تعرف على الفروع الجامعية

العلوم السياسية

يعتبر تخصص العلوم السياسية بأقسامه المتعددة أحد أهم التخصصات الإنسانية حول العالم كما أنه متوفر في معظم الجامعات الدولية نظراً لأن لكل دولة أنظمتها السياسية والدبلوماسية التي لا يمكن أن تقوم إلا بها.

ويرتبط هذا التخصص باختصاصات عديدة منها الحقوق والاقتصاد وعلم الاجتماع والفلسفة والإعلام وغيرها، وتكون مدة دراسته في العالم العربي 4 سنوات دراسية موزعة على عدة اختصاصات بحسب مناهج كل جامعة.

أقسام العلوم السياسية

قسم العلاقات الدولية: يهتم هذا القسم ببناء الطالب مهنياً وإطلاعه على تاريخ العلاقات الدولية ومناهج النظم الدبلوماسية والقنصلية، كما أنه يتوسع في فهم العمل الدبلوماسي والقانون الدولي.

قسم الدراسات السياسية: يهتم هذا القسم بعلم السياسة وتطوره وارتباطه بالعلوم الأخرى، كما يهتم بدراسة الرأي العام والسياسات العالمية وتطوراتها المستمرة بشكل تطبيقي.

قسم الاقتصاد الدولي: يهتم هذا القسم بالتحليل الاقتصادي الكلي وفهم آلية تطوير الاقتصاد في الدول النامية والمتقدمة وطريقة إدارتها للأزمات واستغلال الفرص وكيفية وضع السياسات الاقتصادية الناجحة.

الدراسات العليا

يمكن للخريج متابعة الدراسات العليا بعد التخرج من كلية العلوم السياسية والحصول على درجة الماجستير، علماً أن مدة دراسة الماجستير هي سنتين ومن أبرز مجالات الماجستير المتاحة:

  1. ماجستير العلاقات الدولية.
  2. ماجستير الدراسات السياسية.
  3. ماجستير العلاقات الاقتصادية الدولية.

مجالات عمل الخريجين

  • التمثيل الدبلوماسي والوظائف التابعة له.
  • العمل في الصحافة السياسية بعد الحصول على تدريب إعلامي جيد.
  • العمل في الوظائف الرسمية ذات الصلة.
  • العمل كمستشار ومحلل سياسي.
  • العمل الحزبي وإدارة الأحزاب.
  • العمل في التعليم.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق