10 كتب مميزة في الاقتصاد والإدارة

إن تطور عالم الأعمال يحتم على الطالب الجامعي الجديد أو الأشخاص الراغبين بتأسيس المؤسسات والشركات التجارية، أن يقرأوا الكثير من الكتب الاختصاصية، وفي هذه التدوينة أقدم لك 10 كتب مميزة في الاقتصاد والإدارة.

تتناول هذه الكتب مواضيع مختلفة ومتنوعة بين علم الإدارة والعلوم الاقتصادية والمالية وارتباط كل منها بالهندسة والتفكير الهندسي، وذلك لمزج الثقافة الإدارية بالخبرة الهندسية وتكوين ثقافة الهندرة للمبتدئين.

كتاب الاقتصاد السياسي

طالما نظر الناس فيما مضى لعلم الاقتصاد بالقليل من الشك، حيث اعتبروه علماً وضعه الأغنياء ليزدادوا ثراءً على حساب الفقراء والكادحين، ولكن الحقيقة هي أن الهدف الذي دأب علماء الاقتصاد على تحقيقه من خلال دراساتهم هو البحث عن سبل زيادة ثروة الأمم وطريقة توزيعها بحيث تتحقق الرفاهية والسعادة للشعوب.

يعد هذا الكتاب واحداً من أهم المؤلفات العلمية الرائدة في العالم، والتي درست الاقتصاد بشكل رصين وأكاديمي وبحثت في ماهية الثروة وسبل تكوينها من خلال عناصر الإنتاج المعروفة (العمل، الطبيعة، رأس المال).

يوضح الكتاب أهمية الضرائب والرسوم التي تفرضها الحكومات، وغير ذلك من الموضوعات الشيقة للغاية، وذلك في إطار مبسط ومناسب لجميع القراء المبتدئين.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب فن اختيار الموظفين

تتكون المؤسسات العظيمة من موظفين متميزين، وفيما يتعلق بالقادة على جميع المستويات داخل تلك المؤسسات، فإنه القدرة على العثور على الموظفين المتميزين، وتعيينهم ودمجهم والاحتفاظ بهم، تعد بلا شك مهارة مميزة.

لكن فن اختيار أفضل الموظفين هو أمر عسير ومستنزف للوقت، بل قد يكون مخيفاً بالنسبة لأغلب المدراء، فالقليل من المديرين هم من تلقوا تدريباً منهجياً يمكنهم من إتقان هذا الفن، كما أن الموارد المتاحة لتعويض هذا التدريب المفقود ضئيلة للغاية. ومهمة هذه الكتاب هي سد تلك الثغرة، فهو يوفر المعرفة النظرية والأدوات العملية اللازمة لاتخاذ قرارات توظيف رائعة على الدوام، ويعد دليلاً شاملاً للمديرين الذين يرغبون في تحسين كفاءتهم الشخصية في اختيار الموظفين وتعيينهم وترقيتهم، إن قرارات التوظيف عسيرة حقاً لكنها ليست لغزاً غامضاً، إنها عملية يمكنك إتقانها لمساعدة نفسك ومؤسستك على النجاح.

تنزيل الكتاب: من هنا

البنك المركزي في العصور المختلفة

يقدم لكنا زكريا مهران في هذا الكتاب ملخصاً عاماً عن مراحل تطور البنوك المركزية عبر الصور التاريخية المختلفة؛ بدايةً من العصور القديمة ووصولاً إلى العصر الحديث، ممثلاً بأهم البنوك الأجنبية، لاسيما في إنكلترا وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بغرض التعرف على أنظمة هذه البنوك وطرق إدارتها.

ويعرض المؤلف بإيجاز أبرز الوظائف التي يضطلع بها البنك المركزي، ويعرض كذلك المحاولات التي بُذلك من قبل الحكومة المصرية أو الأفراد في سبيل تأسيس أو بنك مركزي مصري، حيث بدأت المحاولات في عهد محمد علي باشا الكبير.

كما يحدثنا الكتاب عن المشروع الذي تقدم به للحكومة المصرية لأجل تحويل البنك الأهلي المصري إلى بنك مركزي، ويختم ببيان الأسباب التي دعت إلى إنشاء البنك المركزي الدولي، والصندوق المشترك، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب قوة الاقتصاد

يقدم هذا الكتاب ضمن سلسلة كتب مميزة في الاقتصاد والإدارة نصائحاً عملية حول الأمور المالية الشخصية، العوائد والادخار والاستثمار والتقاعد، وذلك بناءً على الإسهامات الباهرة التي قدمها الاختصاصيون في مجال الاقتصاد السلوكي.

يسلط الكتاب الضوء أيضاً على الاكتشافات المهمة التي تحققت على يد الاقتصاديين لحل مشكلاتٍ محلية، مثل اختناق الطرق والرعاية الصحية والتعليم الحكومي والجريمة وقضايا أخرى تتصدر قائمة القضايا العامة.

