كيفية تعلم أكثر من لغة في الوقت نفسه

يميل بعض الطلبة بعض الطلبة في سورية إلى الابتعاد عن تعلم اللغة الإنكليزية لأسباب عديدة منها سوء التعليم في المدارس، مما يجعل الطالب يهرب إلى تعلم لغة جديدة، في هذه المقال أناقش كيفية تعلم لغتين في نفس الوقت.

تعلم لغتين مختلفتين

حاول أن تتعلم لغتين مختلفتين عن بعضهما من غير وجود تشابه بين هاتين اللغتين، إن عامل التشابه بين اللغات لا يعد عاملاً إيجابياً كما تعتقد، فتعلم الإنكليزية والفرنسية معاً قد لا يكون أمراً بسيطاً كما تظن.

يمكنك مثلاً تعلم اللغات الآسيوية إلى جانب اللغة الإنكليزية، لن تجد تشابهاً لا في ناحية المفردات ولا في ناحية صياغة الجملة، هكذا لن يؤثر تعلمك للغة الإنكليزية على حساب تعلمك للغة اليابانية مثلاً.

إن أكبر خطأ يقع فيه الطالب هو عندما يقوم بالتركيز على تعلم اللغات الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية مع بعضها بعضاً، علماً أن لهذه اللغات تشابهات كبيرة من ناحية بناء الجملة وصياغة العبارات.

تحول إلى إنسان مختلف مع كل لغة

حاول أن تقوم بفصل شخصيتك التي تكون عليها في اللغة العربية عن شخصيتك عندما تتحدث باللغة الإنكليزية أو الصينية وغيرها، لابد من أن يكون لكل لغة كاريزما وشخصية مستقلة عن غيرها.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين تخصص اللغة الإنكليزية وشهادات التدريب

الأمر بحاجة إلى صبر وتحمل ومهارة عالية في التحدث بشخصيات مختلفة، استخدم مثلاً شخصية الطالب في الحديث باللغة الإنكليزية وشخصية السائح في الحديث باللغة اليابانية أو الهندية وهكذا، مرن نفسك على ذلك.

ضع أولوية للغة واحدة من اللغتين

في بداية تعلمك لمجموعة لغات في وقتٍ واحد، قم بإعطاء أولوية نسبية لواحدة من اللغات بحيث أن تكون لها الأسبقية والأهمية في التركيز، هذا مفيد للغاية في تعلم اللغتين.

يفضل أن لا تبدأ بتعلم اللغة الثانية إلا بعد أن تنتهي من المستوى A2 من اللغة الأولى، جميعكم تقريباً انتهى من المستوى A2 في اللغة الإنكليزية عندما انتهى من امتحانات الصف التاسع، وهكذا بإمكانكم البدء بتعلم لغة ثانية.

تحدث باللغات في أوقات مختلفة

خصص لكل لغة أوقاتاً محددة لاستخدامها، على سبيل المثال يمكنك تخصيص اللغة الإنكليزية في الصباح واللغة الكورية في المساء، أو العكس، كما يمكنك تخصيص اللغة الإنكليزية في يوم السبت واللغة الإيرانية في يوم الأحد.

اقرأ أيضاً: أفضل 3 قنوات يوتيوب لتعليم اللغة الإنكليزية

لا تقم أبداً بتخصيص شهر لتعلم الإنكليزية مع شهر لتعلم لغة أخرى، لأن هذه الفكرة خاطئة تماماً وتتسبب بفشلك في تعلم اللغتين، بل اجعل الفواصل لا تتجاوز 24 ساعة كحد أقصى.

كيفية تعلم لغتين في نفس الوقت.. لتكن المتعة هدفك

إن كنت مهتماً بتعلم لغات عديدة فعليك أن تعلم بأن هذا يحتاج إلى وقت مطوّل وانتظار لفترات لا بأس بها، قد يحتاج تعلم لغتين إلى مدة تصل حتى 5 سنوات كاملة.

الأمر ليس بسيطاً وليس معقداً، كل ما عليك هو التركيز على المتعة في التعلم واكتساب المهارات اللغوية، لا تربط التعلم بالإنجازات والأهداف والشهادات، ولا تقم بوضع جدول زمني للانتهاء من تعلم اللغات.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼
اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.