المعهد التقاني للحاسوب

المعهد التقاني للحاسوب (Technical Computer College) أو كما يعرف باسمه TCC هو عبارة عن معهد تقاني يتبع الجامعات الحكومية فعلى سبيل المثال يكون المعهد التقاني للحاسوب بدمشق تابعاً لجامعة دمشق وهكذا.

يقوم هذا المعهد بتدريس 3 اختصاصات هي هندسة البرمجيات وهندسة الشبكات وهندسة الحواسيب، وهكذا نجد أنه يدمج بين الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب والأتمتة من ناحية الاختصاصات المتتاحة به.

اختصاصات المعهد التقاني للحاسوب

  • دبلوم تقاني في هندسة البرمجيات.
  • دبلوم تقاني في هندسة الشبكات.
  • دبلوم تقاني في هندسة الحواسيب.

مدة الدراسة

تكون مدة الدراسة في المعهد سنتين دراسيتين تنتهي بحيازة الطالب لدرجة الدبلوم التقاني في إحدى المجالات الثلاثة آنفة الذكر.

مستقبل خريج المعهد التقاني للحاسوب

  • العمل كمبرمج في الشركات ضمن مجالات البرمجة المتعارف عليها كبرمجة التطبيقات وتصميم مواقع الويب وإدارة قواعد البيانات.. الخ من المهن التي يتيحها تخصص هندسة البرمجيات.
  • العمل كمدير للشبكات والاتصالات في الشركات وكمشرف لنظم التشغيل ومختلف الوظائف التي يتيحها تخصص هندسة الشبكات.
  • العمل في قطاع تطوير وصيانة الحواسيب أو التعامل مع العتاديات ومختلف الوظائف التي يتيحها تخصص هندسة الحواسيب.

الفرق بين الكلية والمعهد

  • يحصل خريج كليات الهندسة المعلوماتية وهندسة الحواسيب على درجة المهندس والتي تتيح له العمل كمهندس في القطاعين العام والخاص والانتساب إلى نقابة المهندسين السوريين.
  • يحصل خريج المعهد التقاني للحاسوب على درجة الدبلوم التقاني والتي تتيح له العمل كموظف في القطاعين العام والخاص إلى أن يصل به الحال إلى معاون رئيس شعبة.
  • مدة الدراسة في الكلية تكون أطول من مدة الدراسة في المعهد.

فرص متابعة الدراسة

يمكن لخريج هذا المعهد متابعة الدراسة في كلية الهندسة المعلوماتية إذا كان من الأوائل في اختصاصات هندسة البرمجيات وهندسة الشبكات ويمكن للخريج من قسم هندسة الحواسيب متابعة دراسته في كلية هندسة الحواسيب والأتمتة.

في حال لم يكن الخريج من الأوائل في المعهد يمكن له متابعة الدراسة في الجامعة الافتراضية السورية ضمن اختصاصات تكنولوجيا المعلومات (4 سنوات دراسية) و تكنولوجيا الاتصالات (4 سنوات دراسية) حيث يتم احتساب سنوات الدراسة في المعهد ويتم إكمال الطالب مرحلة تجسير ليتخرج من الجامعة الافتراضية السورية.

يمكن قبول خريج هذا المعهد في التعليم المفتوح ضمن قسم إدارة المشاريع المتوسطة والصغيرة حيث يتم تسجيل الطالب في السنة الثانية مباشرةً ليتخرج حاملاً درجة الإجازة في إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما يمكن له متابعة الدراسة في الجامعات الخاصة السورية والوصول إلى درجة الهندسة في الهندسة المعلوماتية أو هندسة الكومبيوتر.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼
اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.