كما يتناول الكتاب كيف يعمل الاقتصاديون بنجاح لحل مشكلات عالمية عدة، من الاحتباس الحراري إلى الحروب الدينية، وبنظرة إلى المستقبل يستكشف الكتاب أيضاً أي نوع من الفلسفة الاقتصادية الديناميكية الجديدة سوف يهيمن على العالم.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب ثورة في ثقافة الأعمال

التغير السريع هو سمة العصر، وازدهار الشركات أمر يعتمد على مدى تكيفها مع المتغيرات، وقد تعرض مجال الأعمال للكثير من التغييرات بالفعل خلال السنوات الخمس الأخيرة وحدها، وهذا التغير الذي حفزته التكنولوجيا والاقتصاد العالمي المتقلب، أخذ في الازدياد، وعلى الرغم من ذلك، فإن ثقافات معظم الشركات ظلت ثابتة جامدة إلى حدٍ كبير، فمعظم المؤسسات منغلقة ومتكتمة وطبقية، إلا أن ثورة تحدث وثقافة جديدة تنتشر، وقيم هذه الثورة الترابط والانفتاح والمشاركة والسعادة.

اقرأ أيضاً: كتاب ملهمون

يعرض هذا الكتابة رؤية للثورة الجديدة في ثقافة عالم الأعمال، ويزخر بالأفكار والأدوات التي تساعدك في صنع هذه الثورة وتحويل عملك إلى شيء رائع، وتساعد أيضاً في أن تحقق شركتك المرونة والقدرة على جذب المواهب وزيادة الأرباح وخلق مكانة سوقية، بالإضافة إلى خفض التكاليف والاستمرارية في عالم شديد التقلب.

الكتاب مليء بالأمثلة الواقعية المأخوذة من مؤسسات متطورة مثل جوجل وسيمكو وجرامين، وهو دليلك لفهم وإرساء وتنفيذ الممارسات الثورية الجديدة في عالم الأعمال في القرن الحادي والعشرين.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب الموظف غير المرئي

يشهد قطاع الأعمال اليوم أزمة حقيقية وهي أزمة الموظف غير المرئي، الموظف الذي يشعر بالتهديد والتجاهل وعدم التقدير، ولهذا فهو لا يتجاوب إلا بالطريقة الوحيدة التي يعرفها وهي أن يبقى في الظل، وينجز من العمل ما يكفي فقط ليبقى على رأس عمله، ويتذمر بخصوص هذا وذاك، وينقل تلك الأساليب إلى الوافدين الجدد.

إنه يعمل ولسان حاله يقول: لماذا أجتهد وأتفوق إن كانت إنجازاتي غير مرئية ولن يلاحظها أحد؟ لماذا أتكبد عناء المحاولة في الأساس وسط احتمالات أن تستغني الشركة عني في خطتها القادمة؟

اقرأ أيضاً: كتاب مميز بالأصفر

في هذا الكتاب، سوف يتعلم المدير كيفية التغلب على أحد أشهر السلوكيات السلبية في العمل، وهي أن الموظفين الأذكياء يؤثرون السلامة ويؤدون عملهم في صمت ولا يفعلون مطلقاً أكثر مما يطلب منهم، يوضح المؤلفات الشهيران أدريان جوستيك وتشيستر إلتون كيف يستطيع المديرون الأكفاء تغيير هذه العقلية عن طريق إشراك الموظفين في تطوير شركاتهم، بوضع أهداف واضحة وتشجيع السلوكيات المثمرة والاحتفاء بكل ناجح يتحقق طوال الوقت، ومن ثم تكون المحصلة النهائية أن المؤسسة ستضم الموظفين المنتجين، الذين يشعرون أنهم محل اهتمام وموضع تقدير، وبعبارة أوضح، يشعرون أنهم مرئيون.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب ماكينة الأفكار

هل من الممكن إنتاج الأفكار صناعياً بالطريقة عينها التي تنتج بها الملابس أو الشوكولاتة مثلاً؟ أم أن الأفكار تتطلب ومضات من الإلهام تصدر عن مفكرين لامعين مبدعين؟ ترى مؤلفة الكتاب أن الأفكار تنتج كغيرها من المنتجات وفق نظام وترتيب وعلى مراحل متتابعة، كيف يمكن ذلك؟ الأمر بسيط وهو باستخدام ماكينة الأفكار.

