نصائح للمرأة العاملة لحياة مهنية أكثر نجاحاً

من المؤكد أن الفتيات بشكل عام بحاجة لمجموعة نصائح للمرأة العاملة وخصوصاً إذا كنّ من نساء منطقة الشرق الأوسط حيث تبدو تجربة المرأة في بداياتها، في هذا المقال أحاول أن أستعرض لكِ مجموعة من النصائح المفيدة.

المظهر والإتقان 50/50

لا تبالغي في إظهار أنوثتك وجمالك الفاتن، إذ لا يستحب هذا في العمل كما هو الحال في الاحتفالات أو المؤتمرات والأفضل هو أن تحاولي تحقيق التوازن بين جمال المظهر ومرونة الثياب وكونها عملية ومريحة.

استخدمي المبدأ 50/50 لتحقيق هذا التوازن، فلا إفراط ولا تفريط.

ضعي أهدافاً قصيرة

إن عملية وضع الأهداف الكبرى تفشل دائماً إن لم تقترن بعملية وضع الأهداف التفصيلية، والتي هي بدورها عبارة عن أهداف يومية وشهرية عليكِ أن تقومي بتحقيقها باستمرار.

يسمى هذا المفهوم بمفهوم الإدارة بالأهداف وهو أحد مفاهيم الإدارة الحديثة ويتلخص بأن عليك أن تنجزي الهدف (أ) ثم تبدأي بتنفيذ الهدف (ب) وصولاً للهدف (ي)، عندها يتم إنجاز قائمة الأهداف الخاصة بك وبشكلٍ متتابع وسلس.

ثقي بنفسك

يقال “هذه المرأة غير صالحة للعمل في هذا التخصص” وتشمل عبارة هذا التخصص كلاً من الطب والصيدلة والهندسات والعلوم والفلسفة والآداب، إذا دققتِ جيداً فإنك ستجدين نفسك ممنوعة من جميع التخصصات.

ثقي بمؤهلاتك وبقدرتك على إدارة فرق العمل والأقسام، تذكري جيداً أن المرأة اليوم تقود الدول والأحزاب والشركات العملاقة وأن الأنوثة ليست مرتبطة بالضعف، اعملي يا حواء على إثبات جدارتك باستخدام الثقة بالنفس.

تخلصي من الغيرة

في معرض الحديث عن نصائح للمرأة العاملة، لابد وأن نقول لك بأنه من الضروري اجتناب الغيرة المبالغ بها والاحتفاظ بالقدرات  وخوض الأجواء التنافسية، يبدو الفارق شاسعاً بين الغيرة والحسد المدمر وبين التنافس والتحدي، لابد لك من التمرّن مطولاً لتحويل غيرتك إلى حب للتحدي البنّاء.

اتركي مسافة بينك وبين المزعجين

من الجيد أن نحقق التوازن في التعامل مع الآخرين، فنجمع بين القوة والشجاعة وبين التعامل بلباقة ولطف ومحبة، وفي حال وجود المزعجين في حياتك المهنية ينبغي حينها التصرف بحزم وعدم التهاون مع السيئين.

كانت هذه مجموعة نصائح للمرأة العاملة تحديداً يمكن الاستفادة منها والبناء عليها، للحصول على مزيد من المهارة في التعامل مع الآخرين ولتحسين أسلوب حياتنا بالشكل الأمثل.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.