كيفية كتابة مقالة موافقة لشروط SEO

إن كنت راغباً في كتابة مقالة موافقة للسيو فأنت في المكان الصحيح، في هذه التدوينة أشرح لك كيف تكتب مقالة موافقة للسيو SEO بسهولة ووضوح ووفق تجربتي الشخصية.

ما هو السيو SEO ؟

يعرف السيو أو SEO على أنه مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تحسين محركات البحث Search Engine Optimization وذلك لزيادة عدد الزائرين لمدونة ما، وتكون مصدر الزيارات هي محركات البحث مثل Google و Bing وغيرهما.

عند استخدام الكاتب لهذه الممارسات أو السلوكيات فإن مقالته سوف تصبح الأجدر في الظهور أولاً بالنسبة للقراء الباحثين عن المحتوى، مما يعني ظهوراً قوياً في المراتب العليا ضمن نتائج البحث.

كتابة مقالة موافقة للسيو

خلال تجربتي مع التدوين، بدأت أكتب في صفحات التواصل الاجتماعي لمدة 6 سنوات تقريباً، كان الأمر في البداية يعتمد على ضخ المحتوى ونشره في صفحة فيسبوك أو حساب تويتر فحسب، ثم تعلمت أصول وقواعد كتابة المقال.

في المقالات والتدوينات تختلف الشروط وتصبح الأمور أكثر احترافية، وقد جمعت لك أبرز الشروط المناسبة ليكون مقالك احترافياً وجاهزاً ليظهر في النتائج العليا ضمن محركات البحث وفقاً لأحدث المعايير المتبعة.

1- حجم المقالة

ينبغي أن يكون حجم المقالة أكبر من 300 كلمة باللغة الإنكليزية أو أكثر من 350 كلمة باللغة العربية تقريباً، وذلك بشرط عدم الإكثار من أحرف الجر وكلمات الوصل والجمل المكررة في المقال.

نعم يمكنك استخدام أحرف الجر واحتساب عددها، لكن لا ينبغي لك الإطالة والإكثار من هذه الأحرف ضمن مقالتك سعياً للحصول على أكبر قدر من الكلمات، كن واضحاً وبسيطاً ومختصراً واعرض أكبر قدر من الأفكار التي في جعبتك.

2- استخدم الكلمة المفتاحية

توجد في المدونات مثل بلوجر و ووردبريس أماكن مخصصة لوضع الكلمة المفتاحية الخاصة بمقالتك، لكل مقال كلمة مفتاحية خاصة به، فعلى سبيل المثال: إن كنت تكتب مقالاً عن فوائد البرتقال فإن العنوان سيكون “تعرف على فوائد البرتقال وكيفية الاستفادة منه” ولكن الكلمة المفتاحية لهذا المقال ينبغي أن تكون “فوائد البرتقال”.

يفضل وضع كلمة مفتاحية ما بين كلمتين إلى 6 كلمات كحد أقصى، لا ينصح بوضع 7 كلمات في الكلمة الافتتاحية نهائياً، هذا ما تخبرنا عنه Yoast والتي تهتم بموافقة أحدث معايير SEO وهي إحدى إضافات ووردبريس الممتازة.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 أساليب للربح باستخدام الإنترنت

3- ضع الكلمة المفتاحية في مقدمة المقالة

لا يشترط أن تضع الكلمة المفتاحية في بداية مقالتك ولكن ينصح بوضعها في أول جملة من المقالة، أي قبل نهاية أول 20 كلمة فيها، يعد هذا معياراً قوياً لا ينتبه له معظم المدونين.

4- لا تجعل الجمل طويلة

استخدم الجمل القصيرة والتي لا يزيد عدد الكلمات فيها عن 20 كلمة، بعد الانتهاء من كل فقرة استخدم الفاصلة وذلك لفصلها عن بقية الجملة، هكذا يتم اعتبار جملك قصيرة وأقل من عشرين كلمة تماماً كما أفعل أنا الآن.

5- ضع الكلمة المفتاحية في عناوين فرعية

في المقالة الواحدة التي يكون عدد كلماتها 350 كلمة ينبغي أن تقوم بوضع عنوانين فرعيين للفقرات كحد أدنى، وينبغي أن يكون واحداً منهما متضمناً للكلمة المفتاحية لمقالتك، يمكنك مثلاً عنونة الفقرة الأولى بـ “ماهي فوائد البرتقال للمصابين بالإنفلونزا”.

بهذه الطريقة قمت أنا بتضمين الكلمة المفتاحية “فوائد البرتقال” ضمن عنوان الفقرة الأولى من مقالتي، لا تكثر من استخدام الكلمات المفتاحية في عناوين المقالات، حاول أن تكون نسبة وجودها في العناوين هي 35% من عدد العناوين الكلي.

ملاحظة: استخدم الترويسة H2 في عناوين فقراتك ولا تستخدم الترويسة H1 في مقالاتك نهائياً.

