مقارنة بين الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب

مع بداية القبول الجامعي يخلط الطلبة بين تخصصات الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب والتحكم الآلي نظراً لتشابه المسميات، وفي هذه التدوينة أشرح لكم الفرق بينهما من ناحية آلية العمل ومنهجية الدراسة.

إن نقطة التشابه الوحيدة المشتركة بين هذين التخصصين هي قدرة الخريج على العمل في مجال مرتبط بالحوسبة وتقانة المعلومات والاتصالات، إلا أن طبيعة العمل مختلفة من الناحية التطبيقية.

يرجى الانتباه إلى أن المصطلح هندسة الحواسيب هنا يقصد به كليات هندسة الحواسيب في سورية، ولا يقصد به هندسة الكومبيوتر أو هندسة الحاسوب الموجودة في جامعات الوطن العربي والتي قد تشمل تخصصات الهندسة المعلوماتية وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أيضاً.

الفرق بين الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب

يدرس الطلبة في الهندسة المعلوماتية الجانب البرمجي للكومبيوتر بالإضافة إلى هندسة الشبكات والذكاء الصنعي والوسائط المتعددة، فيتخرج للعمل في مجالات هندسة البرمجيات والشبكات المتنوعة.

في حين أن الطالب في هندسة الحواسيب يدرس الكومبيوتر من الناحية العتادية، أي أنه ينشغل بدراسة المعدات الصلبة التي يتألف منها الحاسوب بالإضافة إلى التحكم الآلي.

بالنسبة للغات البرمجة فإن الهندسة المعلوماتية تتناول لغات البرمجة عالية المستوى مثل لغات تصميم مواقع الويب ولغات تطوير التطبيقات وغير ذلك، في حين أن اللغات البرمجية المستخدمة في دراسة هندسة الحواسيب توصف باللغات الدنيا وهي اللغات التي يمكنها التعامل مع الآلات الإلكترونية.

نصائح حسام الخوجه لطلاب هندسة الحواسيب

قد يكون حلمك الأول هو دراسة الهندسة المعلوماتية إلا أن درجاتك في الثانوية حالت دون تحقيق حلمك، في هذه الحالة يمكنك دراسة هندسة الحواسيب والتخرج منها ثم المتابعة بماجستير مرتبط بتصميم مواقع الويب أو هندسة البرمجيات بشكل عام.

على سبيل المثال تتيح الجامعة الافتراضية السورية فرصة دراسة ماجستيرات علوم الويب وتقانات الويب ويقبل فيها خريجو هندسة الحواسيب بشكل تقليدي، كما يقبل خريج الرياضيات أيضاً في ماجستير تقانات الويب.

كما أن بعض الجامعات الدولية قد تقبلك أيضاً في ماجستيرات مرتبطة بمجالات البرمجة والشبكات والذكاء الصنعي، لا تخف من الشائعات حول هذا التخصص وواقعه المهني، فالمهن الهندسية جميعها تحقق رواجاً حول العالم في الآونة الأخيرة وخصوصاً مايرتبط منها بالمعلوماتية والاتصالات والحواسيب.

عند التخرج من الهندسة المعلوماتية أو هندسة الحواسيب يمكنك الانتساب إلى نقابة المهندسين في سورية أو أي نقابة هندسية خارج البلد، ويمكنك العمل في حقول الهندسة المختلفة، إلا أن كل تخصص يلبي حاجة معينة من الاحتياجات التقنية ولكن هذا لن يمنعك من مزجهما معاً وذلك بحضور بعض الدورات التطبيقية المفيدة والورشات النافعة.

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.