

السيرة الذاتية الاحترافية

يفترض أن تبدأ من الآن بإعداد السيرة الذاتية وينصح باستخدام المواقع الأجنبية المتخصصة في إعداد تلك السيرة للحصول على تصاميم جذابة بصيغة PDF أو باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد، تذكر جيداً أن السيرة الذاتية يجب أن تكون قصيرة وسهلة القراءة وخالية من الحشو والتفاصيل الزائدة عن المطلوب.

اذكر في سيرتك الذاتية أشياء مثل المستوى العلمي والمهني والكفاءات والدورات التي قمت بها والأعمال التطوعية التي اشتركت بها وهذه الأخيرة مهمة جداً للقبول في منحة دراسية، ولا تنسى ذكر مهارتك في الحاسوب وقدرتك على استخدام برمجيات Microsoft Office بإصداراته المختلفة مع قدرتك على استخدام الانترنت.

للفائدة: مساق مجاني لتعليم ICDL عبر الانترنت

لا تعتمد على منحة واحدة

لا أنصحك بالاعتماد على طلب واحد بل حاول التسجيل على عدة منح دراسية في وقت واحد والانتظار مع التركيز على الرسائل التي ترد عبر بريدك الإلكتروني، حاول أن يكون لديك بريد إلكتروني يحمل اسمك وأرسل من خلاله جميع المراسلات للجامعات، انتبه جيداً إلى أن المنحة الدراسية تكون أحياناً ممولة بكامل، وقد تكون ممولة جزئياً، وتعني الأخيرة بأن المنحة تغطي تكاليف الدراسة فقط بينما ينبغي للطالب توفير مصاريف الحياة في البلد المانح.

بينما تعني المنحة الممولة بالكامل أن هذا الطالب سوف يتمتع براتب شهري إضافة إلى تغطية الرسوم الدراسية وبعض الامتيازات كالتأمين الطبي وثمن الكتب الدراسية.. الخ، حاول التمييز جيداً بين المنح الممولة جزئياً والمنح الممولة بالكامل.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق