كيفية زيادة إدرار الحليب بعد الولادة

بعد الولادة تصاب الأمهات بالإحباط الشديد وذلك لعدم القدرة على إدرار الحليب بالشكل المطلوب، وفي هذه التدوينة نحاول ذكر الوسائل الأكثر إفادة للحصول على إدرار جيد للحليب في مرحلة مابعد الولادة.

قدمت مؤخراً اختصاصية التغذية ماريا باغدويان في مقالها الذي نشرته مجلة سيدتي مجموعة من النصائح، قد قمت باختيار أكثرها أهمية وفائدة لتكون مرجعاً للمرأة الحامل التي تعاني من ضعف إدرار الحليب.

تناولي كمية كبيرة من الطعام

تناولي كمية كبيرة من الطعام
تناولي كمية كبيرة من الطعام

لابد من تناول أكبر كمية ممكنة من الطعام، تحتاج أجسامنا إلى 500 سعرة حرارية يومياً لإفراز مايكفي من الحليب، في هذه الحالة سيكون من الجيد تناول الكميات الكبيرة من الطعام والتي تحتوي على (الحبوب، الفواكه والخضراوات، اللحوم والبقوليات، الحليب ومشتقاته).

من المفيد تناول بيضة مسلوقة يومياً، بالإضافة إلى طبق من الخضراوات وكوب حليب منزوع الدسم وحبة فاكهة.

لا تتناولي الطعام في وقت واحد بل قومي بتوزيع الطعام على جسمك طوال اليوم، حيث يحتاج جسمك إلى الطاقة ولهذا لا بد من تناول 3 وجبات رئيسية على الأقل و3 وجبات خفيفة بينها.

اشربي الماء كثيراً

شرب الماء يساعد في زيادة إدرار الحليب
شرب الماء يساعد في زيادة إدرار الحليب

يتطلب الجسم كميات وافرة من المياه يومياً، ليتمكن من إفراز الحليب، ولهذا اشربي ضعف كمية المياه التي تشربينها في الوقت العادي وذلك تعويضاً لنقص المياه في جسمك، احرصي على شرب السوائل بشكل دائم.

مارسي الرياضة باعتدال

مارسي الرياضة باعتدال
مارسي الرياضة باعتدال

إن عملية ممارسة الرياضة بشكل معتدل سيكون أمراً في غاية الروعة، تذكري أن عملية المبالغة في الرياضة أو عدم ممارستها هي ليست في مصلحتك نهائياً، قومي بمزاولة الأنشطة الرياضة من 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

اقرأي أيضاً: أفضل تمارين تكبير الثدي

تسهم الرياضة في التقليل من التوتر وتعزيز نمو العظام والمساعدة في التخلص من الإجهاد.

تناولي الفواكه والخضروات المتنوعة

تناول الخضروات والفواكه
تناول الخضروات والفواكه

اعملي على تناول الفواكه والخضروات فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الرئيسية المطلوبة لجسمك، وقد يسهم هذا في منح طفلك المزيد من الفيتامينات والمعادن أيضاً، كما أنها تساعد طفلك على تقبل الأطعمة الصلبة لاحقاً.

اختاري الدهون الجيدة

الدهون تساعد على إدرار الحليب
الدهون تساعد على إدرار الحليب

من الممكن تناول أطعمة تحتوي على دهون جيدة مثل الأفوكادو والزيتون والسلمون والمكسرات والبذور النيئة، حيث تعتبر هذه الأطعمة مصدراً رائعة للـ أوميجا 3 وأوميجا 6 وهما ضروريان جداً لنمو ذهني سليم عند طفلك.

اقرأي أيضاً: تعليم الرقص الشرقي في 10 دقائق

يمكنك أيضاً اختيار البروتينات الجيدة وذلك بتناول اللحم الأحمر البقري والبقوليات والبيض والأسماك وزبادي اللبن والجبن، كل هذا سيزود رضيعك بالأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للنمو السليم.

الكالسيوم ضروري جداً

الكالسيوم موجود في الحليب
الكالسيوم موجود في الحليب

احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وذلك لنمو الرضيع وبناء عظام وأسنان قوية وصحية، يحتوي الحليب على الكالسيوم كما أنه متوفر في الجبنة البيضاء والخضار الورقية الداكنة.

الحديد ثم الحديد ثم الحديد

الحديد ثم الحديد ثم الحديد
الحديد ثم الحديد ثم الحديد

يحتاج الجسم إلى الكثير من الحديد في هذه الفترة، يمكنك استشارة الطبيب وفحص الحديد في جسمك مثلاً فإن كان ناقصاً فيمكن للطبيب منحك الدواء المناسب لرفع مستوى الحديد في جسمك.

كما يمكن تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والبيض وغير ذلك.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.