تعرف على مهنة عارضة الأزياء

تختلف مسميات هذه المهنة بين عارض، مودل، عارضة أزياء وعارض فني أو ترويجي، وهي مهنة تعتمد على إظهار الأزياء الحديثة ومنتجات التجميل واللياقة وعرضها للزبائن بشكل واضح ومتقن، بهدف تحقيق المزيد من المبيعات.

لا يعرف تاريخ حقيقي لبدء مزاولة هذه المهنة للمرة الأولى، لكن يمكن القول بأنها بدأت منذ ظهور الألبسة الحديثة وتكوين المجتمعات، حيث يعتقد بأن الناس قد بدأوا ببيع منتوجاتهم باستخدام الدمى التي كانت تعرض أبرز أنواع الألبسة والإكسسوارات، ثم تطورت الصناعة ليتم استخدام عارض و عارضة الأزياء لتأدية المهام المطلوبة.

عارضة أزياء أم فاشونيستا

تختلف مهنة عارضة الأزياء عن مهنة الفاشونيستا أو الفاشينستا، فالأولى تعتمد على إبراز أحدث أنواع الموضة والأزياء ومستجدات عالم الأناقة، في حين أن الفاشينستا تهتم بمخالفة صيحات الموضة التقليدية وابتكار المزيد من تنسيقات الثياب الجديدة والعصرية، ولكن يمكننا القول بأن مهنة الفاشينستا هي امتداد وتطور طبيعي لمهنة عارضة الأزياء.

الوضع النقابي للمهنة

يتم السماح بمزاولة هذه المهنة في معظم دول العالم وقد تم تخصيص نقابات لحماية حقوق عارض الأزياء مهنياً، ويدفع العارضون الضرائب على جميع الأعمال التي يشاركون فيها سواء أكانوا عاملين في شركات لصناعة الموضة والأزياء، أو كانوا مستقلين يعملون بشكل منفرد لحسابهم الخاص.

شاع مؤخراً أن تقوم عارضة أزياء بعرض بعض المنتجات في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها بطبيعة الحال موقع انستغرام وموقع تويتر، وذلك لقاء أجر مادي يتم الاتفاق عليه بين الشركة المصنعة والعارضة، مما يحقق المنفعة للشركة في بيع منتجاتها ومنفعة للعارضة في الترويج لحسابها باستخدام الإطلالات الجديدة ناهيك عن الربح المالي.

كيف تصبحين عارضة أزياء ؟

يشترط لمزاولة المهنة التمتع بالمواصفات الأكثر طلباً في سوق العمل، بعد ذلك تخضع العارضة لتدريب لمدة تصل إلى عام تقريباً، وذلك في شركات متخصصة بتدريب العارضات وهي غالباً ما تتبع للمؤسسات الكبرى المصنعة للأزياء.

يفضل أن تكون عارضة الأزياء حاصلة على شهادة جامعية وأن تحمل ثقافة عليا ولكننا نجد الواقع مختلفاً، فعلى سبيل نجد كيم كارادشيان غير حاملة للإجازة الجامعية، ورغم ذلك فهي إحدى العارضات الشهيرات عالمياً، ولكن يبقى العامل الثقافي مطلوباً ولهذا تسارع العارضات للالتحاق بالمدارس المهنية والجامعات لاستكمال تعليمهن.

اقرأ أيضاً: مالا تعرفه عن جيجي حديد

يمكن تصنيف هذه المهنة أنها ليست بحاجة إلى شهادة جامعية أو مهنية كشرط للمزاولة، كما يمكن اعتبار صناعة الأزياء في مهدها حتى الآن، مع أن المستقبل يحمل في طياته الكثير من التأطير الأكاديمي لهذه المهنة.

معايير القبول دولياً

  1. العمر والذي يفضل أن يتراوح بين 18 إلى 28 عاماً كحد أقصى.
  2. الطول والذي يفضل أن يكون بين 172 وحتى 182 سنتمتراً.
  3. يكون الوزن المثالي بداية من 52 إلى 58 كيلو غراماً.
  4. بالنسبة لقياس منطقة الصدر فالمقاس 34 هو الأكثر شيوعاً.
  5. مقاس الخصر ينبغي أن يكون قريباً من 24 وأن لا يزيد عن ذلك.
  6. يفضل ان يكون حجم الوركين 34 وفقاً لفيكتوريا سكريت.

اختلاف المعايير بين الشركات والمجتمعات

من المؤكد أن المعايير تختلف بين شركة وأخرى وبين مجتمع وآخر، فاختيار عارضة أزياء في الولايات المتحدة مختلف تماماً عن اختيارها في منطقة الشرق الأوسط، حيث تلعب الثقافة الشعبية المحافظة دوراً مختلفاً ومغايراً في الشرق، بينما يكون الأمر مختلفاً في العالم الغربي.

أشهر عارضات الأزياء في تاريخ فيكتوريا سكريت

  1. أندريانا ليما
  2. كانديس سوانبويل
  3. أليساندرا أمبوسيو
  4. ميراندا كير
  5. روزي هنتنغتون وايتلي
  6. دوتزن كروز
  7. بروكلين ديكر
  8. آنا بياتريس باروس
  9. ليندساي إلينغسون
  10. بيهاتي برينسلو

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.