استشارات

نصائح مفيدة قبل كتابة حلقات البحث

كثيراً ما نرغب بإعداد حلقات بحث علمية تسهم في فهمنا للمقررات الجامعية أو في بداية دخولنا لمرحلة الدراسات العليا، إلا أن الطالب يجهل معظم أصول كتابة حلقات البحث وقد يلجأ لاستخدام المحتوى المنسوخ تجنباً للإرهاق.

في هذا المقال سوف ننتبه لأهم النصائح قبل إعداد حلقة البحث والنقاط الضرورية التي تسهم في إنجازها.

1- موضوع البحث

ينبغي لك اختيار موضوع البحث بدقة وإيجاد أفضل عنوان يناسبه ويعبر عنه، قبل أن تتجه نحو المقدمة والتي تعتبر مفتاحاً أساسياً يمكّن القارئ من متابعة البحث واختياره من بين عشرات الأبحاث والأفكار المتداخلة.

يتم وضع العنوان بشكل مختصر، ثم تأتي مرحلة ذكر مشكلة البحث وعلّته، وفي هذه المرحلة يبدأ التساؤل حول الأسباب التي أدت إلى كتابة الباحث لهذا البحث، ويتم صياغة هذا البند على شكل سؤال.

2- أهداف البحث

نقوم بطرح الأسئلة التي راودتنا ومن ثم نجيب عنها، حيث يعبر الباحث بهذه الطريقة عن هدفه من البحث وبعد ذلك يتم كتابة فرضيات البحث، والتي تعرض ما توصلت إليه من حلول وآراء تغني بحثك وتجعله مقترناً بنتائج أخيرة وتوصيات تؤكد صحة ماوصلت إليه.

3- خطة البحث

تتضمن خطة البحث الدراسات والأبحاث السابقة التي تصب في نفس مجالك البحثي، بعد ذلك ينبغي لك القيام بجمع البيانات ودراستها والخروج منها بمعلومات ذات قيمة بعد عملية التحليل الإحصائي والبياني.

4- التوصيات والمقترحات

في هذه المرحلة تقوم بمقارنة النتائج النهائية مع الأبحاث السابقة والآراء المطروحة.

5- المصادر والمراجع

في هذه الخانة توثق كل معلومة استعنت بها في إتمام بحثك، من خلال وضع قائمة بالمصادر تذكر فيها جميع المواقع والكتب والأبحاث التي لجأت إليها مع ذكر اسم المؤلف، العنوان، وسنة الطباعة ومعلومات النشر، وترتيبها وفق الترتيب الهجائي.

الآن يمكن القول أن بحثك أصبح جاهزاً للنشر، سيكون من الجيد اهتمامك بالنشر العلمي وذلك دعماً للمحتوى العربي العلمي، تمنياتنا لك بمزيد من الأبحاث القيمة والمفيدة.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق