لمحة عن برنامج الفوتوشوب ودورة مجانية للمبتدئين

يعرف برنامج فوتوشوب على أنه برنامج لإنشاء وتعديل الرسوم والصور بشكل نقطي، تم إنتاجه في العام 1990 بعد أن بدأ العمل عليه في العام 1987 من قبل الشقيقان توماس نول وجون نول، وهو البرنامج الأكثر مبيعاً في مجاله، في هذه التدوينة نناقش تعليم الفوتوشوب للمبتدئين وفوائد تعليم الفوتوشوب مع أفضل الدورات المتاحة عبر الانترنت.

صدرت النسخة الأحدث منه في العام 2019 كما أنه من المتوقع صدور نسخة جديدة في الوقت القادم، بدأ فوتوشوب بمزايا محددة ثم توسع ليشمل مزايا إضافية في واجهة العمل الرئيسية، يمكنك ملاحظة الفرق بنفسك عند استخدامه.

النسخ الأكثر شهرة

كان الإصدار رقم 7 هو الأكثر شهرة في الماضي، على الأقل بالنسبة للسوريين والمصريين حيث أنه كان يعمل مع مجموعة الأجهزة ذات المواصفات المتواضعة، قبل أن تظهر نسخة CS ونسخة CS2 والتي أصبحت الأشهر آنذاك.

يخلط الكثير من الناس بين النسخة رقم 7 والنسخة CS2 لتشابه الواجهة بينهما إلا أن النسخة CS2 أحدث بكثير من النسخة رقم 7 وقد كنت أستخدمها شخصياً لوقت طويل.

في الفترة المتوسطة ظهرت إصدارات متشابهة جداً هي CS3 و CS4 وقد استخدمت منها CS4 وفي الحقيقة كان هذا الإصدار ثورياً بمعنى الكلمة لكنه سرعان ما انتهى وبدأت نسخ CC بالظهور وهي النسخ التي مازالت تستخدم إلى يومنا الحالي.

معلومات عن برنامج الفوتوشوب

برنامج فوتوشوب ليس مجانياً ولا يمكن استخدامه من غير الشراء، إلا خلال فترة تجريبية لا تتجاوز 30 يوماً، لهذا إن كان فوتوشوب مثبتاً على جهازك ويعمل لمدة طويلة فاعلم بأن هذه النسخة غير أصلية أو مقلدة.

بالنسبة للأجهزة اليوم فإن استخدامك لبرنامج الفوتوشوب لأغراض بسيطة يحتاج إلى وجود 2 غيغا بايت من الرام بالإضافة إلى معالج يوازي CORE I3 فما فوق، علماً أن البرنامج قد يعمل مع أجهزة ذات مواصفات أدنى ولكنك ستشعر بصعوبة في التنقل بين الصور وضعف شامل في الأداء بشكل عام.

فوائد تعليم برنامج فوتوشوب للمبتدئين

يمكنك استخدام هذا البرنامج لاكتشاب الرزق وتحقيق مصدر جديد للدخل، فهو يستخدم لتعديل الصور ومعالجتها، ويمكن الاستفادة منه في المجالات التالية:

  • العمل كمصور فوتوغرافي وتعديل الصور للزبائن.
  • العمل كمصمم إعلانات باستخدام فوتوشوب.
  • العمل كمدير لمطبعة أو كمشرف طباعي.
  • العمل كمخرج طباعي في الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية.
  • العمل كمدرب محترف للبرنامج ولمهارات التصميم.
  • يمكن استخدام البرنامج للمهندسين والرسامين.
  • العمل كخبير مونتاج، شريطة استخدام برمجيات إضافية للصوت والصورة.
  • الأعمال المكتبية كالسكرتاريا وطباعة الأوراق بشكل احترافي.
  • المزيد.

بعد الانتهاء من تعلم مهارات الفوتوشوب يمكن للمصمم أن يبدأ باختيار مسار مهني من المسارات المرتبطة بالتصميم، كأن يتعلم برامج متخصصة في التصميم الطباعي، أو أن يتجه نحو برامج المونتاج والتصميم المتحرك.

يعد برنامج فوتوشوب أساساً لكل تلك البرامج الأخرى، حيث أن تعلمه هو أمر واجب على كل مصمم ليتمكن من تعديل الصور وتصميم الشعارات الأولية والقصاصات التي يحتاجها، ثم يقوم باستخدامها في البرمجيات المتخصصة الأخرى.

اقرأ أيضاً: نصائح وتوصيات للإعلاميين الجدد

يمكن للموظف في أي مرتبة وظيفية تعلم مهارات الفوتوشوب وذلك لممارسة الأعمال المكتبية والطباعية بشكل احترافي أكثر، أنا تعلمت هذا البرنامج عندما كنت أعمل في مجال المحاسبة وقد استفدت منه في إنشاء التصاميم والأشكال الجيدة لعملي ولتسليم المشاريع بشكل مميز واحترافي.

تعليم فوتوشوب للمبتدئين

إن أكثر الدورات المفيدة في مجال الفوتوشوب هي دورة الأخ الأستاذ نور الحمصي والذي يشرح في قناته أموراً عديدة من بينها مهارات الجرافيك ديزاين، وقد اخترت لكم هذه الدورة المجانية للاستفادة، انقر هنا للتوجه نحو الدروس.

من الدروس المفيدة أيضاً، تعليم برنامج الفوتوشوب مع الأخ الأستاذ عمر مكرم وهو يقوم بتقسيم الدروس إلى مهارات بسيطة يمكنك تعلم كل منها خلال 30 ثانية فقط، إنه مناسب جداً للمبتدئين في استخدام البرنامج.

أنا إن كنت غير راغب في تجربة تعليم الفوتوشوب عبر الانترنت، فيمكنك التسجيل في معهد الثقافة الشعبية في مدينتك والحصول على دورة وشهادة مقابل مبلغ 1000 ليرة سورية فقط.

أنصح الطلبة المتواجدين داخل سورية أن يقوموا بالتسجيل في معهد الثقافة الشعبية الأقرب إلى منزلهم والحصول على شهادة من وزارة الثقافة، بعد ذلك يمكن للطالب المتابعة عبر اليوتيوب حيث يكون فاهماً لأساسيات البرنامج.

يرجى ملاحظة أن هذا البرنامج يتوفر بإصدارات عديدة منها إصدار سطح المكتب للحواسيب ومنها إصدار الهواتف المحمولة، إلا أن البرنامج المناسب للعمل وتأسيس مهنة احترافية هو البرنامج الحاسوبي، لهذا ينبغي توفر حاسوب في منزلك كي تتمكن من تعلم مهارات الفوتوشوب، حيث لا تصلح جميع النسخ الموجودة على الهواتف إلا للاستخدام الترفيهي فقط.

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.