وماكينة الأفكار هي نموذج مبتكر يعمل وفق مبادئ هندسية، ويشرح لنا هذا الكتاب كيف يمكن إنتاج الأفكار منهجياً وبكفاءة باستخدام هذا النموذج، كما يوضح أنه بمقدور أي إنسان توليد أفكار جديدة، فكل مايحتاج إليه هو أن يعرف الطرق الصحيحة لذلك، ويحتوي الكتاب على دراسات لحالات كثيرة وعلى العديد من الحكايات الطريفة، التي توضح للقارئ كيف يمكنه استخدام أدوات إنتاج الأفكار بنجاح.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب العقل والقلب والشجاعة

يبين هذا الكتاب أهم ثلاث قدرات يجب أن يتحلى بها القادة في عصرنا، ألا وهي، وضع الاستراتيجية والتعاطف مع الآخرين والمخاطرة، قديماً كان الاعتماد على القوة هو السبيل الوحيد للنجاح ولكن العالم يتغير بسرعة البرق.

ولابد أن من التحلي بالشجاعة لقبول هذا التغيير والتعامل مع ما استجد في هذا العالم من تعقيد، وهنا تكمن أهمية وضع الخطط والاستراتيجيات وتكوين علاقات قائمة على الثقة مع الآخرين والإقدام على المخاطرات المحسوبة.

اقرأ أيضاً: أعمال إحسان عبد القدوس

باختصار، إذا أردت أن تكون قائداً كاملاً يجب أن تتحلى بالعقل والقلب والشجاعة معاً، وتتعلم متى وكيف تستخدم كلاً منها، ومن خلال إلقاء الضوء على تجارب كبرى المؤسسات في العالم مثل: بنك أوف أمريكا وجونسون أند جونسون ونوفارتس ويو بي إس، سوف تتعرف عملياً على خطوات تطبيق هذا المنهج الثلاثي، فتضع الاستراتيجيات بالعقل وتنفذها من خلال العلاقات التي سوف تكونها مع أشخاص يدينون لك بالولاء، وتغامر بكل شجاعة لتحصل على ماتريد.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب التسويق في عالم رقمي

تحتاج كل شركة إلى الجمهور لضمان بقائها واستمراريتها، فالجمهور هو مصدر العملاء الجدد والعلاقات التي تدر الأرباح، لقد حان الوقت لإعادة هيكلة جهودك التسويقية لخدمة أهم أصول شركتك، وكل ماعليك هو إتقان فن زيادة حجم الجمهور.

ما تزال معظم الشركات كلما تقدم خطوة إلى الأمام في علاقاتها مع العملاء تتراجع خطوتين إلى الوراء، لأن هذه الشركات لا تفهم كيفية زيادة حجم جمهورها عبر شبكة الانترنت على المدى الطويل، وحثه على التفاعل معها ومن ثم فإن المهمة الجديدة التي يجب على مسوق أن يؤديها هي زيادة حجم جمهوره.

ولكي تفعل الشركات ذلك، هي ليست بحاجة إلى البحث بعيداً ولكن عليها أن تركز على البريد الإلكتروني وحسابات فيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرهم، والتطبيقات المثبتة على الأجهزة المحمولة وبرامج الرسائل النصية القصيرة والمواقع الإلكترونية وقنوات اليوتيوب، فمن خلال تلك الوسائل يمكنك البدء في بناء جمهور دائم بشكل مجاني.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتاب فيدكس قصة نجاح

الابتكار هو سر النجاح في عالم الأعمال، فلا يمكن لقادة الأعمال الاعتماد على سمعة الماضي ليحققوا النجاح في المستقبل، لكن الابتكار ليس سهلاً والأصعب منه هو إرساء ثقافة ابتكار راسخة.

يكشف هذا الكتاب عن أسرار الابتكار لدى واحدة من كبرى الشركات هيمنة ونجاحاً وابتكاراً في العالم، فبعدما قضى مؤلفه ما يزيد على عقدين من الزمن في عدة مناصب قيادية بشركة فيدكس والتي تمكنت من تجاوز منافسيها بمعدلات مذهلة، أدرك الكاتب تماماً متطلبات عملية الابتكار، وعبر خبرته الطويلة والقصص التي سمعها مباشرة من صفوة قادة فيدكس، يوضح لنا ممارسات القيادة وأنظمة الدعم التي تضع الشركة على قمة المنافسة، ويكشف استراتيجيات تطوير القيادة التي تستخدمها الشركة لإعداد نوعية من القادة تدرك سبل اعتناق الابتكار.

تنزيل الكتاب: من هنا

كتب مميزة في الاقتصاد والإدارة

إن عملية اختيار الكتاب المناسب لقراءته ليست بالأمر السهل، فذلك يعتمد على خبرتك ومستوى فهمك للعلوم المالية والإدارية، يمكنك اعتبار هذه الكتب مقدمة لقراءة كتب أكثر عمقاً في وقتٍ لاحق، إنها بلا شك 10 كتب مميزة في مجال الاقتصاد والإدارة.

▼ شارك المقال وساهم في دعم المدونة ▼
اقرأ أيضاً

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى منك إيقاف تشغيل مانع الإعلانات ثم إعادة تحديث الصفحة.