كيفية التسجيل في مساقات الجامعة المفتوحة

يتناول هذا المقال كيفية الدراسة في مساقات الجامعة المفتوحة في بريطانيا، وهو لا يتطرق إلى الدراسة الجامعية لمرحلة البكالوريوس وإنما يشرح المساقات البسيطة المجانية التي توفرها الجامعة لجميع الطلبة حول العالم.

تعتبر الجامعة المفتوحة في بريطانيا إحدى أهم الجامعات البحثية حول العالم، وهي أكبر مؤسسة جامعية في البلاد من ناحية الحجم، حيث يدرس فيها عدد كبير من الطلبة البريطانيين والأوروبيين في المراحل الجامعية المختلفة، ويمكن للطلبة الدراسة في الجامعة من عدة أماكن حول العالم وخصوصاً في أوروبا حيث توجد مراكز متعددة لتقديم الامتحانات، وهي جامعة معترف بها في بريطانيا وعدد كبير من دول العالم، باستثناء الدول التي لا تعترف بالتعليم المفتوح.

مساقات الجامعة المفتوحة

وقد اعترفت سورية بهذه الجامعة حيث أصدرت وزارة التعليم العالي نشرة دورية توضح من خلالها الاعتراف بالجامعة المفتوحة في بريطانيا، واعتبارها مؤسسة جامعية شهاداتها تعادل الشهادات الصادرة عن التعليم التقليدي، إلا أن رسوم الدراسة مرتفعة للغاية حيث تبلغ تكاليف الدراسة مايقارب 5000 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

هذا ما يجعل الطالب في سورية يفضّل الجامعات الخاصة على دراسة التعليم المفتوح في بريطانيا، نظراً للسهولة ولوجود الجامعات داخل سورية فضلاً عن عدم توافر الاختصاصات الطبية المخبرية في الجامعة المفتوحة.

مع التأكيد على أن هناك جامعات بريطانية أخرى تدعي أنها مفتوحة لكن معظمها غير معترف به، وأما بالنسبة لهذه الجامعة فهي جامعة حقيقية وذات تصنيف دولي عالي ومرموق في الأوساط الأكاديمية.

الجامعة المفتوحة في بريطانيا

تأسست الجامعة المفتوحة في عام 1969 وقد تم تسجيل حوالي 175 ألف طالب في برامج البكالوريوس والماجستير فيها حتى اللحظة، وقد التحق مايزيد عن 2 مليون طالب حول العالم بالدورات المجانية التي تقدمها الجامعة.

في هذه التدوينة أحاول استعراض الدورات المجانية التي تقدمها الجامعة المفتوحة OU مما يفيد الطالب في الحصول على شهادة تدريب صادرة عن جامعة بريطانية معترف بها، وتمنح الجامعة شهادة حضور لكل من يجتاز الدورات بنجاح.

الفائدة من الشهادات

يمكن للطالب إدراج الشهادات في سيرته الذاتية، والشهادات التي من هذا النوع ليست بحاجة إلى أي تصديقات أو اعتمادات فهي شهادات خبرة وليست شهادات تدريب حرفي، بمعنى أنها تثبت للجهة المختصة فهم الطالب للمفاهيم المدروسة وقدرته على استيعاب مضمون الدورة التدريبية.

بعد حضور عدد من الدورات المجانية يصبح لدى الطالب مخزون معرفي جيد يمكنه من الإبداع في مجالات مختلفة، أو الاطلاع على المزيد من المعلومات، يمكننا اعتبار ما يجري في الجامعة من دورات بمثابة التدريب الذاتي.

كيفية الدراسة

يتوجه الطالب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمساقات التدريبية، وينبغي هنا حفظه جيداً لأنه مختلف عن موقع الجامعة الرئيسي، ولهذا يفضل حفظه في المفكرة، سأترك لكم الرابط هنا للنسخ والاحتفاظ به.

https://www.open.edu/openlearn/free-courses

بعد ذلك يقوم الطالب بالدخول إلى الموقع والبدء بالتسجيل والالتحاق بالمساقات، لا يوجد أوقات محددة للدراسة كما لا يوجد شروط محددة ويمكن للجميع الالتحاق والاطلاع على الدورات المتوفرة.

يتم منح الشهادات بصيغة PDF قابلة للطباعة ويمكن للطالب طباعتها بشكل ملون والاحتفاظ بها، والأهم من الشهادة هو الحصول على مزيد من الاطلاع في حقول علمية مختلفة، ويستطيع الطالب الذي لا يتقن اللغة الإنكليزية أن يستخدم متصفح Chrome مما يساعده على ترجمة المحتوى بسهولة وفهمه بشكل مبسط.

كما يمكن الاستعانة بمترجم غوغل المتوفر في الهاتف المحمول وذلك للسهولة أيضاً.

الخطوة الأولى

دورات مجانية في الجامعة المفتوحة
دورات مجانية في الجامعة المفتوحة

ينبغي أولاً التسجيل في الموقع من خلال النقر على الزر Create Account / Sign in وأما الزر Continue الموجود في الأعلى فهو فقط لتعريف ملفات الارتباط (الكوكيز) ويمكنكم النقر عليه أيضاً فهو لا يقدم ولا يؤخر.

