استشارات

لمحة عن دورة الإندماج للاجئين في المانيا

تعتبر دورة الإندماج بمثابة تمهيد لدمج اللاجئين والمهاجرين القادمين من جميع أنحاء العالم إلى المانيا، بالإضافة إلى المواطنين الألمان العائدين إلى المانيا بعد غياب حيث من الممكن أن لا يكونوا قد امتلكوا مهارات اللغة الألمانية، حالهم حال بقية الوافدين الجدد على البلاد.

مكونات الدورة

تتألف دورة الإندماج من 600 ساعة دراسية لتعلم اللغة الألمانية حتى مستوى B1 حيث يجتاز الطالب فيها المستويات الثلاثة الأولى “A1” و “A2” و “B1” وبالإضافة إلى هذه الدورة اللغوية المكثفة فإن المنتسب لدورة الإندماج يخضع لدورة توجيهية حول تاريخ المانيا ونظام الدولة فيها والحقوق والواجبات والثقافة الألمانية.

بعد انتهاء الدورة يجري المنتسب امتحانين الأول هو امتحان اللغة الألمانية B1 والثاني هو امتحان “الحياة في المانيا” ويتضمن أسئلة مكررة مؤتمتة يحصل عليها الطالب من خلال الدورة التوجيهية.

مابعد دورة الإندماج

بعد انتهاء المنتسب من الدورتين ونجاحه في الامتحانين يمكن له الاستفادة من هذه الشهادات في حال رغبته بالحصول على إقامة دائمة في المانيا أو في حال رغبته بالحصول على الجنسية الألمانية بعد تحقيق شروط يحددها القانون، تتعلق بمدة الإقامة “عدد السنوات” ومستوى اللغة المطلوب وتحقيق الاكتفاء المالي الذاتي.

يمكن للطالب أيضاً الالتحاق بالمستوى B2 وهو برنامج “اختياري” غير مرتبط ببرنامج الاندماج كما يمكنه التحضير لامتحانات C1 أو DSH المؤهل لدخول الجامعات الألمانية “كما هو الحال في امتحان التوفل المؤهل للدراسة باللغة الإنكليزية”.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق