كيفية التخلص من إدمان استخدام الموبايل

إن مشكلة إدمان استخدام الهواتف المحمولة باتت مصدر قلق كبير بالنسبة للطالب في هذه الأيام، حيث يحتل الموبايل قسماً كبيراً من الأوقات المخصصة للدراسة أو للجلوس مع الأهل أو حتى لتناول وجبات الطعام.

في هذه المقالة أحاول استعراض بعض الحلول المناسبة للتخلص من إدمان الجوال وكيفية تفادي هذه الظاهرة باستخدام الوسائل العملية كالتطبيقات والبرامج وماشابه ذلك، أو باستخدام الوسائل النفسية كالتواصل وترشيد الاستخدام.

1- تطبيقات علاج إدمان الموبايل

تتوفر في المتاجر حالياً مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تساعد المستخدمين على ضبط وتنظيم أوقاتهم بشكل جيد، من بين تلك التطبيقات نجد تطبيق AppDetox والذي يساعد المستخدم في السيطرة على عدد مرات استخدام الهاتف.

كما يساعد تطبيق Flipd على التخلص من إدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرهم، حيث يخفي هذه التطبيقات عند القيام بمهمة محددة مثلاً، أنصحك بتجربة أي تطبيق يؤدي الغاية نفسها.

2- قياس ساعات الاستخدام

إن الحل الرئيسي يبدأ من تشخيص الإنسان للمشكلة إذ لابد من قياس ساعات استخدام الموبايل أولاً، ومن الممكن فعل ذلك من خلال إعدادات التطبيقات، يتيح فيسبوك مثلاً ميزة التعرف عى عدد ساعات استخدام التطبيق.

تجد هذه الميزة في إعدادات تطبيق فيسبوك للهواتف المحمولة، وبعد قياس ساعات استخدام الهاتف تأتي مرحلة التحدي وهنا يتحدى الطالب نفسه في تقليص هذه الساعات بشكل يومي وبمعدل تدريجي.

لن يكون مفيداً أن تنقطع فجأة عن استخدام الهاتف، لا تُحل المشكلات بهذه الطريقة وإنما يكون الحل في تقليص الساعات تدريجياً وصولاً إلى نتيجة مقبولة خلال 6 أشهر مثلاً من تاريخ البداية.

3- التواصل مع الأهل في المنزل

استبدل بعض التواصل الاجتماعي بالتواصل الحقيقي مع الأهل والأصدقاء، إن هواتفنا جعلتنا بعيدين عن عائلاتنا وأهلنا رغم أن الحوار معهم سيكون أفضل وأقرب للصدق والحقيقة.

عليك إدراك بأن مستخدمي الهواتف المحمولة يميلون للمثالية والتصنع ولن يكونوا بمصداقية الأهل، فكم من شاب يدخل إلى مواقع التواصل الاجتماعي على أنه فتاة مثلاً، والعكس صحيح، هذا شائع جداً في أيامنا الحالية.

وكم من أشخاص يطرحون أفكاراً مفرطة في الشر أو مبالغة في الإيجابية، إن مثل هذا قد يؤدي إلى التشويش على نمطية تفكيرك والتسبب بأذى كبير لك من الناحية النفسية.

4- إيقاف الإشعارات

قم بإيقاف إشعارات الهاتف فهي تلعب دوراً كبيراً في إدمان استخدام الموبايل، في كل مرة أن تقول لنفسك: “لن أستخدم انستغرام الآن وسأبدأ بالدراسة” لكن سرعان ما يصل إليك أحد الإشعارات التي تغير الفكرة تماماً.

لهذا ينبغي لك الدخول إلى إعدادات فيسبوك وتويتر وانستغرام ويوتيوب والتخلص من الإشعارات المنبثقة بشكل كلي، عندها يمكنك مشاهدة ما تريد في الوقت الذي تريد، لا في الوقت الذي يقترحه الناس لك.

5- إلغاء متابعة الصفحات غير المفيدة

جرب أن تدخل إلى الصفحات التي تابعتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وابدأ بعمل إلغاء إعجاب للصفحات التي تشعر أن عدم متابعتك لها لن يجعلك تخسر شيئاً.

سوف تجد الكثير من الصفحات الهزلية التي تستخدم الطرائف والنكت في سبيل الحصول على التفاعل، ومن الصفحات أيضاً من تستخدم المشاكل الفكرية والاجتماعية لجذب الناس ودفعهم نحو كتابة التعليقات.

في هذه الحالة تكون أنت في خدمتهم عندما تشارك وتعطي آراءك الشخصية وتهدر وقتك في حين أن لا أحد سوف يقرأ ما تحاول إيصاله من رسائل، بل إن الأمر كله قائم على رفع التفاعل والحصول على المزيد من المتابعين.

أضرار إدمان استخدام الموبايل

عليك أن تدرك بأن إدمان الشخص على استخدام الموبايل قد يعرضه للكثير من المخاطر الصحية والنفسية، وإليك مجموعة من تلك المخاطر لعلك تدرك أهمية التخلص من هذه العادة السيئة.

  • إدمان الموبايل قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، وقد تؤدي المنشورات المزاجية للآخرين إلى دفعك نحو المزيد من العصبية والتوتر والألم النفسي.
  • إن استخدام الهاتف المحمول بشكل مفرط قد يرتبط أحياناً بآلام في الرقبة والكتفين، وقد تتضاعف المشكلة في حال كنت تستخدم الهاتف في سريرك حيث لا ينصح برفع شاشة الهاتف إلى أعلى والنظر إليها من الأسفل.
  • سيكون أمراً سيئاً أن تنشغل بالموبايل أثناء قيادتك للسيارة مما قد يزيد من احتمالية التعرض للحوادث المرورية والتي قد تكون خطيرة للغاية.
  • قد يتسبب ضعف الانترنت وضعف قدرة البطارية وانقطاع الكهرباء في زيادة التوتر بشكل كبير وخصوصاً إن كان الشخص عصبياً وانفعالياً.
  • من المعلومات التي لا ينكرها أحد، أن استخدام الموبايل قبل النوم مباشرةً قد يصيب الإنسان بالأرق وعدم القدرة على النوم في أوقاته الصحيحة مما يؤدي إلى تبدل ساعات النوم بشكل دائم وهذا خطير للغاية.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.