ثقافة

لماذا أحبت الفتيات مسلسل سالي ؟

من المؤكد أن التفضيلات والهوايات تختلف بين إنسان وآخر، سواءً كانوا من الجنس نفسه أو من أجناس مختلفة، فعلى سبيل المثال قد يحب الأولاد والبنات مسلسلاً كرتونياً واحداً كالسلسلة الكرتونية “توم وجيري” والتي تبعث على البهجة.

وقد يجمع مسلسل كرتوني واحد محبة الجميع، كمسلسل عهد الأصدقاء الشهير والذي يتضمن في شخصياته ذكوراً وإناثاً تجعل الجميع يتابعه، إلا أن لمسلسل سالي عشاقه من فئة الإناث تحديداً وهذا شيء نادر في تاريخ الكرتون.

ما القصة يا ترى ؟

يبدو أن المرأة ككائن عاطفي بامتياز، اختارت هذا المسلسل ليكون محط اهتمامها وتقديرها، فمنذ الطفولة نجد الفتيات قد تابعن هذا المسلسل ويكررن مشاهدته مرات ومرات، ربما لما يحتويه من عواطف وأشجان وقصص مؤثرة.

يلاحظ المتابع أيضاً أن المرأة قامت بتفضيل هذا المسلسل على بقية المسلسلات الكرتونية، ربما لما يحتويه على أحزان مرتبطة بالواقع الحالي للمرأة العربية، والتي تواجه أزمة وجود حقيقية في ظل انتشار الجريمة والتعنيف.

في كل يوم نشهد جريمة مروعة ضحيتها امرأة، فإما أن يكون القاتل حبيباً سابقاً أو أخاً متشاجراً أو صديقاً غيوراً، وقد يكون مجهولاً يتسلى أو مريضاً نفسياً.. الخ، وفي جميع الحالات تكون الضحية امرأة.

يبدو أن سالي تشبه كل فتاة عربية، فهي ترى نفسها في المرآة من خلال حضورها لمجموعة حلقات من هذا المسلسل، ولهذا ذاع صيته بشكل كبير في فترة التسعينات وبداية القرن الحالي.

بينما في عصرنا الحالي نشهد موجة مسلسلات كرتونية مختلفة نوعاً ما، فنجد مثلاً فتيات القوة وهو مسلسل اشتهر مؤخراً يضم في شخصياته 3 فتيات بطلات قويات، مما يؤكد ويدعم الاستنتاج السابق ويبشر بالخير وببداية نهاية معاناة المرأة.

إلا أن إسقاط المسلسلات على الواقع العربي أمر غير ممكن موضوعياً، فهذه المسلسلات هي في النهاية إنتاج عالمي وليس عربي، وهي غير مرتبطة بالواقع الذي نعيشه من قريب أو بعيد.

أرجو أن تنهض المرأة العربية قريباً وأن تبدأ شركات الإنتاج المحلية بإنتاج الكرتون الذي يحاكي معاناة الفتاة العربية ويحكي قصتها ويدعو الأطفال، ذكوراً وإناثاً، إلى الاحترام المتبادل والابتعاد عن مظاهر العنف والإساءة للآخر.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق