ثقافة

يوم الأم وأوقات الاحتفال به حول العالم

يوم الأم (بالإنكليزية : Mother’s Day) هو احتفال ظهر حديثاً مع بداية القرن العشرين، سنوياً يتم فيه الاحتفال بالأم وتكريمها وتذكر فضائلها على الأسرة والأبناء والمجتمع. ظهرت فكرته في الدول الغربية للحد من إهمال الأبناء لأمهاتهم ثم انتشر حول العالم.

تختلف الدول في تحديد موعد يوم الأم، ففي الدول العربية يتم الاحتفال بيوم الأم في 21 آذار بينما في النرويج يتم الاحتفال به في 2 شباط، ويحتفل سكان جنوب أفريقيا بيوم الأم في 1 أيار.

أول من احتفل بيوم الأم هو “آنا جارفيس” حيث أقامت ذكرى لوالدتها عام 1908، ثم قامت بتنظيم حملة لتخصيص يوم للاحتفال بالأمهات في أمريكا.

وفي عام 1912 قامت “آنا جارفيس” بإنشاء الجمعية الدولية ليوم الأم، وأكدت على أن مصطلح Mother’s يجب أن يبقى بصيغة الملكية لا بصيغة الجمع Mothers، بعد ذلك استخدم رئيس الولايات المتحدة “ويلسون” هذا الاسم لليوم الخاص بالأم في الولايات المتحدة ثم تم تعميمه على الكونغرس.

يوم الأم في الديانة المسيحية

يرى بعض النقاد أن يوم الأم مرتبط بشكل كبير بالسيدة العذراء، حيث يتم تكثيف العبادات في البيوت الكاثوليكية وتقام الصلوات الخاصة على شرف السيدة مريم، وهكذا أيضاً في الكنائس الشرقية الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية.

يوم الأم في الإسلام

في الإسلام ينقسم الناس إلى محتفٍ بيوم الأم كمناسبة رسمية مفيدة للأسرة، معتبراً أن “يوم الأم” هو “يوم” رمزي وليس عيداً منافساً للأعياد الإسلامية، وبين معارضٍ للاحتفال بهذا اليوم مستشهداً بأن أعياد المسلمين هي عيد الفطر وعيد الأضحى وأنه لا يجوز للإنسان الاحتفال بعيد ثالث مبتدع أو تقليد الآخر والذوبان في هويته “رأي ضعيف ينحسر تدريجياً”.

أوقات الاحتفال بيوم الأم

  • 21 آذار في كلٍ من : سورية والكويت وفلسطين وجيبوتي والبحرين وليبيا وقطر والإمارات ومصر ولبنان والصومال واليمن والعراق وموريتانيا والسودان والجزائر والأردن وسلطنة عمان.
  • 8 آذار في كلٍ من : أفغانستان وروسيا وألبانيا وروسيا البيضاء وكازخستان ومولدوفا وسلوفينيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك ولاوس والجبل الأسود وصربيا وأرمينيا ورومانيا وطاجكستان وفيتنام.
  • الأحد الثاني من أيار في كلٍ من : كندا وإيطاليا وسويسرا واليابان وأستراليا والصين والنمسا وتركيا وماليزيا والولايات المتحدة والبرازيل وباكستان والدانمارك والهند.
  • الأحد الأخير من أيار في كلٍ من : الجزائر وفرنسا والسويد والمغرب وتونس.
  • بقية دول العالم في أوقات مختلفة كذلك.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق