تعليم العزف على العود

يقوم هذا الموسيقي بتقديم دروس تعليم العزف على العود للمبتدئين وذلك من خلال قناته عبر موقع يوتيوب والتي قام بإنشائها خصيصاً لهذا الهدف.

يهتم رمسيس قسيس وهو عازف عربي، بعملية تعليم العزف على العود لكافة المستويات وخصوصاً للراغبين الجدد والمتدربين الذين لا قد لا يمتلك بعضهم فرصة التفرغ والذهاب إلى صالات الموسيقى والأماكن المخصصة للتعلم.

أنصحك بمتابعة هذا الكورس من البداية والتدرج في تعلم العزف رويداً رويداً وصولاً إلى نتائج مرضية، عليك أن تدرك بأن عملية التعلم لا تكون سريعة ولا تأتيك في يوم وليلة، وإنما أنت بحاجة للصبر والاهتمام والمتابعة المستمرة.

قناة تعليم العزف على العود

يقدم هذا الفنان إمكانية التعلم أون لاين من خلال الدردشة الحية واستخدام واتساب ومكالمات الفيديو، يستطيع من خلال الدروس الخصوصية أن يبدأ بك من مرحلة الصفر وحتى مستوى متقدم جداً.

لكن تبقى الخدمة المجانية وهي التعلم عبر يوتيوب لكل الناس وذلك من خلال المحاضرات التي يقدمها في قناته وفي قوائم التشغيل، كما يؤدي رمسيس قسيس بعض الموسيقى الجاهزة ليكون المتدرب قادراً على تطبيق المعلومات التي اكتسبها من خلال الدروس والمساقات المتاحة.

لمحة عن آلة العود

العود هو آلة وترية كمثرية الشكل وهو يحوي على 12 أو 14 وتراً وتكون هذه الأوتار مجمعة في 6 أو 7 مسارات ثنائية، يمكن للعود أن يغطي حوالي الأوكتافين ونصف الأوكتاف، يستخدم كوسيلة لتأدية الألحان العربية والفارسية واليونانية وغيرها.

يشبه في تركيبه تركيب آلات اللوت، وهو منحدر من السلف ذاته الذي انحدر منه اللوت الأوروبي، قبل أن يختلف كلاً منهما ويتبع عادات المجتمع المحيط به، ويعتقد أن أصل الآلتين قادم من آلة الباربات.

فرقة حلبية تعزف العود في العام 1915

أشهر عازفي العود في العالم العربي

  • فريد الأطرش
  • رياض السنباطي
  • سيد مكاوي
  • محمد عبد الوهاب
  • كاظم الساهر
  • عبادي الجوهر
  • طلال مداح
  • محمد عبده
  • مارسيل خليفة

تاريخ تعليم العزف على العود

تعتبر أقدم آلة عود متاحة موجودة منذ 5000 عام حيث وجد الباحثون أثراً قديماً يدل على وجود آلة العود في شمال سورية، من خلال نقوش حجرية تظهر نساءً يعزفن العود وقد اشتهر العود تاريخياً وتمت صناعته في دمشق وبغداد ومصر.

وفقاً للدراسات المقارنة فإن أول ظهور للعود كان بين سورية والعراق في العصر الأكادي عام 2350 إلى العام 2170 قبل الميلاد تقريباً، وقد ظهر العود في مصر خلال المملكة المصرية الحديثة مابين أعوام 1580 إلى 1090 قبل الميلاد.

اقرأ أيضاً: تعليم الرقص الشرقي في 10 دقائق

ثم دخل العود بلاد الشام وظهر في إيران للمرة الأولى في القرن 15 قبل الميلاد، ويعتقد أنه الآلة المفضلة لدى البابليين القدماء، ويعتقد أنه كان يحتوي وتراً واحداً ثم تم إضافة الأوتار الثلاثة البقية ليصبح بأربعة أوتار، قبل أن يأتي زرياب ويضيف الوتر الخامس للعود.

اقرأ أيضاً
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.