الخطوة الثانية

الخطوة الثانية للتسجيل في مساقات الجامعة المفتوحة
الخطوة الثانية للتسجيل في مساقات الجامعة المفتوحة

بعد ذلك يضغط الطالب على الزر Create إذا كانت هذه المرة الأولى التي يدخل فيها بهدف الدراسة في الجامعة المفتوحة والالتحاق بالمساقات المجانية، وأما إن دخل الطالب مجدداً في المرة القادمة فعندها ينبغي إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ينصح باستخدام بريد إلكتروني صالح كي لا يفقد الطالب بياناته كما ينصح بوضع كلمة مرور بسيطة للغاية.

الخطوة الثالثة

في الخطوة الثالثة تجد مرحلة إدخال البيانات وتعبئتها من قبل كل طالب، في الخانة Select تختار وضعك الاجتماعي مثلاً Mr. أو Miss الخ، وفي الخانة التالية تضع اسمك الأول ثم تضع في الخانة التي أسفلها اسم العائلة.

بعد ذلك تضع في الخانة DD يوم ميلادك وفي الخانة MM رقم الشهر وفي الخانة YYYY السنة التي ولدت فيها، بعد ذلك تدخل البريد الإلكتروني في الخانة Email address وتعيد تكراره في الخانة Retype email address وبعد ذلك تضع رقم هاتفك (غير مهم) في الخانة Phone number، قبل أن تدخل كلمة المرور في Password وتعيد تكراره في البند Retype email address وأخيراً تجيب على السؤال الموجود في تذييل القائمة، وتختار NO من بين الخيارات.

في النهاية تضغط على علامة صح للخيار الآتي:

I accept the terms and conditions

تجيب على السؤال التالي بالإجابة NO:

الخطوة الثالثة
الخطوة الثالثة

الخطوة الرابعة

الخطوة الرابعة
الخطوة الرابعة

تظهر لك الواجهة الموجودة هنا والتي تدل على أن التسجيل قد تم بطريقة صحيحة وتدعوك للضغط على الزر Sign in to return to the page you were on وذلك لتسجيل الدخول وبدء الدراسة.

الخطوة الخامسة

الخطوة الخامسة
الخطوة الخامسة

لاحظ أنك قد عدت للواجهة مجدداً، ولكن صار لديك اسم مستخدم وكلمة مرور، في مكان اسم المستخدم ضع بريدك الإلكتروني الذي قد قمت بإدخاله آنفاً في مرحلة التسجيل وفي خانة Password ضع كلمة المرور التي قد اخترتها سابقاً.

إذا نسيت كلمة المرور يمكنك الضغط على الخيار reset your password here ليتم إرسال رابط جديد لتغيير كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني.

مساقات الجامعة المفتوحة

مساقات الجامعة المفتوحة عبر الانترنت
مساقات الجامعة المفتوحة عبر الانترنت

حسناً لقد تعبت كثيراً في مرحلة التسجيل وصار بإمكانك بدء الدراسة، انتهى كل شي بنجاح وبإمكانك مشاهدة الواجهة Free Courses والبدء باختيار المساقات الدراسية التي ترغب بها.

 

اختيار المساقات

اختيار المساقات
اختيار المساقات

قم بالولوج إلى الخيار All our free courses ليتم إظهار جميع المساقات دفعة واحدة ويمكنك حينها الاختيار فيما بينها، لا يهمك من هذه الواجهة كلها غير الخيار الذي أخبرتك عنه، فلا تنشغل ببقية الأزرار.

 

مساقات الجامعة المفتوحة

مساقات الجامعة المفتوحة
مساقات الجامعة المفتوحة

تظهر لك نوافذ هنا عند النقر على كل منها فهي تظهر لك مجموعة من التصنيفات، قم باختيار إحداها وابدأ بالدراسة بشكل مباشر، تذكر جيداً أن كل لون من هذه الألوان يعني حقل دراسي محدد ويحتوي على عشرات الدورات بداخله.

التحق بالمساق

الالتحاق بالمساق
الالتحاق بالمساق

الآن بعد اختيارك لأحد المساقات تظهر لك هذه الواجهة وهي واجهة البدء بدخول المساق، لاحظ وجود الزر الأحمر في الجانب الأيمن من أسفل الصورة، مكتوبٌ عليه Enrol Now وهذا الزر عندما تضغط عليه فإنك ستلتحق بالمساق مباشرة.

 

الدراسة في الجامعة المفتوحة

بدء دراسة المساق
بدء دراسة المساق

اضغط الآن على الزر الأزرق والمسمى Enter Course لتبدأ بالدراسة، تذكر جيداً انه لا وقت محدد للدراسة ويمكنك البدء في أي وقت تحب، ويمكنك إنهاء الدورة كذلك في أي وقت تحب، كما يمكنك الدراسة من الهاتف المحمول والحاسوب.

 

أخيراً، شارك هذه المعلومات للآخرين عسى أن يستفيد الجميع، واعلم أن التدريب الذاتي مجال واسع جداً ومفيد وهو يساعد الإنسان على تنمية مهاراته وقدراته، وهكذا فإن الجميع قادر على إجراء الدورات في جميع الاختصاصات.

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.