الدراسة في ماليزيا

يعد خيار الدراسة في ماليزيا خياراً مثالياً بالنسبة للطالب متوسط الدخل، فهي أقل تكلفة من الدراسة في الجامعات الأوروبية، ونحن في سلسلة دليل الدراسة في الخارج سوف نتعرف اليوم على أفضل الجامعات الماليزية.

ماليزيا هي دولة اتحادية ملكية دستورية تقع في آسيا وتتألف من 13 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية، وتبلغ مساحتها مايزيد عن 329 ألف كم مربع، عاصمتها هي كوالالمبور ويقع مقر حكومتها في بوتراجاي، ويبلغ عدد سكانها مايزيد عن 30 مليون نسمة.

دليل الدراسة في ماليزيا

من مزايا الدراسة في ماليزيا هو أنها تفتح لك الآفاق، نظراً لاعتماد الجامعات على اللغة الإنكليزية في تعليم الطلبة الأجانب، ولهذا فإن الطالب يذهب إلى ماليزيا ويعود إلى بلاده حائزاً على الشهادة الجامعية ومتقناً للغة الإنكليزية في آن واحد.

كما أن رسوم الدراسة منخفضة قياساً بدول الاتحاد الأوروبي، مع أن الجودة تكاد تكون متساوية في بعض الجامعات العريقة، وقد تتراوح الرسوم بين 5000 إلى 10000 دولار للسنة الدراسية في الجامعات الماليزية الخاصة.

أفضل الجامعات الماليزية

من الجامعات الماليزية التي أنصح بالدراسة فيها، جامعة المدينة العالمية في منطقة شاه عالم، وهي جامعة خاصة جيدة وتحظى بسمعة طيبة في العالم الإسلامي، تكون تكلفة الفصل الدراسي الواحد فيها أقل من 2000 دولار أمريكي تقريباً، وتعد رسوم الجامعة مقبولة للغاية بالنسبة لتكاليف الدراسة عالمياً.

تحتوي هذه الجامعة على جميع المراحل الدراسية، البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى مرحلة دبلوم التأهيل والتخصص، وتضم كليات الحاسب الآلي وتقنيات المعلومات، العلوم الإسلامية، اللغات، التربية، الهندسة، العلوم المالية والإدارية.

التسجيل في جامعة المدينة العالمية
من هنا

تحتوي ماليزيا على عدة جامعات من بينها الجامعة الإسلامية العالمية وهي جامعة تم إنشاؤها في العام 1983 وتقوم بتعليم العلوم إلى جانب المقررات الشرعية أيضاً، ولها فروع متعددة داخل وخارج العاصمة.

إن الجامعات المذكورة آنفاً هي الجامعات الأكثر ملائمة للطالب العربي، حيث تحتوي إدارات هذه الجامعات على موظفين عرب يسهمون في دعم الطالب وقبوله في الجامعة، علماً أن الدراسة تكون باللغة الإنكليزية فيما عدا تخصصات اللغة العربية والشريعة والاقتصاد الإسلامي والمناهج وطرائق التدريس، إن هذه التخصصات فقط هي التي يتم تدريسها باللغة العربية.

المزيد من الجامعات الماليزية المعترف بها

  • جامعة مالايا
  • جامعة العلوم في ماليزيا
  • جامعة التكنولوجيا الماليزية
  • الجامعة الوطنية الماليزية

المزيد من الموضوعات

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.