تعرف على مساقات MOOC للتعليم عن بعد

انتشر التعليم عبر الانترنت مؤخراً وبعد أن كان منحصراً بالجامعات التي تقدم نظام التعليم عن بعد، أصبحنا اليوم نشاهد منصات للتدريب تقدم مساقات MOOC بشهادات تتيح للطلبة الدراسة والتعلم مجاناً في معظم الأحيان.

قد يسأل الطالب عن مدى الاعتراف بهذه الشهادات وقوتها من الناحية المهنية، وعن مدى نجاح هذا النظام التعليمي وقوته ولهذا كان لابد من كتابة تدوينة مخصصة بهذا الشأن، فما هي دورات المووك أو مساقات مووك ؟

لمحة عن مساقات MOOC

تعد مساقات MOOC إحدى أشهر طرق التعليم المفتوح حالياً، حيث تقدمها الجامعات والشركات والمنظمات كوسيلة بديلة للتدريب الحقيقي المدفوع، وتكون في مجملها مجانية رغم أن بعض المنصات تطلب أجوراً لقاء شهادات إتمام المساق.

كلمة مووك تعني باختصار Massive Open Online Courses أي المساق الهائل المفتوح عبر الانترنت، ويقصد بها هنا تقديم دورة شاملة لمجال محدد بشكل احترافي للغاية، دون أن يكون هذا التدريب أقل جودة من مستوى التدريب الشائع في مراكز التدريب ومؤسسات التعليم المعتمدة.

مساقات MOOC للتعلم عن بعد
مساقات MOOC للتعلم عن بعد

ماهي شهادات مساقات MOOC ؟

هي عبارة عن شهادات إتمام مساق يحصل عليها الطالب بعد إنهاء المتطلبات للمساق، والتي تكون غالباً حضور جميع الفيديوهات والإجابة على الأسئلة المؤتمتة وغير المؤتمتة (معظم الأسئلة تكون مؤتمتة في أغلب المنصات) وهذا هو النمط الشائع حالياً، تتيح شهادات مووك لحاملها فرصة اكتساب مهارة جديدة وتنمية موهبته في مجال محدد.

من الأمثلة على ذلك ما تقدمه مؤسسات مثل edX التابعة لجامعة هارفارد، أو منصة Coursera أو منصة إدراك التابعة لمؤسسة الملكة رانيا العبد الله وغير ذلك، جميع هذه المؤسسات باتت عريقة ولها سمعة طيبة في مجال التعليم عن بعد في وقتنا الحاضر.

يستطيع الطالب الحاصل على شهادة إتمام مساق أن يضيف الشهادة إلى سيرته الذاتية، هذه الشهادات ليست بحاجة إلى تصديقات من وزارة الخارجية أو معادلة من مؤسسات التعليم العالي والتدريب المهني، إذ أن معظمها يحمل رقماً تسلسلياً يمكن للمدراء وأصحاب الشركات التحقق منه.

إن كنت راغباً بالتعلم عبر الانترنت واكتساب المهارات الجيدة باللغة العربية فأنا أنصحك بالتوجه نحو منصة هي الأفضل على الإطلاق، بلا أي منازع، وهي تتفهم احتياجات الطالب العربي وتقدم له دورات ذات قيمة تطبيقية كبرى، إنها منصة إدراك التي تعتبر نسخة عربية من منصة edX الشهيرة، والتي تصدر من المملكة الأردنية الهاشمية.

اقرأ أيضاً: أفضل المنصات العربية للتعليم المفتوح

ما الذي يجب أن نركز عليه

ينبغي للطالب أن يركز على محتوى المساق وأن يختار المحتوى الأكثر قابلية للتطبيق، لا أن يختار المسمى وفقاً لمسمى الشهادة، ففي النهاية معظم الشهادات التدريبية من نوع Mooc أو حتى من نوع التدريب التقليدي هي ستبقى حبيسة الأدراج، إن لم يمتلك حاملها الخبرة الكافية لتطبيق المهارات الواردة في تلك الشهادات.

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.