حول العالم

بيع دينار أموي بسعر 4.7 مليون دولار

وفقاً لشركة “مورتن أند إيدن” البريطانية، والتي تتخصص في شؤون المزادات، فإنه قد تم بيع قطعة ذهبية بملايين الدولارات يوم الخميس، حيث أن هذه القطعة عبارة عن دينار يعود إلى العصر الأموي.

4.7 مليون دولار

خلال المزاد وصل السعر الإجمالي إلى مبلغ 3.9 مليون دولار، إلا أن هناك رسوماً إضافية على المبيع جعلت القيمة تصل إلى 4.7 مليون دولار في نهاية المطاف.

يحمل الدينار في الوسط عبارة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، بالإضافة إلى نقش “محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله” وتتوزع العبارة الأخيرة في جوانب العملة المعدنية.

وجاء في الصحافة الدولية بأن العملة مستخرجة من مناطق تابعة للنفوذ الأموي، وأنها تعود لعصر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان رحمه الله، علماً أن قيمة القطعة سابقاً كانت 1.6 مليون جنيه إسترليني.

لمحة تاريخية

يذكر أن الدولة الأموية هي ثاني وأكبر دولة في تاريخ الإسلام ويعود نسبها إلى مكة المكرمة، موطن بني أمية الأصلي وهم من أقارب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد هاجروا إلى دمشق التي أصبحت عاصمة الدولة وارتبط اسمها بهم بعد ذلك.

أسس معاوية بن أبي سفيان الدولة الأموية سنة 132 ميلادية، وأعاد بناءها عبد الملك بن مروان وقام بصك العملة الرسمية، ثم تعاقب عليها خلفاء في دمشق وحرّان والأندلس قبل أن تنتهي رسمياً على يد المنصور بن أبي عامر سنة 1031 للميلاد.

حسام الخوجه

كاتب صحفي متخصص في التعليم العالي والتطوير المهني، عاشق للتقنية ومهتم بأخبار التكنولوجيا وإثراء المحتوى العربي على الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق