استشارات

من هم الطلبة الذين يقبلون في المنح الدراسية ؟

في هذا القسم وفي محاولة للإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعاً تجد لمحة عن الطلبة الذين يتم قبولهم في المنح الدراسية.

ومن المستحسن لفهم كيفية القبول في المنح الدراسية، أن نفهم آلية عمل كل منها وطريقة التسجيل، ومن خلال آلية القبول في المنحة نستنتج الشريحة التي سيتم قبولها.

أصحاب المعدلات العالية

هؤلاء يقبلون بشروط أقل من غيرهم، حيث تتيح المنح الإعفاء من الرسوم الدراسية وتسجيل الطلبة مجاناً وتمويلهم بشكل كامل، قد يحصل أصحاب المعدلات العالية على منحة دراسية لا تشترط إتقان اللغة الأجنبية ومن أشهر تلك المنح: المنحة البرتغالية والمنحة الإيطالية الحكومية وغيرها.

تقبل هذه المنح الطلبة الدوليين وتؤمن لهم تعلم لغة البلد الأم، على سبيل المثال يتم تعليم اللغة الإيطالية للطلبة المقبولين في المنحة الإيطالية لمدة عام دراسي كامل، مما يعني أن المنحة لا تطلب شهادات إتقان اللغة الإنكليزية وهكذا.

حملة شهادات اللغات

يستطيع هؤلاء الحصول على أكبر نسبة من المنح الدراسية حيث تشترط معظم المنح حيازة الطالب على شهادتي التوفل أو الآيلتس في اللغة الإنكليزية، مما يجعل المعدلات المطلوبة للقبول أقل بقليل من المعدلات في المنح التي لا تشترط حيازة شهادات اللغة الإنكليزية.

من الممكن أيضاً الاستفادة من شهادات اللغة الألمانية والفرنسية والإيطالية وغيرها للحصول على منح دراسية في البلدان الأوروبية، ستكون هذه الفكرة مشروعاً مميزاً للغاية.

حملة الإجازة الجامعية

تعتبر فرصة الحصول على منحة لمتابعة الماجستير والدكتوراه في الدول الأوروبية أكبر بكثير من فرصة دراسة البكالوريوس بعد الثانوية مباشرة، حيث توفر الكثير من المنح مقاعد للماجستير بشكل خاص بهدف تأمين المزيد من التعليم الاحترافي لأبناء الدول النامية.

أسئلة شائعة

هل يمكن قبول الطلبة الحاصلين على ثانوية قديمة ؟

الإجابة الصحيحة هي نعم، حيث يقبل في المنح الأوروبية الطلبة الحاصلين على شهادات قديمة، ولكن قد يشترط أن يكون عمر الطالب أقل من 35 عاماً لدراسة البكالوريوس والماجستير وأقل من 45 عاماً لدراسة الدكتوراه.

هل المعدلات المطلوبة للمنح مرتفعة ؟

الإجابة الصحيحة هي نعم، لاشك وأن المعدلات المطلوبة للمنح الدراسية مرتفعة وخصوصاً في ظل اختلال الأوضاع في المنطقة العربية والشرق الأوسط مما يعني إقبالاً كثيفاً من قبل الطلبة للتسجيل في المنح.

هل المنح مجانية بالكامل ؟

تختلف الإجابة من منحة إلى أخرى، حيث تؤمن بعض المنح تمويلاً كاملاً للطالب يشمل رسوم الدراسة الجامعية وراتباً شهرياً وتكاليف السكن والتأمين الصحي ومزايا أخرى، في حين تقتصر بعض المنح على تغطية مصاريف الدراسة فقط.

هل اللغة شرط أساسي للقبول ؟

تختلف الإجابة أيضاً من منحة إلى أخرى، في معظم المنح الحكومية الأوروبية ومنح التبادل الثقافي إلى دول أوروبا الشرقية وآسيا وأفريقيا، لا يطلب من الطالب إتقان لغة أجنبية.

إلا أن المنح المتوافرة في الجامعات الدولية تشترط حصول الطالب على شهادة تثبت كفاءته اللغوية.

هل تقبل الإجازة في اللغة الإنكليزية كبديل عن التوفل والآيلتس ؟

في الحقيقة لا تقبل الشهادة الجامعية كبديل عن الشهادة اللغوية، حيث تشترط الجامعات الدولية حيازة الطالب لشهادة تثبت كفاءته في اللغة الإنكليزية ولا يتم قبول الشهادة الجامعية كبديل عنها.

لكل شهادة دورها ومجال عملها، الإجازة في اللغة الإنكليزية مهمتها إعداد الطالب لمهن ومجالات عديدة وشهادة إتقان اللغة مهمتها تسهيل قبول الطالب في الجامعات والوظائف الدولية.

اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق