شهادة محترف إدارة المشاريع PMP

محترف إدارة المشاريع أو شهادة PMP هي اختصار للعبارة Project Management Professional وتعد إحدى أعلى الشهادات المهنية في مجال إدارة المشاريع حول العالم، تصدر عن معهد إدارة المشاريع PMI في الولايات المتحدة.

شهادة PMP واختلافها عن مجال الإدارة

يوجد فارق بسيط بين مجال المشروعات ومجال الإدارة، وهو أن المشروعات قد ترتبط بزمن محدد وبافتتاح وإغلاق في نهايتها، بينما يغلب على العمل الإداري الاستمرارية وعدم التوقف، وتعتبر إدارة المشاريع جزءاً رئيسياً من علوم الإدارة.

أقسام الامتحان

  1. البدء في المشروع
  2. التخطيط للمشروع
  3. تنفيذ المشروع
  4. الرصد والتحكم بالمشروع
  5. إغلاق المشروع

شروط النجاح

ينبغي أن يحصل الطالب على معدل يقارب 70-75 بالمئة حالياً ليتم اعتباره ناجحاً ويحصل على الشهادة الدولية، ولكن كان الناس قبل عام 2006 يحصلون عليها بمجرد حصولهم على معدل 61% في الامتحانات.

يتألف الامتحان من 200 سؤال اختياري يتم فيها الاختيار من إجابات متعددة، ولا يوجد أسئلة دورات أو منهاج محدد لهذه الامتحانات وإنما يقترح عليها معهد PMI كتاباً يدعى PMBOK وأحدث نسخة له هي النسخة السادسة.

اقرأ أيضاً: شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA

الهدف من شهادة PMP

يكون الامتحان كتابياً أو عبر جهاز الكومبيوتر، ويتألف من 200 سؤال منها 25 سؤال لا يتم احتسابها ضمن الدرجات النهائية، ولكل سؤال 4 إجابات مختلفة يمكنك الاختيار من بينها، توثق الشهادة خبرتك في مجال إدارة المشاريع.

لا يمكن اعتبار الشهادة معادلة لأي درجة جامعية كالبكالوريوس أو الماجستير من الناحية القانونية، وإنما يمكن اعتبارها شهادة مهنية Certificate قد تسهم في تطويرك وظيفياً وحصولك على رتبة أعلى في المؤسسات التي تعمل بها.

يحصل الناجحون على نتيجة امتحان شهادة PMP فوراً في حال تم تقديم الامتحان بواسطة الكومبيوتر في مراكز امتحانية معتمدة، ولكن قد يتأخر الأمر قليلاً في حال تم تقديم الامتحان بشكل ورقي، في مدة تصل إلى 4 أسابيع كحد أقصى.

في حال حصولك على شهادة PMP فهذا يعني أنك محترف مشروعات بشكل موثوق، ومهتم جداً بهذا المجال، مما يجعل إضافتها إلى السيرة الذاتية أمراً في غاية المنفعة وقد يرجح هذا قبولك في الوظائف التي تتقدم لها.

الأشخاص المستهدفين

  • العاملين في مجال الإدارة
  • العاملين في مجال المشروعات
  • المقاولون والمستقلين
  • المدراء
  • رؤوساء الأقسام
  • خريجي جميع التخصصات الراغبين بممارسة الإدارة ويستفيد هؤلاء من الحصول على الشهادة في أخذ ترقية وظيفية ضمن مجالات اختصاصهم الأصلية.

من الأمثلة على ذلك أن يكون للمهندس المعماري فرصة الحصول على وظيفة مدير مشروع هندسي وذلك لفهمه لمهارات الهندسة المعمارية من جهة ولمهارات إدارة المشاريع من جهة أخرى، وهكذا هو الحال بالنسبة لبقية الاختصاصات.

شروط القبول بالنسبة لحملة الشهادة الثانوية

  • الحصول على 7500 ساعة خبرة في مجال إدارة المشاريع
  • أو الحصول على 60 شهراً من الخبرة في إدارة المشاريع
  • الحصول على 35 ساعة تدريبية في تعلم إدارة المشاريع

شروط القبول بالنسبة لحملة البكالوريوس

  • الحصول على 4500 ساعة خبرة في مجال إدارة المشاريع
  • أو الحصول على 36 شهراً من الخبرة في مجال إدارة المشاريع
  • الحصول على 35 ساعة تدريبية في تعلم إدارة المشاريع

يتم الحصول على شهادة الخبرة بعدد الساعات المذكورة من قبل أي شركة تجارية أو صناعية عملت بها سابقاً، ويفضل أن تقوم بوضع رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص للمدير المسؤول عنك في تلك الشركة.

اقرأ أيضاً: شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA

حيث تتصل إدارة المعهد أحياناً بالشركات للتأكد من الوثائق المرفقة، ويفضل أن يكون للشركة مصداقية وجودة عالية وشهادة تأسيس رسمية بالإضافة إلى موقع إلكتروني يدل عليها بوضوح، حاول الحصول على تلك الشهادة من أفضل شركة محلية.

اعتماد شهادة PMP

للمحافظة على اعتماد شهادة محترف إدارة المشاريع الخاصة بك وتسجيلك في المعهد المانح للشهادة، ينبغي لك أن تجري 60 وحدة تنمية احتراف والتي يرمز لها بالرمز PDUs خلال كل 3 سنوات من حصولك على الشهادة.

ببساطة يمكن توضيح هذا بأنه ينبغي لك إثبات مشاركتك في أنشطة مرتبطة بالمشاريع والتحدث عبر المنصات في إدارة المشاريع وكذلك الحصول على شهادات خبرة من الشركات الحكومية والخاصة وكتابة المقالات حول الإدارة وهكذا.

لغات الدراسة

يمكنك التقدم إلى امتحان PMP باللغة الإنكليزية طبعاً، ولكن يوجد مساعدة للطالب، وهي ترجمة أسئلة الامتحان إلى 10 لغات تقريباً وهي العربية والألمانية والفرنسية والعبرية والصينية واليابانية والإيطالية والكورية والبرتغالية والروسية والإسبانية.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼
اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.