6- ضع تسمية للصورة البارزة

في بلوجر يتاح لك إضافة التسمية من خلال النقر على صورة مقالتك واختيار “خصائص” وفي ووردبريس يتاح هذا تلقائياً عند رفع أي صورة على المنصة، استخدم الكلمة المفتاحية ضمن تسمية الصورة البارزة لمقالتك.

بالنسبة لمثالنا يمكننا وضع تسمية للصورة مثلاً “تعرف على فوائد البرتقال” وهكذا تكون الكلمة المفتاحية موجودة ضمنياً في تسمية الصورة البارزة، كرر وضع الكلمة المفتاحية في تسميات الصور الأخرى ضمن المقالة إن تجاوز عددها 3 صور وبمعدل 35% من إجمالي عدد الصور أيضاً، احرص على أن لا يتجاوز وجود الكلمة المفتاحية في تسمية الصورة هذا الحد.

7- ضع رابطاً داخلياً ورابطاً خارجياً

قم بوضع رابط داخلي ورابط خارجي في مقالتك على أدنى تقدير، ويقصد بالرابط الداخلي هو الرابط الذي يأخذ الزائر إلى مقالة أخرى ضمن موقعك، وأما الرابط الخارجي فهو الذي يأخذ الزائر إلى مقالة أخرى خارج موقعك.

يشترط أن تحتوي المقالة الواحدة على رابط خارجي واحد ورابط داخلي واحد، يمكنك استخدام ويكبيديا ويوتيوب ومواقع التواصل لربط مقالتك مع مواقع خارجية، ولكن لا ينصح بهذا ويفضل ربط المقالة مع مقالة أخرى مشابهة لها في غوغل.

كتابة مقالة موافقة للسيو

لا تربط مقالتك مع مقالة أخرى عنوانها مطابق للكلمة المفتاحية الخاصة بمقالتك، احرص على اختيار مقالة ذات موضوع مشابه ولكن بشرط أن يكون عنوانها مختلفاً عن الكلمة المفتاحية التي اخترتها لمقالتك.

اقرأ أيضاً: نصائح وتوصيات للإعلاميين الجدد

8- اهتم برابط المقال

ينبغي أن يتضمن رابط المقال الكلمة المفتاحية أيضاً، يمكنك إضافة المزيد من الكلمات إلى الكلمة المفتاحية وذلك لتكوين رابط فريد ومختلف عن بقية روابط تدويناتك ومقالاتك ولكن انتبه إلى أن يكون الرابط متضمناً لها.

قد يحتم عليك هذا أن يكون رابط مقالتك مكتوباً باللغة العربية، نظراً لأنك تختار كلمات مفتاحية مكتوبة باللغة العربية وهذا أمر لا تحبه فأنت تفضل وضع روابط مكتوبة باللغة الإنكليزية، ببساطة أقول لك: عليك أن تحب هذا.

حاول أن تلتزم بهذه النصائح إلى أن تتقن كيف تكتب مقالة موافقة للسيو فكل هذا يعتبر ضرورياً للغاية لوصول مقالتك إلى مراتب متقدمة في محركات البحث، لا تكتب مقالات قصيرة في مدونتك وإن كانت لديك مقالات قصيرة فبادر إلى تعديلها وزيادة عدد الكلمات فيها ووضع كلمات مفتاحية لها، يمكنك تعديل ماتشاء فلا مشكلة في ذلك.

كتابة مقالة موافقة للسيو

عليك أن تدرك بأن تصدرك لمحركات البحث قد يحتاج إلى أيام وشهور طويلة وأحياناً قد يحتاج إلى سنوات وخصوصاً إن كنت تنافس في المجالات التقنية أو تنشئ المحتوى المرتبط بتكنولوجيا المعلومات، حيث تسيطر المنافسة على هذا المجال.

دقق جيداً في هذه المقالة وحاول أن تخمن ماهي الكلمة المفتاحية التي وضعتها أنا لمقالتي هذه، استنتج هذا من خلال قراءتك لمقدمة المقالة والتي تتضمن الكلمة المفتاحية، وقد اخترتها من 4 كلمات.

كتابة مقالة موافقة للسيو

ستجد الكلمة المفتاحية أيضاً في عناوين الفقرات الموجودة ضمن النص، لاحظ أيضاً وجود الروابط الداخلية والخارجية ولاحظ تجاوز عدد الكلمات 350 كلمة عربية، بالإضافة إلى وضع الفواصل بين كل جملة وأخرى تجنباً لزيادة حجم الجملة عن 20 كلمة، كل هذا وأكثر جعلك تصل إلى مقالتي بسهولة، الأمر بسيط جداً وهو يحتاج للممارسة فقط.

سجل هذه الملاحظات على ورقة وخذ بها على محمل الجد، فهي خلاصة لتجربتي التي تمتد لسنوات.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼
اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.