كورسات

قائمة أفضل مواقع التعليم عن بعد

تعد مواقع التعليم عن بعد مورداً للتعلم بالنسبة للطلبة بشكل عام ومورداً أساسياً للحصول على الخبرة التطبيقية بالنسبة للطالب العربي بشكل خاص، وفي هذه التدوينة أستعرض لكم أبرز مواقع التعليم عن بعد والتي يمكنك الاختيار بينها وفقاً لاحتياجاتك ومتطلباتك، علماً أن بعض هذه المنصات تمنح الخريجين شهادات صادرة عن مؤسسات أكاديمية عديدة.

1- منصة إدراك – مواقع التعليم عن بعد

وهي منصة أردنية تابعة لمؤسسة الملكة رانيا العبد الله، تقوم بتقديم المساقات والدورات الاحترافية بالتعاون مع منصات عالمية مثل edX التابعة لجامعة هارفارد و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تنقسم المنصة إلى قسمين : الأول للتعليم المدرسي وتقديم الدروس لطلبة المدارس والثاني للتعليم المستمر في مختلف المجالات.

2. منصة رواق

وهي منصة سعودية بدأت نشاطها منذ مرحلة مبكّرة، أسسها فؤاد الفرحان وسامي الحصين، تقوم رواق بتقديم المساقات والدروس بشكلٍ أكاديمي وتتنوع دوراتها بشكلٍ كبير في مختلف مجالات العلم والأدب والثقافة.

3. منصة تمكين

تمتلك تمكين منصة تعليمية مميزة إلى جانب دوراتها المتواجدة بشكلٍ تقليدي، يمكنك اختيار هذه المنصة أيضاً بعد الاطلاع على دورات المنصتين السابقتين، غالباً ستجد تنوعاً في الدورات بين هذه المنصات.

4. قناة ملتقى الدارين

من أجمل القنوات عبر يوتيوب، أنصحك بعمل إشتراك ومتابعة هذه القناة باستمرار حيت تتوفر فيها دورات مجانية بشكل سلاسل فيديو، تقوم ملتقى الدارين بتوفير دورات من كافة المجالات كالمعلوماتية والتصميم والمحاسبة وغيرها من المجالات الهامّة والضرورية.

5. منصة مهارة

وهي منصة جديدة تم إصدارها مؤخراً تهدف لتطوير المهارات، بينما تتميز منصتي رواق وإدراك بتقديم المعارف النظرية والمساقات العلمية، فإن منصة مهارة تقوم بتقديم الدروس التطبيقية كالتصوير والمحاسبة والتنمية البشرية وتعليم أشياء يدوية.. الخ.

6. موقع شمسنا بالعربية

هو عبارة عن موقع إلكتروني يقوم بترجمة المحاضرات العالمية وإعادة نشرها بشكلٍ متسلسل، في هذه المنصة ستجد كل مايحلو لك من مساقات علمية مترجماً ومنسقاً على شكل محاضرات فيديو وملفات PDF.

اقرأ أيضاً: شركة Google تطلق سلسلة دورات مجانية

7. شبكة عبد الله عيد

قام عبد الله عيد بإصدار شبكة تعليمية تتألف من سلاسل فيديوهات في مجال برمجة مواقع الانترنت وقد أصدر مؤخراً سلسلة محاضرات الرياضيات لطلبة المدارس، يحتوي موقعه على سلاسل لتعلّم لغات البرمجة وكيفية بناء مواقع الويب وغيرها من المهارات اللازمة لكل مبرمج.

8. أكاديمية خان – مواقع التعليم عن بعد

موقع أكاديمية خان الشهير بنسخته العربية، وهو متخصص في شرح العلوم والفيزياء والكيمياء والمجالات التطبيقية، قام بترجمة الموقع مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة في جمهورية فلسطين وتم نشر محتوياته باللغة العربية على الرابط أدناه.

9. زادي للعلوم الشرعية

منصة خيرية تعليمية تتبع للشيخ صالح المنجد وتحتوي على سلسلة مساقات تعليمية في مجال الأحكام الفقهية والعلوم الإسلامية، يمكنك من خلالها متابعة تحصيلك الشرعي وحصولك على خبرات جديدة في العلوم الإسلامية والتربوية.

10. منصة نفهم

هي عبارة عن منصة تربوية تقدم شرحاً لمناهج المدارس في معظم الدول العربية، تشتمل جميع المقررات المدرسية ولكافة السنوات الدراسية، ننصحك بها إذا كنت طالباً في المرحلة ماقبل الجامعية.

اقرأ أيضاً: أفضل 3 قنوات يوتيوب لتعليم الإنكليزية

أهمية مواقع التعليم عن بعد

من المفيد القول بأن مواقع التعليم عن بعد مهمة جداً لإغناء ثقافة الطالب العربي، حيث لا يتاح له معظم الدورات التدريبية في سوق العمل وإن أتيحت في بعض الأحيان فهي تكون ذات تكلفة مرتفعة للغاية، مما يعني أن مواقع التعليم عن بعد تؤمن له بديلاً ومصدراً جديد يضاف إلى مصادر التعلم، كما أن هذه المواقع قد تطرح مساقات جديدة قبل توافرها في الأسواق المحلية، بالإضافة إلى مجانيتها مما يعني حضور عدد لا نهائي من المساقات المرتبطة بالاختصاص الجامعي.

مواقع التعليم عن بعد هي البديل

يمكنك الاستفادة من هذه المواقع في تطوير اختصاصك الجامعي وزيادة تأهيلك المهني، خذ ما يناسبك واعمل جاهداً على عدم الاهتمام بالشهادات التقديرية فحسب، بل حاول اختيار الدورات التطبيقية والأكثر نفعاً بالنسبة لك.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق